الرئيسية - السلاسل التعليمية - علوم الحاسب - (10) مواقع علمية مجانية لتعلم وإتقان الأردوينو

(10) مواقع علمية مجانية لتعلم وإتقان الأردوينو

إن كنت بالفعل مُهتماً بالتّعلم عن لوحة الأردوينو Arduino وإنشاء المشاريع الخاصة بك، فهُنالك العديد من الأمور التي يُمكنك اكتشافها عن الأردوينو من المصادر المُتوافرة على شبكة الإنترنت. فيما يلي عشرة مواقع تُعتبر من الأفضل (برأيي الشخصي) لتّعلم الأردوينو وعلوم الإلكترونيات بشكلٍ عام. من أجل الدّخول لكل موقع من المواقع المذكورة، فقط اضغط على اسم الموقع المكتوب باللون الأزرق، واستمتع بالمحتوى المميز. يجب أن ننوه أيضاً إلى أن المواقع باللغة الإنجليزية، وبالتالي يجب أن تكونوا ملمين بدرجةٍ جيدة باللغة الإنجليزية كي تحصلوا على أكبر فائدة ممكنة.

يُعتبر من أفضل المواقع التعليمية للتعرّف على الأردوينو وقدراتها وتعلم مبادئها، كما أنّه يحوي على مشاريع تقنية متنوّعة تساعد كل من يود البدء بتعلم الأردوينو.

يحوي هذا الموقع على مجموعة كُتب للكاتب Tony R. Kuphaldt، بحيث يمكن قراءة الكتب مباشرةً عن طريق متصفح الإنترنت. تُساعد هذه المجموعة على التّعرف على الإلكترونيات وتصميم الدارات.

إن كنت بالفعل مهتماً بالأردوينو، إذاً لابد أن تكون على مَعرفةٍ بالحوسبة المادية، وهي الشق المُتعلق بجعل الأشياء مُتفاعلة. يتم تدريس هذا العلم في جامعة NYU تحت قيادة Tom Igoe، وهو أحد أعضاء فريق الأردوينو الأساسيين.

صاحب هذا الموقع هو John Boxall، وهو أحد أهم مصادر تعليم الأردوينو. يحوي على عشرات مشاريع الأردوينو وعلى سلاسل تعليمية.

قام Collin Cunningham بصنع عدد من مقاطع الفيديو الرائعة لمجلة Make وكلّها متوفّرة على موقع YouTube. الفيديو التمهيدي هو عن الأدوات الإلكترونية ومنه تستطيع الدّخول إلى عشرات المقاطع الرّائعة والمُفيدة.

قد يبدو العنوان مضحكاً بعض الشيء “عشرة طرق لتدمير الأردوينو” ولكن هذا الرابط مهم جدّا إذ أنّه يحوي على عشرة أخطاء يرتكبها المبتدأ وأحيانا الخبير عند استعمال الأردوينو وقد تؤدّي إلى نتائج كارثية. يقدّم الرابط أيضاً حلولاً مفيدة.

هذا الموقع يحوي على قسم هام جدّاً لصنع أشيياء تفاعلية باستخدام دارات بسيطة. أيضا يحوي على كنز من مجموعات القابلة للارتداء والمشاريع التي تستطيع الاختيار منها.

يحوي هذا الموقع على مشاريع أردوينو رائعة تستطيع تنفيذها من ستائر آلية إلى مشغل MP3.

برأي هذا أهم مصدر لمن لا يعلم أي شيء عن الأردوينو. يبدأ من الصفر تماماً ولا يطلب منك أي معرفة مُسبقة حتى بمجال المُتحكمات الصغرية، والتي هي أساس عمل الأردوينو. إن كنت لا تدري بالفعل من أين تبدأ، فهذه القناة هي المكان المثالي.

المصدر: هنا

للمزيد أيضاً:

(49) برنامج مجاني بمجال الإلكترونيات

(8) كورسات مجانية رائعة لتعلم الإلكترونيات

(10) مواقع مجانية يمكن عبرها تعلم الإلكترونيات

عن Mhd Jafar Mourtada

Mhd Jafar Mourtada
طالب هندسة طبية في جامعة دمشق

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعاون بين غوغل وديزني لإنتاج كرتون بين المجرات لإلهام الأطفال أن يهتموا بالبرمجة

لا يمكن أن يكون التعليم هو مجرد تلقين بسيط للمعلومات ضمن صفٍ مدرسي، وبفضل التقنيات ...