الرئيسية - المساحة الإخبارية - إيلون ماسك: الذكاء الصنعي هو أكبر تهديد لوجودنا!

إيلون ماسك: الذكاء الصنعي هو أكبر تهديد لوجودنا!

تحدث إيلون ماسك Elon Musk، الرئيس التنفيذي لكلٍّ من شركتي SpaceX وTesla Motor، بشكلٍّ مُعارض للذكاء الصنعي، معلناً أنها أحد أخطر التهديدات الوجودية على الجنس البشري.

قام Musk بهذا الإعلان لمجموعة طلاب من المعهد العالي للتقانة في ماساتشوستس (MIT) ضمن مقابلة في حدث AeroAstro Centennial Symposium، وهو أحد ندوات قسم الملاحة الجوية والفضائية للجامعة، حيث تم تداول فيه مواضيع علم الحاسوب، الذكاء الصنعي، استكشاف الفضاء واستعمار كوكب المريخ.

maxresdefault

إيلون ماسك، أحد أشهر رواد الأعمال التقنيين حول العالم، ومؤسس شركتي SpaceX و Tesla Motors. يجد إيلون ماسك أن الذكاء الصنعي أحد أكبر التهديدات التي تواجه البشرية.

“أنا أظن أنه يجب علينا الحذر بشدة بشأن الذكاء الصنعي. إذا توجب عليّ اختيار أكبر تهديد على وجودنا، فعلى الغالب سأختار هذا. لذا يجب علينا أن نكون حذرين كثيراً . أجد نفسي أميل أكثر وأكثر إلى التّفكير أنه يجب أن يكون هنالك بعض الإشراف التنظيمي، ربما على المُستوى المحلي والعالمي، فقط للتأكد أننا لن نرتكب أي حماقة.” كما يقول إيلون ماسك.

استدعاء الشيطان

يتم تشبيه إيلون ماسك – أحد رواد الأعمال التقنيين حول العالم – بشخصية توني ستارك، وهو الشخصية الكرتونية في فيلم “Iron Man” الشهير من Marvel، بسبب دوره في شركات التكنولوجية المُتطورة من ضمنها Space X، شركة استكشاف الفضاء التي تحمل العقود الأولى الخاصة من وكالة ناسا لإمداد محطة الفضاء الدولية، وشركة السيارات الكهربائية Tesla Motors.

وقد وصف مؤخراً استثماراته في أبحاث الذكاء الصنعي لغرض “إبقاء عين على ما يجري”، بدلاً من العودة الحيوية على رأس المال.

“بالذكاء الصنعي نقوم باستدعاء الشيطان. في كلّ تلك القصص بوجود الرجل والنّجمة الخماسية والماء المقدسة، حيث يكون الرجل متأكداً من أنه يستطيع التحكم بالشيطان. لكن الأمر لا ينجح معه،” يقول Musk.

تحدث Musk أيضاً أنه سيكون من الرائع الوصول إلى المريخ برحلة واحدة لكن استعمار هذا الكوكب سيكون من القضايا الحاسمة لمستقبل الإنسانية.

“المهم هو القدرة على ابتداء حضارة قائمة بذاتها في المريخ، ولا أرى حدوث أي شيء باستثناء Space X. لا أرى أحداً آخر يقوم حتى بأي محاولة” كما يقول Musk.

يُعتبر Musk من المستثمرين رفيعي المستوى، مع مؤسس الفايسبوك Mark Zuckerberg والمُمثل Ashton Kutcher، في Vicarious، شركة تهدف لبناء حاسوب يستطيع التفكير كالإنسان، عبر شبكة عصبية قادرة على توليد جزء الدماغ الذي يتحكم في الرؤية، وحركة الجسم واللغة.

 المصدر: موقع The Guardian

عن Michel Aractingi

طالب هندسة كهرباء في جامعة البلمند

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...