الرئيسية - السلاسل التعليمية - علوم الحاسب - مشاكل وحلول تقنية: إزالة ذاكرة الفلاش من الحاسوب (بالصور)

مشاكل وحلول تقنية: إزالة ذاكرة الفلاش من الحاسوب (بالصور)

ببعض الأحيان، قد يحصل مشكلة ما أثناء إزالة ذاكرة USB Flash الخارجية من الحاسب الشخصي (يمكن تعميم هذه المشكلة أيضاً على الأقراص الصلبة الخارجية المتصلة بالحاسوب)، سواء كان حاسوباً مكتبياً أو حاسوباً محمولاً. بكل الأحوال، فإننا يجب بالبداية أن ننوه إلى نقطةٍ هامة: عملية إزالة ذاكرة USB Flash يجب أن تتم بالطريقة النظامية والصحيحة، أي يجب إما النقر على أيقونة الذاكرة المتواجدة ضمن مجلد My Computer بالزر الأيمن للفأرة واختيار الخيار “eject” (الشكل رقم-1) أو القيام بالنقر باستخدام زر الفأرة الأيمن على أيقونة وصلة الـ USB ضمن شريط المهام Task Bar والنقر على “eject usb disk” (الشكل رقم-2).

4electron-usb-flash-remove-2

الشكل رقم-1: إزالة ذاكرة USB الخارجية من الأيقونة الخاصة بها ضمن My Computer

4electron-usb-flash-remove

الشكل رقم-2: إزالة ذاكرة USB الخارجية من أيقونة منفذ الـ USB ضمن شريط المهام

4electron-save-to-remove

الشكل رقم-3: رسالة التأكيد حول الإزالة الآمنة للذاكرة الخارجية المتصلة بالحاسوب عبر منفذ USB. عند ظهور هذه الرسالة، يمكن للمستخدم إزالة الذاكرة أو أي قرص آخر متصل بالحاسوب عبر منفذ USB.

تحذير: يجب عدم فصل ذاكرة USB Flash من الحاسب إلا وفقاً للطريقة المذكورة أعلاه، خصوصاً إذا كان هنالك تبادل بيانات بين الذاكرة والحاسوب. أي عملية إزالة بشكلٍ مباشر قبل أن يتم فصلها من نظام التشغيل، قد تؤدي إلى فقدان بيانات، وربما نشوء قطاعات سيئة Bad Sectors.

الآن، وببعض الأحيان، قد تقوم بتنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه، ولكن ومع ذلك فإن النافذة الخاصة (الشكل رقم-3) بإشعار المستخدم بأنه يمكنه إزالة القرص أو الذاكرة بشكلٍ آمن لم يظهر، وبدلاً من ذلك، ظهرت رسالة أخرى تقول أنه يوجد مشكلة تتعلق بإزالة ذاكرة USB (الشكل رقم-4) ونص الرسالة هو كما يلي:

Problem Ejecting USB Mass Storage Device: Windows Can’t stop your “Generic Volume” device because a program is still using it. Close any programs that might be using the device, and then try again later

error-opening-hdd-properties-check

الشكل رقم-4: رسالة الخطأ التي تظهر أثناء محاولة إزالة ذاكرة USB الخارجية (أو أي ذاكرة خارجية أخرى متصلة بالحاسوب عبر منفذ الـ USB).

معنى هذه الرسالة بشكلٍ مختصر، أنه لا يزال هنالك تبادل معلومات ما بين الحاسوب وما بين ذاكرة USB الخارجية، وبالتالي فإنه لا يمكنها إزالتها بشكلٍ آمن، ولن يقوم نظام التشغيل بفصلها قبل أن ينتهي تبادل البيانات والمعلومات. قد يكون هنالك برنامجٌ ما يتم تشغيله من الذاكرة مباشرةً، أو قد يكون هنالك ملفات لم يتم نسخها على/من الذاكرة بشكلٍ كامل، وبالتالي فقد سببت هذه المشكلة.

