الرئيسية - السلاسل التعليمية - سلسلة روبوتات ليغو: ما هو الفرق بين بطولتي FLL و WRO ؟

سلسلة روبوتات ليغو: ما هو الفرق بين بطولتي FLL و WRO ؟

قد يكون العديد منكم قد سمع أو شارك ببطولة FLL لمسابقات الروبوتيكس. الآن ومع إطلاق بطولة أولمبياد الروبوت العالمي WRO لهذا الموسم، قد يَعتقد الكثيرين أن الإعلان يَخص بطولة FLL أو مُرتبط بها، ومن أجل أن تكون الأمور واضحة تماماً، أحببنا أن نقدم لكم مُقدمة تعريفية بسيطة حول كلا البطولتين، وأهم نقاط التّشابه والاختلاف فيما بينها.

في البداية، فإن بداية مُسابقات الروبوتيكس كانت مع بطولة FLL (وهي اختصار لـ FirstLego League) التي يتم تنظيمها سنوياً بإشراف كل من شركة First الأمريكية وشركة Lego. تَهدف بطولة FLL لإقامة نشاط تنافسي كبير يضم الأطفال واليافعين من عمر 9 وحتى 16 سنة.

بالنسبة للمشاركة، يستطيع الأطفال واليافعين المُشاركة ضمن فرق يتراوح عدد أفرادها بين 3 – 6 أشخاص، ولكل فريق يجب أن يكون هنالك مُدرب (ضروري) ومُشرف (اختياري). الأدوات المُستخدمة في البطولة هي المعدات التي توفرها شركة Lego عبر شقها التّعليمي Lego Education، وتحديداً فهي Lego Mindstorms NXT 2.0 و LegoMindstorms EV3.

في بطولة FLL، فإن المنافسة تتم على عدة محاور: مسابقة الطاولة (تحدي الروبوت)، حيث يتم تصميم وبرمجة روبوت خاص لكل فريق، يتوجب عليه تنفيذ عدد من المهمّات خلال مدة زمنية معينة، وذلك على طاولة التحدي المُجهّزة بالمهام المختلفة. بالإضافة لمسابقة الطاولة، يجب على كل فريق تقديم مشروع هادف مرتبط بالشعار السنوي للبطولة. المشروع عبارة عن بحث بسيط حول مُشكلة مُرتبطة بشعار البطولة، والبحث عن حلول مبدعة لهذه المشكلة ومحاولة تطبيقها، ثم إجراء عرض تقديمي للمشكلة المطروحة والحلول المقترحة من قبل الفريق. الاختبار الثالث في بطولة FLL هو اختبار التصميم والبرمجة، حيث يدخل كل فريق مع الروبوت الخاص بهم إلى لجنة تحكيم مختصة، تقوم بتقييم تصميم الروبوت المنفذ وبرمجته، وإعطاء نقاط لكل فريق وفقاً لجودة التصميم والبرمجة وتناسبها مع المهمات المطلوب تنفيذها. الاختبار الأخير في بطولة FLL هو “القيم الأساسية Core Values”، حيث تضع اللجنة المنظمة العديد من القيم التي يجب الالتزام فيها، مثل روح الفريق، المشاركة، التعاونية، الحماسة، المتعة والتسلية، ويتم تقييم كل فريق تبعاً لتحلي أفراده بهذه القيم طيلة أيام البطولة ومشاركتهم هذه القيم مع كافة الفرق الأخرى.

يعطى كل اختبار من اختبارات بطولة FLL نفس العلامة، وتحدد العلامة النهائية لكل فريق بجمع علامات الاختبارات وتقسيمها على (4)، وبالتالي فإن بطولة FLL تعطي أهمية كبيرة لأمور أخرى غير تصميم الروبوت وبرمجته، مثل المشروع وتقديمه والقيم الأساسية التي يتحلى بها الفريق.

حالياً، فإن بطولة FLL متوقفة بشكل مؤقت في سورية، بخلاف بطولة WRO التي يتم الإعداد لها.

