الرئيسية - المساحة الإخبارية - آلة التصوير الأسرع في العالم، تلتقط 4.4 ترليون إطار بالثانية

آلة التصوير الأسرع في العالم، تلتقط 4.4 ترليون إطار بالثانية

تمكّن باحثون في اليابان من صنع آلة التصوير الأسرع على الإطلاق بقدرةٍ مُذهلة تبلغ 4.4 ترليون إطار في الثانية.

آلة التصوير هذه أسرع بحوالي 1000 مرة من أي آلة تصوير أخرى حول العالم، وهي مدعومة بتقنية جديدة لالتقاط الصور تُعرف بـ(التصوير المُتسلسل زمنياً لكل الخريطة البصرية) واختصاراً (STAMP).

آلة التصوير الأسرع التي سبقتها كانت تأخذ الصورة باستخدام ما يسمى “عملية الضخ والسبر” حيث يتم فيها ضخ الضوء عل الشيء الذي يتم تصويره ومن ثمّ “يُسبر” امتصاصه، ولكن آلة التصوير الجديدة وظفت تقنية ” STAMP” والتي تعمل بإطلاق رشقات أحادية من الضوء وبسرعةٍ كبيرة جداً على الشيء المُراد تصويره، هذه العملية أسرع وأكثر فعالية لأنها تستطيع رسم خريطة للشيء مع مرور الوقت بسرعة كبيرة جداً فهي تتخطّى الوقت اللازم لإجراء القياسات، الامر الذي تعتمد عليه “عملية الضخ والسبر”.

“تقدّم لنا تقنية الـ” STAMP” تحسناً مُحتملاً في دراسة التفاعلات الكيميائية والتوصيلات الحرارية والتي تنتقل بسرعةٍ أقل من سرعة الضوء يست مرّات”. كما بقول كريس هيغنز من ( Wired UK) ويتابع :” لقد أمضى الفريق المكوّن من جامعة كيو وجامعة طوكيو ثلاث سنوات في العمل على آلة التصوير (STAMP) ونأمل أن نواصل بهذا العمل لأن النتائج أصبحت علنية”.

تحدّث الباحثون عن تقنيتهم الجديدة في مجلّة “Nature Photonics” وهم يعملون لتوسيع البحث وجعله مُتاحاً في السوق التجارية، كما يأملون أن تُستعمل في التطبيقات الطبية وأيضاً في دراسة الآليات السريعة في الكيمياء الضوئية وفيزياء البلازما وتطبيقات الـ Phononics التي تتعلق بانتقال الفوتونات الضوئية، كما في الألياف البصرية.

المصدر: sciencealert.com

عن Mhd Jafar Mourtada

Mhd Jafar Mourtada
طالب هندسة طبية في جامعة دمشق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحاسوب الصيني “Tianhe-2” لا يزال أقوى حاسوب في العالم

صدر في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي التقرير نصف السنوي، والشهير بتصنيف “Top500” والمختص ...