بكل الأحوال، فإن الحل الأول لهذه المشكلة هو كما تنص الرسالة تماماً: البحث عن أي برنامج، تطبيق، قد يكون يستخدم معلوماتٍ وبياناتٍ موجودة على قرص ذاكرة USB الخارجية. في حال لم يكن هنالك أي برنامج أو تطبيق يعمل، يمكن الانتظار لبعض الوقت، ومن ثم تكرار محاولة إزالة الذاكرة الخارجية بشكلٍ آمن. إذا تكرر ظهور نفس رسالة الخطأ، يمكن للمستخدم أن يلجأ لقائمة Device Manager كي يقوم بإزالة الذاكرة الخارجية بشكلٍ آمن وصحيح.

العملية الأخيرة تتم بالشكل التالي:

– النقر على أيقونة My Computer بالزر الأيمن للفأرة، واختيار خيار “Manage“.
– سيظهر قائمة تتضمن العديد من القوائم الفرعية، يتم اختيار قائمة “Device Manager” (يمكن الولوج أيضاً لهذه القائمة من خلال لوحة التحكم Control Panel).
– عند النقر على قائمة “Device Manager“، سيظهر كافة الطرفيات والأجهزة الخاصة بالحاسوب، سواء كانت مودم الاتصال بشبكة الإنترنت، أو منفذ الإيثرنت، أو منافذ الـ USB، بالإضافة للأقراص الصلبة والذواكر المتصلة بالحاسوب.
– يتم اختيار الخيار “Disk Drives” الذي يظهر كافة الذواكر المتصلة بالحاسوب، سواء كانت أقراص صلبة HDD، أو ثابتة SSD، أو ذواكر USB.
– بالنسبة لذاكرة USB، يتم النقر عليها بالزر الأيمن للفأرة، واختيار الخيار “Disable” من أجل الإزالة الآمنة، ويمكن اختيار نفس الخيار أيضاً بالنسبة لكافة أنواع الذواكر الخارجية الأخرى.
– هنا يمكن أن تتم إزالة ذاكرة USB الخارجية، وبشكلٍ آمن.
– يمكن أيضاً اختيار قائمة “Disk Management” واختيار القرص الموافق للذاكرة المراد إزالتها، والنقر على خيار “Eject” أو خيار “Offline” بحالة الأقراص الصلبة الخارجية، ومن ثم تطبيق خطوات إزالة الذاكرة الخارجية بالطريقة التقليدية.

4electron-pc-manage

الشكل رقم-5: الولوج إلى Device Manager عن طريق أيقونة الحاسوب على سطح المكتب، من الخيار “Manage”

4electron-device-manager

الشكل رقم-6: إزالة ذاكرة USB الخارجية من خلال Device Manager عبر تفعيل الخيار Disable

بكل تأكيد، وبعد إجراء الخطوات السابقة، يجب أن يتم إعادة إدخال الذاكرة الخارجية لمنفذ USB والتأكد أن محتواها سليم، وأن عملية الإزالة السابقة لم تسبب أي عطل أو مشكلة أو فقد بيانات أو حتى نشوء قطاعات سيئة ضمنها.

ملاحظة: يمكن فتح نافذة “Device Manager” أيضاً وبشكلٍ مباشر باستخدام محرر الأوامر “Command Prompt” عبر الأوامر التالية:
– النقر على الزر الذي يحمل إشارة ويندوز مع حرف R بنفس الوقت على لوحة المفاتيح “win + R”
– ستظهر نافذة “Run” ويكتب ضمنها “cmd” ثم “enter”
– عند ظهور محرر الأوامر، يتم كتابة التعليمة “devmgmt.msc” وستظهر نافذة “Device Manager” مباشرةً.

4electron-run-cmd

الشكل رقم-7: نافذة التشغيل Run التي تظهر عند النقر على زر ويندوز وحرف R معاً على اللوحة المفاتيح

4electron-cmd-devmgmt

الشكل رقم-8: محرر الأوامر Command Prompt الخاص بنظام تشغيل ويندوز، والأمر devmgmt.msc الخاص بإظهار نافذة Device Manager

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحاسوب الصيني “Tianhe-2” لا يزال أقوى حاسوب في العالم

صدر في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي التقرير نصف السنوي، والشهير بتصنيف “Top500” والمختص ...