بالنسبة لبطولة WRO (وهي اختصار لـ World Robotic Olympiad)، فهي المسابقة الأحدث لبطولات الروبوتيكس، وهي تهتم أكثر بالقدرات التصميمية والبرمجية للفرق المشاركة، ويمكن القول أن التحديات والمهام في بطولة WRO أصعب من نظيرتها في بطولة FLL.

يتم أيضاً في بطولة WRO استخدام المعدات والقطع من شركة Lego بشكل حصري، إلا أن الفرق هنا هو السماح باستخدام حساسات ومحركات أكثر لتنفيذ التصميم المطلوب. تشترك شروط التصميم أيضاً مع بطولة FLL من حيث إلزام الفرق بأبعاد معينة للروبوت المصمم.

تتميز بطولة WRO بالمجال العمري الأوسع للمشاركة من بطولة FLL، فهي تضم الأطفال واليافعين والشباب من عمر 9 حتى 19 سنة، ويتم تقسيم المشاركين لـ 3 فئات عمرية: الفئة الابتدائية Elementary وهي من عمر 9 حتى 13. الفئة الإعدادية Junior High من أعمار 13 وحتى 15. الفئة الثانوية High School وهي من أعمار 16 وحتى 19 سنة.

بالإضافة للفئات العمرية السابقة (والتي تدعى الفئة النظامية) هنالك الفئة الجامعية (التي يسمح خلالها باستخدام معدات أكثر تعقيداً مثل TeTrix) وهناك فئة كرة القدم والفئة المفتوحة، وبالتالي نلاحظ أن المسابقات والتحديات في بطولة WRO أوسع وأكثر شمولية من بطولة FLL. فلكل فئة عمرية مسابقة خاصة بها.

عدد أفراد الفريق في بطولة WRO هو 2 – 3 شخص فقط. وتنحصر الاختبارات في تحدي الطاولة وتنفيذ المهام المطلوبة خلال المدة الزمنية المحددة، حيث لا يوجد مشروع مطلوب من كل فريق ولا يوجد اختبار للقيم الأساسية.

يوجد قيد إضافي في بطولة WRO غير موجود في بطولة FLL، وهو يتعلق بتصميم وبرمجة الروبوتات، حيث يتوجب على كل فريق بناء وبرمجة الروبوت الخاص بهم في مكان المسابقة، حيث يعطى كل فريق عدة ساعات (تحدد بدقة عند الإعلان عن شروط المسابقة) يتم من خلالها التأكد من أن الفرق تقوم ببناء الروبوتات وبرمجتها، وذلك عبر لجنة الحكم. في حين أن شروط بطولة FLL تسمح للفرق بجلب الروبوتات الخاصة بها مبنية ومبرمجة بشكلٍ كامل.

نقاط التشابه بين البطولتين:

1- كلا البطولتين تختار شعاراً وهدفاً للبطولة، يتم من خلاله تسليط الضوء على فكرة علمية هامة، من أجل إيصالها للأطفال واليافعين المشاركين، حيث يتم اختيار التحديات والمسابقات كافةً من وحي هذه الفكرة.

2- كلا البطولتين تستخدمان قطع ومعدات شركة Lego بشقها التعليمي، وخصوصاً Mindstorms NXT 2.0 و Mindstorms EV3.

3- في كلا البطولتين، تكون المنافسة على شكل بطولات محلية (خاصة بكل دولة) يتأهل عبرها الفائزين للمشاركة بالبطولة العالمية (التي يتم تحديد مكانها مسبقاً).

4- تهدف كلا البطولتين لتنمية القدرات الإبداعية والابتكارية وروح الفريق والتعاون لدى الأطفال واليافعين، وتقديم الأفكار العلمية والتقنية لهم بصورةٍ ممتعة ومسلية على شكل منافسة شريفة بين فرقٍ مختلفة.

نتمنى أن تكون هذه المقدمة قد قدمت المعلومات اللازمة بالنسبة لكم، خصوصاً فيما يتعلق بالفرق بين بطولتي FLL وWRO.

للمزيد:

1- الموقع الرسمي لشركة ليغو

2- الموقع الرسمي للشق التعليمي من شركة ليغو Lego Education

3- الموقع الرسمي لبطولة FLL

4- الموقع الرسمي لبطولة WRO

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...