الرئيسية - المساحة الإخبارية - المراجعة التقنية للهاتف الذكي iPhone 6

المراجعة التقنية للهاتف الذكي iPhone 6

أطلقت شركة آبل هاتفها الذكي الجديد iPhone 6 بتاريخ 9 أيلول/سبتمبر وذلك بنسختين تجاريتين: iPhone 6 و iPhone 6 Plus. التغييرات التي أجرتها الشركة تعتبر جذرية من حيث حجم الشاشة والحجم الكلي للجهاز، وشكل الجهاز (حواف أكثر نعومة) بالإضافة لشكل الغطاء الخلفي، مع الاعتماد على معالج A8 الجديد كلياً المُطوّر من قبل الشركة، بالإضافة لاعتماد نظام iOS 8 الجديد كلياً.

بالنسبة للملاحظات التي قامت معظم المواقع التقنية المختصة بتسجيلها عن الجهاز الجديد، فهي تتركز حول الحجم الكبير للجهاز (بكلا نسختيه) مع الفرق الواضح عن النسخة التي سبقته، فضلاً عن التصميم الجديد المتعلق باعتماد الخطوط والحواف المنحنية، وبشكلٍ مستوحى من نسخة iPhone 3GS. ومن المفترض أن اعتماد معالج A8 الجديد كلياً ونظام تشغيل iOS 8 الجديد أيضاً سيوفران أداءً مميزاً للجهاز، يترافق مع سعة ومساحة شاشة الإظهار الكبيرة، مما يؤمن للمستخدم معالجة أفضل وأسرع لملفات وبيانات الوسائط المتعددة التي يرغب بمشاهدتها ورفعها أو تحميلها.

بعض التقنيين سجلوا انتقاداتٍ لتصميم الكاميرا الخلفية للجهاز الجديد، والتي تتميز بكونها نافرة أكثر من اللزوم، مما يجعل عملية سحب الجهاز من الجيب أمراً مزعجاً بسبب الاحتكاك الناتج عن الكاميرا، كما أن عملية وضعه على الأسطح والطاولات قد تسبب ضرراً عن غير قصد للكاميرا كونها أول جزء من الغطاء الخلفي للجهاز سيلامس الطاولة أو السطح المتوضع عليه الجهاز.

أحد الفروق التصميمية الكبيرة بالجهاز هي إلغاء اللوحات الزجاجية على الغطاء الخلفي للجهاز والتي تميز بها iPhone 5، وتم الاستغناء عنها واعتماد غلاف معدني كامل، مع خطوط خلفية مميزة.

iPhone-6-iPhone-6-Plus-colors-Space-Gray

على اليمين: النسخة الجديدة من آيفون 6، وعلى اليسار النسخة iPhone 6 Plus. يلاحظ الفرق الواضح بالحجم، كما تم إلغاء اللوحات الزجاجية الخلفية واعتماد الخطوط الخلفية المشابهة لخطوط iPad Mini، مع غلاف معدني موحد اللون والمظهر بشكلٍ كامل.

أكثر الملاحظات تميزاً بالنسخة الجديدة من الآيفون هي حجمه الكبير الذي يفوق حجم النسخ السابقة بشكلٍ واضح، وكذلك الفرق في الحجم بين النسختين التجاريتين، فحجم نسخة iPhone 6 Plus أكبر بشكلٍ واضح من نسخة iPhone 6، كما أن نسخة iPhone 6 أكبر بدورها من كافة النسخ السابقة، والصورة التالية توضح الفرق الكبير.

three-iphone-sizes-no-glare11

الفرق في الحجم بين آيفون 5 (اليسار) وآيفون 6 (الوسط) وآيفون 6 Plus (اليمين)

الملاحظ أيضاً أن الحجم الكبير للجهاز يهدف لمنافسة الشركات الأخرى مثل سامسونغ و HTC و Sony، التي تقدم حلولاً واسعة للمستخدمين بمجال الهواتف الذكية، خصوصاً شركة سامسونغ مع هواتفها من عائلة Note والتي لاقت قبولاً واسعاً لدى المستخدمين، كونها تجمع بين ميزات الهواتف الذكية مع ميزات الحواسيب اللوحية بآنٍ واحد معاً، وبالتالي فإن شركة آبل تحاول عبر الإصدار الجديد لهاتف آيفون (خصوصاً بنسخة iPhone 6 Plus) أن تدخل مجال المنافسة بهذا المجال بشكلٍ أكبر، وأن تقدم حلولاً جديدة للمستخدمين تناسب مختلف الرغبات والأذواق.

