الرئيسية - السلاسل التعليمية - علوم الالكترونيات - كيف تحافظ على بطارية الهاتف المحمول لأطول فترة ممكنة؟

كيف تحافظ على بطارية الهاتف المحمول لأطول فترة ممكنة؟

تعتبر القضايا المتعلقة بالبطاريات واستهلاك الطاقة أحد أكثر الأمور التي تهم مستخدمي الهواتف المحمولة، والحواسيب المحمولة، والأجهزة الذكية والحواسيب اللوحية وغيرها، نظراً لما يتصل به موضوع كفاءة الطاقة وجودة البطارية بقضايا أداء الجهاز نفسه.

وفي حين أن الشركات الصانعة تقوم بتزويد المستخدمين بمجموعة من النصائح للحفاظ على بطاريات أجهزتهم بأفضل حال ولأطول وقت، إلا أن هذه النصائح ناقصة ببعض الأحيان، أو غير مكتملة.

وعبر هذا المقال، سنستعرض العديد من النصائح التطبيقية والفعالة من أجل الحفاظ على بطارية الهاتف المحمول تدوم لأطول فترةٍ ممكنة.

I- من خلال زيادة الوقت بين فترات الشحن

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-1-Version-3
1- أطفئ الجهاز: هذه أكثر الطُرق فعاليةً وبساطة للحفاظ على طاقة بطاريتك. لماذا؟ لأن ذلك سيحافظ على الطاقة ويَشحن الهاتف. إن لم تكن تنوي الإجابة على الهاتف خلال نومك أو ساعات عملك، أطفئه. وقم بنفس الشيء في حال كنت في منطقةٍ لا يوجد فيها إشارة (مثل الأنفاق، المناطق النائية لأن البحث المُستمر عن الإشارة يستهلك البطارية بسرعة كبيرة). بعض الهواتف تحوي ميزةً آلية للحفاظ على الطاقة، ولكنها تتطلب 30 دقيقة من غياب الخدمة حتى تعمل. خلال ذلك الوقت يتم استهلاك كمية كبيرة من طاقة البطارية. إن لم تكن بحاجة لإجراء أو استقبال أي اتصالات ولكنك تستخدم هاتفك الذكي كمساعد الكتروني، أطفئ وظيفة الهاتف (وضع الطيران).

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-2-Version-3

2- توقف عن البحث عن إشارة: عندما تكون في منطقة ذات إشارة سيئة أو معدومة، سيقوم هاتفك بالبحث بشكلٍ مُستمر عن اتصالٍ أفضل، وسيستهلك كل طاقة البطارية لفعل ذلك. يمكنك تفهّم ذلك في حال نسيت أن تُطفئ هاتفك في الطائرة خلال رحلةٍ ما. إن الطريقة الأفضل لضمان عمر بطارية طويل هو أن تضمن وجود إشارة قوية في المكان الذي تستخدم فيه هاتفك. إن لم تكن الإشارة مثالية، قم بشراء مقوي إشارة الخلوي الذي سيُضخّم الإشارة ليؤمن استقبال مثالي في أي مكان.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-3-Version-3
3- لا تتبع طريقة الشحن الكامل والتفريغ الكامل: تجنب أن تدع بطارية هاتفك تفرغ بشكل كامل. فعلى عكس بطاريات النيكل (مثل البطارية القابلة للشحن التي نجدها في المتاجر)، بطاريات الليثيوم مُصممة ليتم شحنها مُبكراً وبشكلٍ متكرر، وتركها أن تصل إلى مستوى منخفض من الطاقة يمكن أن يسبب ضرراً للبطارية. إن التفريغ السطحي والشحن المُتكرر يطيل عمر بطاريات الليثيوم.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-4-Version-3
4- أطفئ خاصية الاهتزاز في هاتفك واعتمد على الرنين فقط: إن خاصية الاهتزاز تستهلك من طاقة البطارية. اجعل مستوى الرنين أخفض ما يُمكن.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-5-Version-3
5- أطفئ الضوء الخلفي لهاتفك: الإضاءة الخلفية هي ما يُسهل القراءة في الإضاءة القوية أو في الخارج. ولكن هذا يستهلك طاقة البطارية. في حال كنت تستطيع الاستغناء عنه ذلك سيجعل البطارية تدوم أطول. في حال اضطررت لاستخدام الإضاءة الخلفية العديد من الهواتف تتيح لك خيار تحديد المدة الزمنية التي تحتاج فيها إلى تشغيل الإضاءة الخلفية. قلل تلك المدة. عادةً ثانية أو ثانيتين يكون كافياً. بعض الهواتف تحوي على حساس الضوء المُنتشر Ambient Light Sensor، الذي يُطفئ الإضاءة الخلفية في الظروف الساطعة ويُشغّلها في الظروف المُعتمة.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-6-Version-3
6- تجنب استخدام ميزات غير ضرورية: في حال كنت تعلم أنك لن تتمكن من شحن هاتفك لمدة طويلة، لا تستخدم الكاميرا أو تتصل بالانترنت. التصوير باستخدام الفلاش يمكن أن يفرغ بطاريتك بسرعة كبيرة.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-7-Version-3
7- اجعل مكالماتك قصيرة: هذا أمرٌ بديهي، ولكن كم مرة سمعت أحداً يقول أثناء التحدث على هاتفه، “بطاريتي ستفرغ” ومن ثم تابع حديثه لعدة دقائق؟ أحياناً البطارية التي على وشك أن تفرغ هي عذر لإنهاء المكالمة (وهو عذر جيد)، ولكن إن كنت فعلاً بحاجة الحفاظ على طاقة بطاريتك خفض مدة مكالماتك.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-8-Version-3
8- أطفئ Bluetooth الخاص بهاتفك: سيستهلك بطاريتك بسرعة كبيرة.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-9-Version-3
9- نفس الأمر مع الاتصال بالشبكات اللاسلكية، تحديد المواقع باستخدام الساتلايت، إمكانيات الأشعة تحت الحمراء، في حال كان هاتفك يحوي هذه الميزات اجعلها في وضع الإيقاف إلا في حال احتجت إليها.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-10-Version-3
10- اجعل سطوع شاشتك أخفض مستوى ممكن

