الرئيسية - المساحة الإخبارية - آلاف الألعاب القديمة على متصفّح الإنترنت الخاص بك، مجّاناً !

آلاف الألعاب القديمة على متصفّح الإنترنت الخاص بك، مجّاناً !

حان الوقت للشعور بالحنين للأيام الماضية!

كم مرّة جربت أن تقوم بتنصيب مُحاكي للـ”Arcade” وبدأت بالبحث عن ROMs تعمل لألعابك القديمة المُفضّلة؟ الآن يمكنك أن تتوقف عن البحث، فلقد قام موقع أرشيف الانترنيت “The Internet Archive” بإطلاق “منصّة غرفة النوم” “Console Living Room” والّذي يوفّر مُحاكي بواجهة بسيطة ومحببة ضمن مُتصفّح الإنترنت لعددٍ كبير وصادم من الألعاب القديمة! أتحدّث عن ألعاب Sega و Atari وغيرها من فترة سبعينات وثمانينات القرن المُنصرم!

يوجد ضمنها فئة كاملة تحت اسم “The Internet Arcade” تتضمّن أكثر من 900 لعبة “Arcade” كلاسيكية وليست بحاجة إلى قطع نقديّة لتلعب بها!

arcade

لم يقف الأمر عند هذا الحد، فقد قاموا مؤخّراً بإعادة إحياء أكثر من 2200 لعبة قديمة كانت تعمل على نظام MS-DOS! أتحدّث عن ألعاب كـ”Prince Of Persia”  و”The Oregon Trail” وغيرها الكثير … !

إنّ هذا الأمر يندرج تحت مشروع “JSMESS” وهو اختصار لـ”Javascript system capable of emulating hundreds of systems and consoles” أو “نظام جافا سكربت قادر على محاكاة آلاف الأنظمة والمنصّات”. وهو مشروع يهدف لأرشفة تاريخ الحاسب وخبراته تماماً كما تتم الأرشفة بالأفلام والوثائق والتسجيلات الصّوتيّة وباستخدام لغة البرمجة “JavaScript” فقط دوناً عن كل اللغات.

تجدر الإشارة إلى أنّ إطلاق ألعاب الـ”MS-DOS” كان بدعم من مشروع “EM-DOSBOX” وهو مشروع مستقل يركّز على أنظمة الـDOS بشكل فقط.

screen-shot-2015-01-09-at-3-15-28-pm

أيضاً، وفي حين أنّ بعض الألعاب لن تواجه مشاكل معها، فإن البعض الآخر قد تجد فيه بعض الأخطاء والمشاكل، ولكن الأمر يتحسّن يوماً بعد يوم. كما أن حقيقة أنهم استطاعوا إعادة الحياة إلى أجهزة الـMAME مباشرةً على مُتصفح الإنترنت الخاص بك هو أمرٌ مذهل إلى حدٍ كبير !!

نصيحة صغيرة عند اللعب بألعاب الـArcade : زر 5 هو لإدخال العملة النّقدية و زر 1 هو غالباً زر البدء للاعب الأول، الأسهم مازالت تعمل للاتجاهات، أيضا مع أزرار Alt ،Ctrl ، Space. ما عدا ذلك، عليك أن تقوم بالضغط وتجريب الأزرار مجتمعةً لتتوصل لكيفيّة اللعب الصحيحة.

المصادر: اضغط هنا و هنا

عن Mhd Jafar Mourtada

Mhd Jafar Mourtada
طالب هندسة طبية في جامعة دمشق
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحاسوب الصيني “Tianhe-2” لا يزال أقوى حاسوب في العالم

صدر في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي التقرير نصف السنوي، والشهير بتصنيف “Top500” والمختص ...