الرئيسية - المساحة الإخبارية - إطلاق برنامج FREEPDK15 لتطوير تصاميم الشرائح الحاسوبية

إطلاق برنامج FREEPDK15 لتطوير تصاميم الشرائح الحاسوبية

طور الباحثون المُهندسون برنامجاً جديداً، يدعى FreePDK15، لتسهيل تصميم الشرائح – ويُوفروها مجاناً في سبيل تعزيز الأبحاث الجديدة المُركزة على توسيع حدود تكنولوجيا الحواسيب.

 “تبلغ أبعاد الترانزيستورات الحديثة 15 نانومتر، ويمكنك وضع مليار من ترانزستور على شريحة واحدة”. كما يقول Rhett Davis، الباحث في هندسة الكهرباء والحواسيب، ويتابع توضيحه :”هذا يعني أننا نحتاج إلى برنامجٍ لتصميم هذه الشرائح – وبرنامجنا هو أول برنامج مجاني يسمح بهذا المُستوى من تصميم الشرائح. لا توجد اتفاقات سرية تحد من حرية الباحثين، فإن هدفنا الأساسي هو إدخال الناس إلى مجال تصميم الشرائح بشكل أكبر “.

أنشأ Davis مشروع FreePDK وأشرف على تطوير البرنامج من قبل فريق من الطلاب ومتطوعين من القطاع الخاص مع المساعدة من زميله الباحث Paul Franzon.

يُوّفر برنامج FreePDK لمصممي الشرائح قواعد دقيقة وتعريفات عن قدرة ” الطباعة الحجرية الضوئية Optical Lithography” وما بُمكنها ولا يمكنها أن تحققه على بُعد 15 نانومتر. الطباعة الحجرية الضوئية هي التكنولوجيا التي تستخدم في طباعة تصاميم الترانزيستورات على الشرائح من أجل تشكيل المعالجات وغيرها من الدارات الحاسوبية.

“بشكلٍ أساسي، يَسمح البرنامج للمُصمم بالتجول بحرية واختبار الأفكار الجديدة، لكن مع تذكيرهم بالحدود الفيزيائية الممكنة”. يقول Davis.

هذا ليس أول برنامج مجاني من فريق Davis. فقد تشروا FreePDK45 عام 2007 لتسهيل التصميم عند أبعاد من رتبة 45 نانومتر. تم استخدام هذا البرنامج لأهدافٍ تعليمية في مئات المعاهد، وقد ذكر في أكثر من 200 ورقة أكاديمية.

 المصدر: Phys.org

عن Michel Aractingi

طالب هندسة كهرباء في جامعة البلمند

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعاون بين غوغل وديزني لإنتاج كرتون بين المجرات لإلهام الأطفال أن يهتموا بالبرمجة

لا يمكن أن يكون التعليم هو مجرد تلقين بسيط للمعلومات ضمن صفٍ مدرسي، وبفضل التقنيات ...