الرئيسية - المساحة الإخبارية - التطبيقات مفتوحة المصدر تدخل مجال التخاطب الدماغي الحاسوبي

التطبيقات مفتوحة المصدر تدخل مجال التخاطب الدماغي الحاسوبي

يحاول فريق شركة OpenBCI تقويض “البرج العاجي” للملكية الفكرية، و إثبات طريقة و منهج جديد يمكن عبره أداء الأعمال.

الشركة قامت بتطوير نظام تسجيل إشارات الدماغ الكهربائية EEG بأسلوب منخفض الكلفة، قابل للبرمجة، و الأهم كونه مفتوح المصدر، و هذا النظام يتيح لأي شخص يمتلك حاسوب، إمكانية تسجيل موجاته الدماغية.

النظام الجديد OpenBCI عبارة عن نظام مفتوح المصدر يعتمد على التخاطب الدماغي الحاسوبي BCI، و تم بنائه اعتماداً على شريحة ADS1299 من شركة Texas Instrument، وهي عبارة عن مبدل تشابهي رقمي Analogue to Digital Converter بسعة نقل بيانات 24 بت، و ذات 8 أقنية، و تتميز بضجيج منخفض، و هي شريحة مخصصة لاقتباس إشارة الدماغ الكهربائية، و تتميز هذه الشريحة بما يلي :
– إشارة انحياز متحكم بها، و مازج دخل مرن Flexible Input Multiplexer
– متحكم صغري متوضع على اللوحة الالكترونية يمكن إعادة برمجته
– نظام تخاطب بلوتوث بطاقة منخفضة

التصميم النهائي سيكون لاسلكي و قابل لإعادة البرمجة، مع تضمين بطاقة SD-Card لتسجيل المعطيات و إمكانية توسيع الكترودات القياس و اقتباس الإشارة، كما يمكن ربط عدة لوحات مع بعضها البعض لتوسيع عدد الأقنية التي يتم عبرها اقتباس الإشارة.

و بالإضافة للدارة و اللوحة الالكترونية، قام الفريق بتصميم خوذة رأس خاصة، و بسبب صعوبة تصميم خوذة واحدة تناسب جميع القياسات، فقد لجأ الفريق إلى تصميم الخوذة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، و بما أن المشروع مفتوح المصدر، فإن كافة الملفات المتعلقة به ستكون متاحة من أجل التطويرات المستقبلية.

شكل خوذة نظام OpenBCI مع أشكال توضح نقاط توضع الكترودات اقتباس الإشارة والمنظر الرأسي والجانبي للخوذة

شكل خوذة نظام OpenBCI مع أشكال توضح نقاط توضع الكترودات اقتباس الإشارة والمنظر الرأسي والجانبي للخوذة

أحد أكبر الصعوبات المتعلقة بالمشروع هو تطويره و إنجازه بكيفية تتناسب مع مفهوم المصادر المفتوحة.

” إنه أمر شاق بالعديد من الطرق أن تقوم بأخذ تقنية رائعة و تخبر الجميع بأنك ستريهم كيف يقومون بإنجاز تلك التقنية بالضبط “. كما يقول روسومانو، المؤسس المشارك للشركة.

الحاجز الأهم الذي يجب تخطيه للمضي قدماً، هو جعل الناس يفهمون كيف يتم استخدام هذه التقنية، إلا أن الشركة تأمل أن تصبح نقطة مركزية حيث يأتي الناس و يشاركون أفكارهم عبرها، و بالتالي يتم تبادل الأفكار و الخبرات بشكل أفضل.

” البشر مهووسون بالتقنية و يعتمدون عليها. يظهر العديد من الأشخاص شكوك فيما يتعلق بالتخاطب الدماغي الحاسوبي BCI، لأنهم يعتقدوا أنها تمثل غزواً تقنياً للعقل، حيث يعتبرون العقل آخر مكان هام و مقدس، حيث نبقى نحن (أي البشر) متفوقين على التقنية “. كما يقول روسومانو.

” قدرتنا على التخاطب مع التقنية محدودة في الوقت الحالي، و التكامل بيننا و بين التقنية يعتبر أحادي الاتجاه بشكل كبير. التخاطب الدماغي الحاسوبي BCI هو طريقتنا لرفع سوية المنافسة و الوقوف بشكل قوي بوجه التقنية”. موضحاً روسومانو رأيه.

الاستجابة السلبية لنشاط الدماغ، مثل تحريك المؤشر على الشاشة بدون تحريك الفأرة أو لوحة المفاتيح، أو تطبيقات الهواتف الذكية التي تستطيع تعقب حالتك الذهنية، هي عبارة عن الأمور التي قد تحصل كنتيجة لتطور أنظمة التخاطب الدماغي الحاسوبي BCI.

الجدير بالذكر أن المشروع قد حصل على التمويل اللازم له عبر شركة Kickstarter المختصة بجذب التمويل اللازم للمشاريع الطموحة عبر التمويل الجماهيري CrwodFunding.

المصادر:
1- mdtmag.com
2- شاهد الفيديو التقديمي من إعداد مؤسسي الشركة
3- موقع شركة OpenBCI

للمزيد حول الترابط الدماغي الحاسوبي:
1- مقدمة إلى الترابط والتخاطب الدماغي الحاسوبي
2-  مشغل موسيقى متحكم به عن طريق الدماغ

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

تعليق واحد

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /storage/content/94/1006294/4electron.com/public_html/wordpress/wp-content/themes/jarida/comments.php on line 21

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

[وداعًا لبطاقات الذاكرة]: سامسونج تكشف عن أول شريحة تخزين بسعة 1 تيرابايت!

كشفت شركة سامسونج الكورية مؤخرًا عن سبقٍ جديد في مجال وحدات الذاكرة والتخزين: إطلاق أول ...