المواصفات الكاملة للجهاز تجدونها فيما يلي:

1- السعة والسعر (السعر هنا هو السعر الخاص بعروض التجزئة من المصنع MSRP)

iPhone 6: سعة 16 غيغا بسعر 199$ / سعة 64 غيغا بسعر 299$ / سعة 128 غيغا بسعر 399$

iPhone 6 Plus: سعة 16 غيغا بسعر 299$ / سعة 64 غيغا بسعر 399$ / سعة 128 غيغا بسعر 499$

تتوافر كلا النسختين بالألوان التالية: الأبيض، الفضي، الزهري

iphone-6-covers

2-الوزن والأبعاد:

iPhone 6: الارتفاع 5.44 إنش (138.1 ميللي متر) / العرض 2.64 إنش (67 ميللي متر) / الثخانة 0.27 إنش (6.9 ميللي متر) / الوزن 4.55 أونصة (129 غرام)

iPhone 6 Plus: الارتفاع 6.22 إنش (158.1 ميللي متر) / العرض 3.06 إنش (77.8 ميللي متر) / الثخانة 0.28 إنش (7.1 ميللي متر) / الوزن 6.07 أونصة (172 غرام)

iphone-6-dimensions

على اليمين: أبعاد النسخة iPhone 6 Plus. على اليسار: أبعاد النسخة iPhone 6

3- الإظهار 

يتمتع كلا الجهازين بشاشة إظهار عالية الدقة من نمط Retina HD Display، والاختلاف الأساسي هو بأبعاد الشاشة، حيث تبلغ أبعاد الشاشة لنسخة آيفون 6 4.7 إنش وهي من نمط LED مع ميزة التحسس المتعدد Multi-Touch، أما بالنسبة لنسخة iPhone 6 Plus فإن الفرق الأساسي هو بأبعاد الشاشة التي تبلغ 5.5 إنش.

بالنسبة للدقة فإن دقة نسخة iPhone 6 هي 1334×750 بكسل مع 326ppi، بينما بنسخة iPhone 6 Plus فإن الدقة تبلغ 1920×1080 بكسل مع 401ppi. نسبة التباين Contrast Ratio تبلغ 1400:1 بالنسبة لنسخة iPhone 6، أما بالنسبة لنسخة iPhone 6 Plus فإن النسبة تبلغ 1300:1.

تتمتع كلا شاشتي النسختين أيضاً بنظام البكسلات الثنائي Dual-Domain Pixel من أجل تأمين زوايا مشاهدة أوسع، كما أن كلا شاشتي النسختين تتمتعان بالمعيار sRGB، وتم تزويدهما أيضاً بتغليف مقاوم للزيت ويستطيع التعرف على بصمة اليد.

4- الشريحة

تم تزويد كلا النسختين بنفس شريحة المعالج، وهي المعالج A8 المتمتع بمعمارية 64-بت، مع معالج حركة مساعد من نمط M8.

5- الكاميرا

تم تزويد كلا النسختين بكاميرا من نمط iSight خاصة بشركة آبل، وبدقة تصوير 8 ميغا بكسل، مع قدرة تبلغ 1.5 ميكرو بكسل، وتتمتع الكاميرا بميزة التركيز الآلي Autofocus عند البكسلات المُركّزة، فضلاً عن ميزة الاستقرار البصري للصورة (فقط في نسخة iPhone 6 Plus). بالنسبة للعدسة، فهي عدسة من 5 عناصر، وهي مزودة بمرشح أشعة تحت حمراء هجين Hybrid IR Filter، مع تحسين تقنية كشف الوجوه وحساس إنارة خلفي، وإمكانية التصوير البانورامي حتى حجم 43 ميغا بكسل، فضلاً عن وجود نمط المؤقت Timer Mode.

6- تسجيل الفيديو

تتمتع كلا النسختان بإمكانية التصوير الفيديو بدقة 1080p بمعدل 30fps أو 60fps، مع نظام استقرار الفيديو السينمائي، وإمكانية التقاط الصور أثناء تصوير الفيديو، مع تحسين الكشف عن الوجوه، وإمكانية التقريب حتى x3 Zoom.

7- الكاميرا الأمامية

تم تزويد كلا النسختين بكاميرا أمامية بدقة 1.2 ميغا بكسل يمكنها تصوير صور بدقة 1280×690 مع إمكانية تصوير الفيديو بدقة عالية 720p HD.

8- التعرف على الهوية باللمس Touch ID

تم تزويد كلا النسختين بحساسٍ مدمج في الشاشة من أجل التعرف على هوية المستخدم عبر البصمة.

9- خدمة Apple Pay

يمكن الدفع باستخدام الآيفون عبر نسختيه الجديدتين iPhone 6, 6 Plus عبر بصمة المستخدم نفسه.

8- تحديد المواقع

تتمتع كلا النسختين بنظام تحديد المواقع العالمي GPS مع بوصلة رقمية Digital Compass، ونظام اتصالات لاسلكي Wi-Fi ونظام تحديد الموقع الخلوي Cellular، وتقنية تحديد المواقع الميكروية iBeacon Microlocation.

