الرئيسية - السلاسل التعليمية - علوم الالكترونيات - 10 مواقع رائعة لتعلم الإلكترونيات

10 مواقع رائعة لتعلم الإلكترونيات

أصدقائنا الأعزاء، يسرنا اليوم أن نقدم لكم مجموعة من المواقع الإلكترونية المفيدة والرائعة، والتي يمكنكم عبرها تعلم العديد من الأمور والتفاصيل المتعلقة بهندسة الإلكترونيات، بدءاً من العناصر الإلكترونية، المعالجات والمتحكمات الصغرية، دارات إلكترونية عملية، مشاريع متنوعة وغيرها. المواقع تعرض المفاهيم الإلكترونية باللغة الإنجليزية، لذلك إن كنتم تمتلكون قدرة لغوية جيدة ( ليس من الضروري أن تكونوا متقنين للغة الإنجليزية ) وترغبون بالحصول على وسيلةٍ فعالة للتعلم عبر الإنترنت، فإن هذه المواقع ستكون من خياراتكم المفضلة!

1- Circuits for The Hobbyist
يمكن عبر هذا الموقع البحث عن مشاريع لداراتٍ إلكترونية متنوعة، كما يمكنكم القيام ببناء مشاريعكم الخاصة وطرحها عبره. يتضمن الموقع مشاريع حول دارات الجهد العالي، المخططات البنيوية، سلاسل تعليمية، ومقالات أخرى حول تاريخ الإلكترونيات والعناصر الإلكترونية.

2- Electronics Hub
من أشهر المواقع والمنتديات الإلكترونية، وهو موجه للأشخاص الراغبين بتعلم الإلكترونيات من أجل بناء مشاريعهم الخاصة بأنفسهم، وهو يتميز بكونه بسيط. وفقاً للمقدمة المتوافرة في الموقع، فإن الموقع موجه بشكلٍ أساسي للمبتدئين، ولكن يمكن استخدامه عبر العديد من الأشخاص من مختلف مستويات الخبرة كمرجعٍ سريع.

3- All About Circuits
من المواقع الممتازة التي يمكن عبرها الحصول على ملفات نصية وكتب بمجال الإلكترونيات والدارات الإلكترونية، والمعلومات التي يتضمنها الموقع تستطيع أن تخدم الطلاب المتخصصين والهواة على حد سواء.

4- Discovercircuits.com
يمكن القول أنه مهما كانت الدارة أو المشروع الإلكتروني الذي يخطر ببالك، فإنك ستجده عبر هذا الموقع، فهو يضم أكثر من 40 ألف مشروع إلكتروني تم جمعها من مختلف المواقع على الإنترنت، مع الاحتفاظ بحقوق المصممين الأصليين والإشارة لهم. هنا ستستطيع الحصول على كميةٍ كبيرة من الأفكار لمشاريع ودارات إلكترونية متنوعة، حيث تم تقسيم المشاريع إلى حوالي 500 قسم مختلف.

5- Electro Schematics
خزان آخر للمشاريع والدارات الإلكترونية، وعلى الرغم من كونه أقل ضخامة من موقع Discovercircuits.com، إلا أنه يضم أيضاً أرشيفاً لا بأس به يصل إلى 1566 مشروع، فضلاً عن العديد من النشرات الفنية للعناصر الإلكترونية المتنوعة، والعديد من الصور التوضيحية التي تساعد بفهم آلية عمل الدارات المختلفة، وتساعدك ببناء وتصميم مشاريعك الخاصة.

6- Electronics Zone
عندما يتعلق الأمر بتعلم الدارات الإلكترونية، فإنه لا يوجد طريقة أفضل من أن تقوم بصنع مشاريعك بنفسك (DIY: Do-it-Yourself)، وبهذا السياق، فإن هذا الموقع سيساعدك جداً بهذا الأمر، حيث ستسطيع أن تحصل على معارف إلكترونية متنوعة بدءاً من الدارات الإلكترونية البسيطة، وصولاً إلى تنفيذ المشاريع بنفسك، وضمن مجالات وأقسام مختلفة، مثل الأنظمة الروبوتية، الصوتيات، العتاد الحاسوبي، وغيرها.

7- Electronics Circuits
هل تريد الحصول على دارات ومشاريع إلكترونية سهلة التنفيذ باستخدام الدارات المطبوعة PCB؟ ربما سيكون هذا الموقع أحد خياراتك المفضلة، وهو أيضاً من الخيارات المفضلة بالنسبة للطلاب والهواة على حد سواء.

8- Circuits Today
ما يميز هذا الموقع هو أن المشاريع التي يتضمنها تحتوي على المخططات الصندوقية بالإضافة للرسوم التخطيطية Schematics، كما أنه يتضمن قسم خاص بالنشرات الفنية، بالإضافة لمنتدى للنقاشات والحوارات.

9- Hobby Project
إن كنت لا تزال مبتدئاً بمجال الإلكترونيات، وتريد التعلم بدءاً من المفاهيم البسيطة، فإن هذا الموقع سيكون ممتازاً بالنسبة لك. الموقع يغطي مواضيع إلكترونية مختلفة، مثل مبادئ التيارات والجهود والعناصر الإلكترونية، وصولاً لمبادئ المتحكمات والمعالجات الصغرية والدارات الرقمية، وهو يخصص أيضاً قسم خاص للمشاريع الإلكترونية للهواة والمتبدئين، فضلاً عن وجود قسم مصطلحات تقنية.

10- Delabs
موقع ضخم، يغطي العديد من المجالات الإلكترونية، وذلك بهدف التركيز على تصميم المنتجات، وتصميم أنظمة التحكم الآلي، وذلك حسب تعريف الموقع لنفسه. بأي حال، فإن الموقع يضم تشكيلة ضخمة من المواضيع الإلكترونية، بدءاً من نظريات الكهرباء والإلكترونيات، وصولاً للعناصر الإلكترونية وتمثيلها، انتهاءً بالمشاريع الإلكترونية وتصميمها.

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

5 تعليقات

  1. مشكورين علي هذا الجهد الرائع

  2. هل توجد مواقع مماتلة بلغة الفرنسية

  3. وممكن نضيف ليهم ايضاً موقع للمبتدأين في الالكترونيات والهواه
    http://www.electronicbub.com/

  4. good, but my projects about circuit

  5. يارت في مواقع تلعليم بل عربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...