الرئيسية - السلاسل التعليمية - علوم الحاسب - مشاكل وحلول تقنية: كيف تعرف أنه يوجد برمجية خبيثة على حاسوبك؟

مشاكل وحلول تقنية: كيف تعرف أنه يوجد برمجية خبيثة على حاسوبك؟

في زمن الإنترنت، والاتصال الدائم بالشبكة، والعديد من المواقع الحديثة، وتطور قدرات المخترقين وتطور وسائل الاختراق، ربما من المنصف القول أن حماية وأمان حاسوبك الشخصي هي من أهم الأمور التي يجب أن تراعيها وتهتم بها.

على الرغم من ذلك، فإن الأخبار اليومية المتعلقة بالمخترقين والبرمجيات الخبيثة والهجمات الإلكترونية CyberAttacks قد تدفع بالبعض ليصبح مشككاً بشكلٍ كبير، لدرجة أن مجرد بطء بسيط بأداء جهاز الحاسوب الخاص به سيعتبره دليلاً قطعياً على وجود برمجية خبيثة أو حدوث اختراق لجهازه. إن حدث بطء مفاجئ بأداء جهاز الحاسوب، فهو أحد المؤشرات على احتمال حدوث اختراق أو تنصيب برمجية خبيثة على الجهاز، ولكن ليس بدليلٍ قاطع على ذلك، ولا بأي حالٍ من الأحوال.

بالبداية، يجب أن نتذكر أمراً هام: البرمجيات الخبيثة Malwares تم تصميمها كي لا يتم ملاحظتها! لن يقوم أي مخترق بصنع برمجية خبيثة تخبرك أنها موجودة على حاسوبك الشخصي، على العكس تماماً، يتم تصميم البرمجيات الخبيثة بحيث يتم تنصيبها على جهازك وتعمل عليه، وبأقصى درجات المراعاة كي لا يتم الكشف عنها، سواء كان من نظام الحماية الأساسي لنظام تشغيل ويندوز، وحتى ببعض الحالات المتقدمة يمكنها أن تراوغ برنامج الحماية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

أشهر العوارض

بكل الأحوال، وبشكلٍ عام، يمكن لأي شخص أن يسترشد بمجموعة من المؤشرات والتي قد تدل على وجود برمجية خبيثة على حاسوبه الشخصي:

1- حدوث بطء مفاجئ بأداء الجهاز

هذه أحد أهم العوارض التي قد تدفعك للشك بوجود برمجية خبيثة على جهازك. حدوث بطء بأداء الجهاز قد يعني وجود برنامج إضافي يستهلك ذاكرة الجهاز والمعالج الخاص به.

2- حدوث مشكلة ببرامج الصيانة والحماية الأساسية

كي تقوم البرمجيات الخبيثة بحماية نفسها بأفضل شكلٍ ممكن، فإن عليها أن تقوم بتعطيل أنظمة الحماية على حاسوبك الشخصي بالبداية. هذا يعني أن أي مشكلة في برامج مثل تحديثات الويندوز Windows Update، مدير المهمات Task Manager، برنامج الحماية من الفيروسات Antivirus Program، أو حتى برنامج الحماية الأساسي الخاص بنظام ويندوز Windows Defender، كلها ستكون مؤشرات على أنه قد تم اختراق الحاسوب عبر برمجيةٍ خبيثة. طبعاً، ويجب أن نذكر بأن حدوث مشكلة بأحد البرامج السابقة لا يعني بشكلٍ قطعي وجود برمجية خبيثة على الحاسوب، ولكن الاحتمال يبقى قائماً.

3- شريط مهام جديد New Toolbar لم تقم بتنصيبه، ولا تستطيع إزالته

يمكنك ملاحظة هذه المشكلة بشكلٍ مباشر على متصفح الإنترنت الذي تستخدمه، حيث يوجد العديد من البرامج التي تتضمن شرائط مهام مدمجة مع متصفحات الإنترنت، وبمجرد قيامك بتنصيب البرنامج، فإن شريط المهام الجديد سيظهر على متصفح الإنترنت. ببعض الأحيان، قد يظهر فجأة شريط مهام جديد على متصفح الإنترنت، ولبرنامجٍ لم تقم أنت بتنصيبه. بهذه الحالة، فإن نسبة الشك يجب أن ترتفع، لأن هذا يعني أن هنالك برنامجاً أو تطبيق معين قد تم تنصيبه بدون إذنك الشخصي. تصبح المشكلة أكبر إن لم تكن قادراً على إزالة شريط المهام.

