المساحة الإخبارية

بالأرقام: الحصيلة التقنية لعام 2014

هكذا إذاً، انتهى عام 2014 بما جلبه لنا من إنجازاتٍ واكتشافاتٍ وتطويرات، بعضها قد تم بشكل كلي، وبعضها الآخر لا يزال بحاجة بمزيدٍ من العمل، وقد نراه جاهزاً خلال عام 2015. وبدورنا، فإنه يسرنا أن ننقل لكم الحصيلة التقنية لعام 2014 التي أجرتها مجلة MIT Technology Review، وذلك ضمن المجالات التقنية المختلفة.

كبداية لهذه السلسلة، نريد أن نجري خلاصة سريعة لأبرز المحطات التقنية في عام 2014، وكي نلقي نظرةً عامة على ما حصل، سنختار الأرقام لتكون هي من يخبرنا بذلك. وعندما نتحدث عن الأرقام، فإننا نقصد الأرقام التي تحمل دلالات هامة، سواء على صعيد البحث والتطوير، أو على صعيد التصنيع، أو على الصعيد التجاري. هل أنتم جاهزون؟

19 مليار دولار: هو الرقم الذي مثل قيمة صفقة شراء تطبيق المحادثات الشهير “واتس آب WhatsApp” من قبل شركة فيسبوك في شهر شباط/فبراير من العام الماضي. وعلى الرغم من أن الرقم قد يبدو هائلاً أو مبالغاً به بالنسبة للعديد من الأشخاص، إلا أننا إذا نظرنا لقيمة الصفقة بالنسبة للمستخدم، وبالنظر للعدد الضخم لمستخدمي الواتس آب، فستبدو قيمة الصفقة معقولة.

40 مليار دولار: هو قيمة شركة “Uber” الخدمية المختصة بخدمات النقل في الولايات المتحدة، والتي قامت بتطوير تطبيق خاص بها من أجل استقبال طلبات النقل من الزبائن. وبغض النظر عما إذا كانت الشركة تستحق بالفعل هذه القيمة، إلا أنها بالفعل تمتلك نموذج أسعار مبدع، ولو أنه مثير للجدل.

55% : هي النسبة المفترضة للمخدمات الآمنة على قائمة موقع “أليكسا Alexa” الخاصة بأكثر مليون موقع مستخدم على شبكة الإنترنت، والتي كانت كلها عرضة للهجوم بسبب مكتبة التشفير واسعة الاستخدام المعروفة بـ “OpenSSL”، وهذه المواقع تتضمن 44 موقعاً من ضمن أول 100 موقع على العالم بتصنيف “أليكسا”. عندما تم اكتشاف الخطأ في وقتٍ سابق من العام الماضي، قام العديد من مشغلي المواقع الإلكترونية بالعمل على تحديد موضع الضعف والحساسية، إلا أن جهود إصلاح هذه المشكلة قد توقفت بعد عدة أشهر من الاكتشاف الأساسي للمشكلة، مما يجعل مئات آلاف الأجهزة حساسة وضعيفة وعرضة للهجومات الإلكترونية.

4.5 مليون شخص: هو عدد أعضاء شبكة نظام المجتمع الصحي، والذين تمكنوا من تحديد معلوماتٍ شخصية تم اختراقها عبر القراصنة، باستغلالهم للفيروس الأمني “Heartbleed”. وقد أعلنت شركة Websense المتخصصة بمجال الحماية أن معدل الاختراقات الذي يحصل بشبكات المشافي قد ارتفع 600% خلال الأشهر الستة الأخيرة.

2030: هو العام الذي وعدت الصين أنه سيشهد انخفاضاً بمعدل انبعاثاتها للغازات المسببة للاحتباس الحراري. قبل عدة سنوات، لم يمكن من الواضح متى ستتوقف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي مصدرها الصين عن الانخفاض، خصوصاً أنها قد سجلت تزايداً مقداره 257% منذ 1990. إلا أن تباطؤ النمو الاقتصادي والسياسات الهادفة لمعالجة مشاكل التلوث ساهمت بانخفاض معدلات الطلب على استهلاك الفحم (أحد أهم أسباب إنتاج الغازات الدفيئة)، وقد بينت الدراسات الأخيرة أن استهلاك الصين للفحم قد يتناقص للقيمة العالمية المعيارية ما بين عامي 2020 و 2025، خصوصاً أن شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قد شهد توقيع اتفاقية بين الولايات المتحدة والصين من أجل معالجة مشاكل تغير المناخ.

301 مليون: هو عدد الهواتف الذكية التي تم بيعها حول العالم خلال الربع الثالث من عام 2014، وذلك بزيادةً مقدارها 20% من نفس الفترة خلال عام 2013، ووفقاً لشركة Gartner، فإن الهواتف الذكية أصبحت تمثل ثلثي سوق الهواتف النقالة، ومن المتوقع أنه خلال ثلاث سنوات، سيكون هنالك 9 هواتف ذكية من أصل كل 10 هواتف نقالة.

24% : هي حصة شركة سامسونغ من إجمالي السوق العالمية للهواتف النقالة خلال الربع الرابع من عام 2014، وهي تمثل تناقصاً عن نفس الفترة من عام 2013، حيث بلغت نسبتها 32%، وذلك بسبب تطور المنافسين الآخرين، خصوصاً في بلدان مثل الصين والهند، حيث تشهد شركات Xiaomi و Micromax تطوراً ونجاحاً كبيرين، سواء داخل البلاد أو خارجها.

25 دولار أمريكي: هي كلفة تخزين البيانات من جينوم واحد كل سنة بواسطة Google Genomics. الآن يمكن للخدمات السحابية أن تصبح العمود الفقري بالنسبة للعديد من الأطباء والعلماء الذين يرغبون بالكشف عن عدة جينومات وبنفس الوقت. تم الإعلان أيضاً عن مساعي أخرى من أجل تطوير هذا المجال، خصوصاً الإعلان الخاص بالحكومة البريطانية، والتي تخطط للقيام بإجراء سلسلة من 100 ألف جينوم، لتكون بذلك أكبر جهد لسلسلة الجينومات حتى الآن.

4.4 زيتا بايت: هو الرقم الذي يعبر عن وسطي المعلومات الرقمية حول العالم (يمكنكم أن تفهموا الرقم على أنه 4.4 مليار تيرا بايت). هذا الرقم الهائل يمثل زيادةً ضخمة بمقدار 40% عن السنة السابقة.

المصدر: MIT Technology Review

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى