الرئيسية - المساحة الإخبارية - الأمواج فوق الصوتية بإمكانها شفاء الجروح!

الأمواج فوق الصوتية بإمكانها شفاء الجروح!

أظهرت الأمواج فوق الصوتية قدراتٍ هامة في مجال تسريع شفاء الكسور بمعدل واحد إلى ثلاثة، وحتى إرجاع الذاكرة إلى الفئران المصابة بداء الزهايمر. واليوم أظهر الباحثون أنّ الأمواج فوق الصوتية بإمكانها تسريع شفاء جروح البشرة أيضاً.

غالباً ما يُظهر الأشخاص المُتقدمين بالعمر والمصابين بداء السكري عيوباً مُزمنة في مجال شفاء الجروح كالقَرحة الجلدية. الجروح المُزمنة كقروح القدم قد تقود إلى بتر أعضاء كاملة في حال لم تتم معالجتها بشكلٍ كامل. أطهرت دراسة جديدة على الحيوان نشرت في مجلة “Journal of Investigative of Dermatology” تمكّن مجموعة من الباحثين في جامعة بريستول من إيجاد أنّ الموجات فوق الصوتية مُنخفضة الشدّة ساعدت في إنقاص الفترة اللازمة لشفاء جرح بنسبة ثلاثون بالمئة. هذا التسريع لن يجعل البشر قادرين على شفاء جروحهم كـWolverine بطل سلسلة X-Men  ولكنها قد تكون الفترة الفاصلة بين خسارة عضو من عدمه.

xuya8m6hi2y8efbuvnkq

التّجهيزات ليست مختلفة كثيراً عن الأجهزة المُستخدمة لمراقبة الجنين أثناء الحمل، الفرق أن اهتزاز الموجات الصوتية يؤدي بهذه الحالة إلى تفعيل بروتين يساعد على إنتاج الخلايا الليفية – والتي بدورها مهمة لشفاء الجروح – والتي تهاجر إلى الجرح.

“إنّ استخدام الأمواج فوق الصوتية يوقظ الخلايا ويُحفّز عملية شفاء طبيعية”. كما يقول المؤلف الرئيسي للدراسة مارك باس “Mark Bass” في المؤتمر الصحفي ويتابع:”ولأن كل ما يقوم به هو تسريع عملية الشفاء فإنّ هذا العلاج لا يحمل مخاطر الأعراض الجانبية والتي غالبا ماتترافق مع العلاج بالعقاقير”.

قامت الموجات فوق الصوتية باستعادة معدل سرعة الشفاء عند الفأر إلى ما يقارب السرعة الطبيعية عند الحيوانات غير المصابة بأذى. وقد وجد فريق البحث أنّه باستخدام الأشعة فوق الصوتية يمكن أن يساهم بحل مشاكل هجرة الخلايا الليفية من الأوردة عند البشر المصابين بالقروح في الساق، حيث يُمكن للأمواج فوق الصوتية أن تحقق الغاية المنشودة منها عند البشر تماماً كما عند الفئران. “نتوقّع أن تُصبح هذه التّقنية مُستخدمة في المعالجة الطبية خلال ثلاث أو بضع سنوات قادمة”.

المصدر : اضغط هنا

عن Mhd Jafar Mourtada

Mhd Jafar Mourtada
طالب هندسة طبية في جامعة دمشق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...