4- الصفحة الأساسية Home Page الخاصة بمتصفح الإنترنت قد تغيرت

هذه مشكلة مشابهة جداً لمشكلة شريط المهام الذي قد يظهر فجأة، وفي الواقع، فإن هاتين المشكلتين مترافقتين بشكلٍ كبير، فغالباً ما يتم تنصيب برنامج بدون إذنك الشخصي، بحيث يتضمن هذا البرنامج شريط مهام جديد وتغييراً بإعدادات متصفح الإنترنت. كما قلنا سابقاً، إن لم تكن قادراً على استعادة الصفحة الأساسية عبر تغيير إعدادات متصفح الإنترنت، وإن استمرت الصفحة الجديدة بالظهور، فإن هذا مؤشر قوي على أنه يوجد برمجية خبيثة أو برنامج تم تنصيبه بدون إذنك الشخصي على حاسبك.

بعض الحلول

كيف يمكن أن يتم حل المشاكل السابقة؟ بالبداية، نعيد ونكرر أهم معلومة: البرمجية الخبيثة مصممة بحيث لا يمكنك مشاهدتها مباشرةً، أو أن العثور عليها سيكون صعب جداً، أو ربما لن تتمكن من ملاحظتها على الإطلاق، وذلك بأسوأ السيناريوهات.

بدايةً، فإنه يمكنك أن تقوم بالخطوات التالية:

1- تنصيب برنامج حماية من الفيروسات قوي وفعال

بهذا الخصوص، فإن أغلب الإحصاءات تشير دوماً إلى أن برامج Norton Antivirus و Kasper Sky و Bit Defender هي من الأفضل والأكثر كفاءة وفاعلية بكشف أي برمجية خبيثة أو مواقع غير مرغوبة قد تؤدي لمشاكل أو اختراق حاسوبك الشخصي. قد يقول البعض أن برامج مثل ESET Security أو Avira هي أيضاً من الأفضل، ولا يمكننا نفي هذا الكلام، ولكن بالنسبة لبرامج نورتون وكاسبرسكاي و Bit Defender، فإنها دوماً ما تعتلي رأس اللائحة بالنسبة لتقييم برامج مكافحة الفيروسات. هنا يوجد نصيحة هامة جداً، وهي الحرص على اقتناء نسخة أصلية من برامج مكافحة الفيروسات، مهما كان ثمنها، وعدم الاعتماد على النسخ المجانية المتوافرة على الإنترنت، حتى لو أكدت المواقع التي تقوم بتوفيرها بأنها تتضمن السيريال المناسب أو برنامج توليد مفاتيح KeyGen للحصول على نسخةٍ فعالة. من الصعب الاحتيال على الشركات المتخصصة بكشف الاحتيالات.

3404a60232-news

برنامج كاسبرسكاي أحد أشهر برامج مكافحة الفيروسات وأكثرها وثوقيةً.

الأمر الأخير الذي يتعلق ببرامج مكافحة الفيروسات، هو التأكد من إجراء البرنامج للتحديثات بشكلٍ دوري. معظم البرامج تجري تحديث بشكلٍ يومي. بكل الأحوال، فإن فتح البرنامج والتأكد من تحديث قاعدة البيانات Data Base الخاصة به، والتأكد من تاريخ تحديث قاعدة البيانات، كلها مؤشرات أكيدة على أن البرنامج يعمل بشكلٍ فعال بدون أي مشكلة. إذا كان هنالك مشكلة ما، أو أن البرنامج قد توقف عن إجراء التحديثات، أو غير قادر على إجراء تحديث، فيُنصح بالتواصل مع الشركة المزودة للبرنامج وعرض المشكلة.