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-11-Version-3
11- استخدم اتصال GSM عوضاً عن 3G – استخدام هاتفك في الوضع المزدوج لخاصتي GSM – 3G سيستهلك بطاريتك بشكلٍ أسرع مما لو استخدمت GSM فقط – ألق نظرة على جدول استهلاك بطارية هاتفك وسترى كيف سيتغير عمر البطارية – عادة استخدام GSM فقط سيزيده بمقدار 50%.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-12-Version-3
12- تجنب استخدام الفيديوهات أو الصور المتحركة لخلفيات هاتفك الذكي: الخلفيات المتحركة ستفرغ بطاريتك بشكلٍ أسرع.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-13-Version-3
13- استخدم خلفية سوداء إن أمكن: إن الشاشات التي تستخدم تقنية AMOLED (المَصفوفة الفعّالة من الديودات المُصدرة للضوء العضوي) تستهلك طاقة أقل عندما تظهر اللون الأسود عوضاً عن الأبيض. عند تصفح الانترنت استخدم مواقع تظهر مساحات سوداء عوضاً عن بيضاء.

II. إطالة عمر بطاريتك

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-14-Version-3
1- ابتداء بطارية جديدة: يجب على البطاريات الجديدة أن تكون مشحونة كلياً قبل استخدامها الأول للحصول على السِعة القُصوى. يجب شحن البطاريات التي تعتمد على النيكل لمدة 16 ساعة في البداية، وتمر بدورتين أو أربعة دورات من الشحن الكلي والتفريغ الكلي، بينما يجب شحن بطاريات الليثيوم لمدة 5-6 ساعات. تجاهل الهاتف عندما يُخبرك أن البطارية ممتلئة – هذا طبيعي ولكن غير دقيق في حال لم يتم ابتداء البطارية.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-15-Version-3
2- تجنب الشحن الكامل لبطارية الليثيوم! على عكس بطاريات النيكل إن عمر بطاريات الليثيوم يَقصر كل مرة تقوم بشحنها كلياً. عوضاً عن ذلك قم بشحنها عندما يتبقى خط وحيد في عداد البطارية. ومثل معظم البطاريات القابلة للشحن فإن بطاريات الليثيوم لها عدد مُحدد من مرات الشحن.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-16-Version-3
3- حافظ على البطارية بدرجة حرارة باردة: ضع البطارية في البراد. ستدوم بطاريتك لفترة أطول في حال استخدمت في درجة حرارة الغرفة، ولا شيء يتلف البطارية مثل التعرض المطول لدرجات حرارة مرتفعة. بما أنه ليس باستطاعتك التحكم بالطقس بإمكانك تجنب ترك هاتفك في سيارة ساخنة أو تحت ضوء الشمس المباشر، ولست مضطراً لحمل هاتفك في جيبك، حيث يمكن لحرارة جسدك أن ترفع درجة حرارته. بالإضافة إلى ذلك تفقد البطارية خلال الشحن، إذا كانت ساخنة جداً فهناك مشكلة ما في شاحنك.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-17-Version-3
4- اشحن بطاريتك بشكل صحيح وملائم لنوع البطارية: معظم الهواتف الجديدة تستخدم بطارية ليثيوم-أيون، بينما الهواتف القديمة لها بطارية ذات أساس النيكل. اقرأ العلامة على خلف البطارية أو في المواصفات التقنية في الدليل لتحدد أي نوع بطاريتك.

