الرئيسية - المساحة الإخبارية - انترنت بسرعة الضوء: تعرف على معيار Li-Fi

انترنت بسرعة الضوء: تعرف على معيار Li-Fi

قامت الشركة المكسيكية “سيسوفت Sisoft” بتطوير تقنيةٍ جديدة قادرة على إنارة قاعة عمل كبيرة أو مكتبٍ ما، بالإضافة إلى أنها توفر اتصالاً لاسلكياً مع شبكة الانترنت لأي جهاز يتواجد ضمن مجال الإنارة.

استطاعت الشركة أن تنقل الصوت، الفيديو والانترنت عن طريق الضوء المنبعث من مصابيح الإضاءة LEDs. هذه التقنية الحديثة تدعى Li-Fi، وهي تُقدّم بديلاً لتقنية الـ wi-fi، لأنها ستزيد من سرعة الانترنت، فضلاً عن كونها أكثر أمناً. قد تصل سرعة تبادل المعلومات باستخدامها إلى 10 غيغابايت في الثانية الواحدة.

جهاز الـ li-fi يستخدم مصابيح LEDs كي ينقل المعلومات عن طريق إرسال إشارات الانترنت بتردداتٍ لا يُمكن للعين البشرية أن تلحظها. يقول Campos Fentanes المدير التنفيذي لشركة سيسوفت :”بينما تستخدم تقنية wi-fi الكابلات لكي توزع الاتصال بالانترنت لا سلكياً، تستخدم تقنية li-fi مصابيح LED التي تُصدر ضوءاً ساطعاً “.

تتمتع تقنية Li-Fi بميزةٍ أخرى على الـ wi-fi، وهي عدم إمكانية اختراقها لأنها تَستخدم الضوء لنقل المعلومات، لذلك لا مجال لسرقة الشبكة. كما أنه يُمكن استخدامها في المشافي حيث تُستخدم أجهزة مُشعّة من شأنها أن تعطل إشارات الانترنت أو تشوهها.

مع قدوم هذه التقنية الحديثة سيظهر إقبال كبير عليها في الأسواق، نظراً لتضاعف سرعة الانترنت بمُعدل 5000%. حالياً أعلى سرعة انترنت في المكسيك تبلغ 200 ميغابايت في الثانية، ولتقريب الأمور، باستخدام تقنية li-fi يمكنك تحميل فيلم كامل بدقة HD خلال 45 ثانية فقط.

لقد بدأت تقنية نقل المعلومات باستخدام الضوء بسرعة تصل 2 غيغابايت في الثانية وكانت معروفة باسم التواصل بالضوء المرئي visible light communications (VLC)، لكن شركة سيسوفت بالتعاون مع المعهد التقني في المكسيك قد تبنت المشروع لمضاعفة سرعته إلى خمسة أضعاف.

يشرح Campos Fentanes التّجارب الأولى، حيث كانت تعتمد على نقل الصوت من جهاز ذكي عبر شريط سماعات تقليدي بعرض 3.5mm إلى لوحة تجارب ومن ثم تحويله إلى أمواج ضوئية. في هذه التجربة، يقوم مرسل خاص بإرسال المعلومات عن طريق الضوء المنبعث من مصباح LED ليقوم مستقبل مثبت على مكبر الصوت بإعادة إصدار الصوت.

بالنسبة لنقل الانترنت لا سلكياً، فالتقنية مشابهة. المَحطة المُطوّرة من قبل الشركة المكسيكية تقوم بتوزيع اتصال الانترنت، حيث يؤدي الضوء دور الهوائي في موزعات الانترنت التقليدية، لكن في هذه الحالة لن يستقبل إشارات الانترنت إلا الأجهزة التي تمتلك المُستقبل المناسب لهذه الإشارات، كما يجب أن تتواجد الأجهزة المُستقبلة ضمن الهالة المضيئة للمصباح.

المصدر:
sciencedaily.com

عن Ahmad

3 تعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحاسوب الصيني “Tianhe-2” لا يزال أقوى حاسوب في العالم

صدر في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي التقرير نصف السنوي، والشهير بتصنيف “Top500” والمختص ...