9- الأزرار الخارجية والتوصيلات

الصورة المرفقة التالية تظهر كافة الأزرار الخارجية على الجهاز بالإضافة للتوصيلات.

iphone-6-bottons

10- الطاقة والبطارية

بشكلٍ أساسي، تتمتع كلا نسختي الآيفون الجديدتين ببطارية قابلة للشحن من نمط ليثيوم-أيون، ويمكن شحنها عبر مأخذ USB متصل بالحاسوب أو بمبدل الطاقة Power Adapter.

بالنسبة لنسخة iPhone 6، فإن مدة الحديث المتواصل تصل إلى 14 ساعة على شبكة الجيل الثالث 3G، كما وضع الاستعداد يمكن أن يصل إلى 10 أيام (250 ساعة). استخدام الانترنت المتواصل يستمر لـ 10 ساعات على شبكات الجيل الثالث، و 10 ساعات على ميعار LTE، و11 ساعة باستخدام معيار الاتصال اللاسلكي Wi-Fi. بالنسبة لتشغيل ملفات الفيديو فيمكن أن يتم بشكلٍ مستمر لـ 11 ساعة، أما تشغيل ملفات الصوت والأغاني فيمكن أن يستمر لـ 50 ساعة متواصلة.

بالنسبة لنسخة iPhone 6 Plus، فإن مدة الحديث المتواصل هي 24 ساعة على شبكات الجيل الثالث 3G، ويمكن أن يبقى الجهاز ضمن وضع الاستعداد حتى 16 يوم (386 ساعة). استخدام الانترنت المتواصل يستمر لـ 12 ساعة باستخدام شبكات الجيل الثالث، 12 ساعة على معيار LTE، 12 ساعة باستخدام معيار الاتصال اللاسلكي Wi-Fi. التشغيل المتواصل لملفات الفيديو يستمر لـ 14 ساعة، وتشغيل ملفات الصوت والأغاني يستمر بشكلٍ متواصل لـ 80 ساعة.

11- الحساسات

تتضمن كلا نسختي الآيفون الجديد حساسات لمس للنعرفة على الهوية، ومقياس بارومتر، وحساس جيروسكوب بثلاثة محاور، ومقياس تسارع، وحساس القرب Proximity Sensor، وحساس الإضاءة المحيطة Ambient Light Sensor.

12- نظام التشغيل

نظام التشغيل المعتمد هو iOS 8، والذي يتمتع بقدراتٍ وميزاتٍ جديدة كلياً، ما يجعله أكبر وأضخم إصدار لأنظمة iOS حتى الآن.

13- التطبيقات الأساسية Built-in Apps

الصورة التالية تظهر التطبيقات الأساسية التي تتوافر مع الجهاز عند شرائه، وذلك بالنسبة لكلا النسختين iPhone 6, 6 Plus.

iphone-6-apps

التطبيقات الأساسية التي تتوافر مع الجهاز عند شرائه

4- بطاقة الاتصالات SIM Card

يتم استخدام بطاقة اتصالات من نمط Nano-SIM، والنسخة الجديدة من iPhone 6 غير متوافقة مع البطاقات من النمط Micro-SIM.

15- متطلبات النظام

هوية وحساب عند شركة آبل Apple ID، إمكانية الوصول لشبكة الانترنت Internet Access، كما أن التزامن مع متجر iTunes على حواسيب MAC أو PC يتطلب ما يلي: نظام تشغيل MAC OS X v10.6.8 أو ما يليه على حواسيب MAC / ويندوز 8، ويندوز 7، ويندوز فيستا، ويندوز XP وذلك بالنسبة لحواسيب PC، بالإضافة لتحميل تطبيق iTunes 11.4 أو ما يليه.

16- المتطلبات البيئية

درجة حرارة التشغيل: 32 حتى 95 درجة فهرنهايت (0 حتى 35 درجة مئوية)، مع رطوبة نسبية ما بين 5% حتى 95%، وتم تجريب الجهاز للتشغيل حتى ارتفاع 10000 قدم (3000 متر).

17- محتويات الصندوق عند شراء الجهاز

جهاز الآيفون مع نظام التشغيل iOS 8، سماعات آبل EarPods مع جهاز تحكم عن بعد وميكروفون، بالإضافة لمحولة التغذية ذات مخرج USB والتوصيلات الخاصة بها، والوثائق الخاصة بالجهاز.

المصدر: الصفحة الرسمية للجهاز iPhone 6 من شركة Apple

يمكنكم الاطلاع على الموقع الرسمي للجهاز: اضغط هنا

يمكنكم الاطلاع على المراجعة التقنية الخاصة بموقع TechCrunch: اضغط هنا

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...