  • البطاريات ذات أساس النيكل (NiCd, MiMH) لا تعاني بشكل عام من ظاهرة يساء فهمها تعرف باسم “أثر الذاكرة”: كما يتم وصفها في موسوعة ويكيبيديا والعديد من المصادر الخبيرة، المصطلح “أثر الذاكرة” تم استخدامه بشكل واسع لوصف أي تدهور لكادميوم النيكل NiCd (وأي كيميائيات بطارية أخرى)، وتضليل المُستخدم في العديد من الحالات إلى تقصير متزايد في عمر البطارية من خلال الشحن الزائد لها من أجل “إعادة تكييفها”.
  • يمكن الحفاظ على بطاريات الليثيوم من خلال شحنها بحذر وتخزينها بحالة شحن جزئي. وهي لا تحتاج إلى “إعادة تكييف.”
  • استخدم شاحن مُخصص لبطاريتك بغض النظر عن نوع البطارية، وتوقف عن استخدام شاحن يتسبب بارتفاع درجة حرارة البطارية بشكل كبير.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-18-Version-3

5- احفظ البطاريات بشكل مناسب: في حال لن تستخدم البطارية لمدة ما، افصلها عن الهاتف وضعها في مكان بارد وجاف ولكن غير شديد البرودة (حافظة هوائية في البراد ولكن ليس في الثلاجة). لا تضعها مع أغراض معدنية التي قد تتحرك وتتسبب بقصر أقطاب الدارة. بطاريات الليثيوم غير مُصممة للعمل في درجات حرارة التبريد لذلك دع البطارية لمدة ساعة بعد إخراجها من البراد قبل استخدامها مجدداً. تتأكسد بطاريات الليثيوم بأقل نسبة عندما تخزن عند شحن 40%. لا تخزن بطارية ليثيوم عند فولتج منخفض. أعد شحن البطاريات بعد التخزين.

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-19-Version-2
6- نظف نقاط اتصال البطارية والهاتف: مع مرور الوقت، قد يتّجمع الغُبار على نقاط اتصال البطارية مما يؤدي إلى انخفاض فعالية نقل الطاقة. نظفها باستخدام عود قطني وقم بفركه أو باستخدام أيزوبروبيل الكحول. في حال كانت نقاط الاتصال من معدنين مختلفين مثل الذهب والتنك، يحصل صدأ متسارع يعرف بالصدأ نصف المعدني أو الغلفاني. تتطلب إزالة الصدأ من نقاط الاتصال محاليل مثل الأسيتون أو مزيل ظلاء الأظافر. كن حذراً: فهذه المحاليل تذيب البلاستيك، فاستخدم عود تنظيف الأذنين لتتجنب أي ضرر لغلاف الهاتف أو الهاتف نفسه.

III. مؤشرات انهيار البطارية

670px-Make-Your-Cell-Phone-Battery-Last-Longer-Step-20-Version-2

تعلم كيف تتجنب انهيار البطارية:

  •  تقصر فترة الاستخدام بعد الشحن.
  •  تكون البطارية ساخنة بشكل غريب خلال دورة شحن.
  •  تكون البطارية ساخنة بشكل غريب خلال استخدام الهاتف.
  •  قد ينتفخ غلاف البطارية: يمكن تحديد ذلك من خلال تحسس وملاحظة الوجه الداخلي للبطارية. كذلك عند وضع البطارية داخل الهاتف على سطح أملس ومسطح ستتحرك البطارية بشكل دوراني. غلاف البطارية السليمة مسطح، ولن تدور البطارية بشكل سهل.
  •  سيصبح للبطارية منطقة قاسية. يمكن تحديد ذلك على السطح الداخلي للبطارية من خلال الضغط الخفيف بين الأصابع.

المصدر : WikiHow

عن Wisal Ahdab

طالبة هندسة طبية مهتمة بالتقنية والعلوم وزيادة المحتوى العربى على الويب

9 تعليقات

  1. malheresement mon telephone samsung galxy 5 son batterie est ruinie pliz comment peut etre reparer mon battrie
    j’attend tes reponse
    et merci d’avance

  2. معلومات جد مفيدة
    شكـــــــــــــرا

  3. انا اشتريت هاتف جديد وشحنته اول مرة 3 ساعات فقط وليس 5 ساعات كمان هو مذكور
    علما بأنها ليثيوم
    هل هذا يشكلل ضرر على البطارية وهل اعيد شحنها مرة أخرى 5 ساعات ؟؟؟

  4. ارجوكم ساعدوني اشتريت موبايل شحنت البطارية لساعة واحدة فقط وكان مشتغل ليس مقفول وهل يمكنو ان اشحنها مرة اخري وهل اطفاه او اتركه مشتعل نوع الموبايل ردو في اقرب وقت doogee x5

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...