2- التحقق من قائمة البرامج لديك من لوحة التحكم Control Panel

تتضمن لوحة التحكم الخاصة بجهاز الحاسوب خياراً خاصاً لعرض كافة البرامج التي تم تنصيبها على جهاز الحاسوب. في حال حدثت أحد العوارض الخاصة بوجود برمجية خبيثة على جهاز الحاسوب، ينصح بالتحقق من قائمة البرامج، ومشاهدة كافة البرامج. بما أن الحاسوب هو حاسوبك الشخصي، فهذا يعني أن تعرف كافة البرامج التي تم تنصيبها عليه، وإذا وجدت برنامجاً ما غريب، أو غير مألوف، فعليك أن تعرف ما هو هذا البرنامج بالبداية، والتأكد من وظيفته، وفي حال كان لا يتعلق بنظام التشغيل، أو ليس له أي وظيفة مفيدة تريدها أنت، فعليك بإزالته باستخدام خيار Uninstall Program.

control-panel-programs-4electron

قائمة Programs and Features التي يتم الحصول عليها من لوحة التحكم الخاصة بجهاز الحاسوب. عبر هذه القائمة يستطيع المستخدم أن يطلع على كافة البرامج التي تم تنصيبها على جهاز الحاسوب، وأن يقوم بإزالة البرامج والتطبيقات التي لا يريدها على جهازه. تأكد تماماً من أنك تعرف ما هو البرنامج الذي تقوم بإزالته، كي لا تقوم بإزالة برنامج أو تطبيق خاص بالنظام، أو برنامج وتطبيق تحتاجه.

3- التحقق من الإضافات Add-Ons المنصبة على متصفح الإنترنت

يجب أن تقوم أيضاً بفحص متصفح الإنترنت الخاص بك، والتحقق من الإضافات التي تم تنصيبها عليه. أنت تعلم ما هي الإضافات التي قمت أنت بتنصيبها على المتصفح، وبالتالي أي إضافة غريبة أو مشبوهة، قد تكون مؤشر على وجود برمجية خبيثة على حاسوبك. بدايةً قم بالتأكد من وجود الإضافة الخاصة ببرنامج مكافحة الفيروسات، كي تضمن أن البرنامج يراقب كافة المواقع التي تدخل إليها ويقوم بحظر المواقع المشبوهة أو التي تتضمن برمجية خبيثة. ثانياً، قم بإزالة كافة الإضافات المشبوهة أو الغريبة.

4- إجراء فحص لبرامج الإضافات وإزالتها

في حال قمت بإزالة إضافة معينة من متصفح الإنترنت الخاص، واستمر شريط مهام معين بالظهور، أو استمر موقع معين باحتلال الصفحة الأساسية الخاصة بالمتصفح، فهذا يعني أن البرمجية المسؤولة عن ذلك قد تمكنت بنجاح من التخفي ضمن نظامك الحاسوبي، وتمكنت من الولوج بشكلٍ خفي ودائم لإعدادات المتصفح الخاص بك، وأكثر من ذلك، تمكنت من أن تتلاعب ببرنامج مكافحة الفيروسات. هنا يسرنا القول أنه يوجد برامج حماية متخصصة مهمتها الكشف عن البرمجيات المسؤولة عن الإضافات غير المرغوبة في متصفح الإنترنت. تقوم هذه البرامج بالبحث عن البرمجيات الخبيثة، وإزالتها، وإزالة كافة الملفات المرتبطة بها.

بهذا الخصوص، فإننا ننصح باستخدام برنامج Adware Cleaner المجاني، والمتخصص بإزالة البرمجيات المسؤولة عن الإضافات والتوسيعات الخاصة بمتصفحات الإنترنت، حيث يقوم بالبحث عنها وعن كافة الملفات المرتبطة بها، ومن ثم إزالتها بالكامل. يمكنكم تحميل البرنامج بشكلٍ مجاني والتعرف على وظائفه من هنا.

خلاصة

هل يمكن الاعتماد الكلام أعلاه ككلامٍ نهائي ودقيق وفعال بكل الحالات؟ قطعاً وحتماً لا. كما قلت وأكرر، قد لا تتمكن من الكشف عن البرمجية الخبيثة بسهولة، وقد تستطيع ذلك، وقد يكون سبب بطء حاسبك الشخصي أمور أخرى لا علاقة لها بالبرمجيات الخبيثة، وقد يكون سبب توقف تحديثات نظام التشغيل أو تحديثات برنامج مكافحة الفيروسات أمور لا علاقة لها بالبرمجيات الخبيثة، ولكن الحرص يبقى واجب، والتأكد الدائم من المشاكل التي قد تواجهك يبقى أيضاً واجب.

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحاسوب الصيني “Tianhe-2” لا يزال أقوى حاسوب في العالم

صدر في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي التقرير نصف السنوي، والشهير بتصنيف “Top500” والمختص ...