الرئيسية - المساحة الإخبارية - تطوير تقنية شبيهة بتقنية Li-Fi من شركة Fujitsu للتعرف على المُنتجات

تطوير تقنية شبيهة بتقنية Li-Fi من شركة Fujitsu للتعرف على المُنتجات

بإمكانك الآن أن تنسى “رمز الإجابة السريعة QR code” (هذا إذا لم تكن قد نسيته بالفعل). فقد قامت مختبرات شركة Fujitsu، في كواساكي، قرب طوكيو، بابتكار فكرة أفضل بكثير: حيث تمكن الباحثون من تطوير طريقة لزرع “بيانات التعريف Identification Data” في ضوء مصابيح الإضاءة LED الذي يمكن عرضه على أي جسم. تماماً كما هو الأمر مع QR code، عليك أن توجه الكاميرا في هاتفك الذكي على الجسم الذي تريد أن تأخذ معلومات عنه. ولكن في حالة نظام Fujitsu، لا تتطلب أن يتم طباعة أي شيء أو إلحاق أي رمز إضافي بالشيء الذي نريد الكشف عنه، وهو الأمر الذي قد يكون مكلف ومشتت أو يشوه مظهر شيئاً ما.

images

مثال عن رمز الاستجابة السريع QR Code

والفكرة هي أنه يمكن إضاءة منتج خاص في متجرٍ ما، على سبيل المثال، بمصباح إضاءة LED حتى يتمكن العملاء ضمن نطاق مترين أن يشيروا على المنتج بكاميرا هواتفهم الذكية والحصول تلقائياً على معلومات مفصلة عن المنتج دون الحاجة إلى موظفين المتجر.

يمكن تشبيه هذا النظام بنسخة ذات اصدر محدود ذو اتجاه واحد من تقنية Li-Fi، تُرسل بيانات التعريف المزروعة مع الضوء ويتم استقبالها من قبل الكاميرا ببطء (10 بت في الثانية) وهي غير مرئية للعين المجردة. يتم إرسال البيانات عن طريق تغيير شدة الضوء الصادر من مصابيح الإضاءة LEDs الحمراء والخضراء والزرقاء RGB. بمعنى آخر، فإن ضوء الLEDs يومض وفقاً لأنماط معينة لتشفير سلسلة من ال’0′ و ال’1′ المنطقيين. أما التفاصيل الأخرى فتحتفظ بها Fujitsu سراً.

وبتحميل تطبيق Fujitsu على هاتف ذكي، يتمكن الهاتف من القيام بمعالجة مسبقة لضوء مصباح الإضاءة LED المعكوس وذلك للتعويض عن أي ضوء مُمتص من قِبل الجسم. بعد ذلك، يقوم البرنامج بإخراج بيانات التعريف، وذلك للوصول إلى صفحة الإنترنت الصحيحة، كما في QR Code – لكن في هذه الحالة تكون “الشيفرة Code” غير مرئية.

وفقاً Akira Nakagawa، مدير مختبر أنظمة الصور في مختبرات Fujitsu، فإنه يمكن استخدام أي مصدر للضوء يسمح بتعديل الضوء الأحمر والأخضر والأزرق، وحققت فوجيتسو نفس النتائج باستخدام ضوء العرض Projector light.

يتصور Nakagawa عدد من السيناريوهات حيث يمكن تطبيق هذه التكنولوجيا. وتشمل توفير معلومات عن البضائع، وفي المستقبل، قد تتضمن خدمات الدفع الإلكتروني، وتحميل النص والصوت و الفيديو، والحصول على المعلومات في المتاحف أو المعارض الفنية أو المواقع السياحية. ويمكن مثلاً تحميل أغنية من عرض مباشر عن طريق تسليط الكاميرا على المغني بحيث يكون المسرح مُضاء بضوء مصباح الإضاءة LED المناسب.

تعمل Fujitsu على تحسين قوة التكنولوجيا لمواجهة التداخل مع مصادر الضوء الأخرى، وتنفذ مجموعة متنوعة من الاختبارات في بيئات مختلفة. يقول Nakagawa أنه يتوقع أن يصبح النظام تجارياً بحلول منتصف ال2016.

ترجمة وإعداد: Asma M. Massad

المصدر: IEEE Spectrum

عن Michel Aractingi

طالب هندسة كهرباء في جامعة البلمند

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحاسوب الصيني “Tianhe-2” لا يزال أقوى حاسوب في العالم

صدر في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي التقرير نصف السنوي، والشهير بتصنيف “Top500” والمختص ...