الرئيسية - المساحة الإخبارية - تقرير: أكثر من 600 تيرا واط ساعي قيمة استهلاك الأجهزة المتصلة بالإنترنت للطاقة الكهربائية

تقرير: أكثر من 600 تيرا واط ساعي قيمة استهلاك الأجهزة المتصلة بالإنترنت للطاقة الكهربائية

نقوم في حياتنا اليومية باستخدام العديد من أجهزة الترفيه والتسلية، مثل جهاز الاكس بوكس X-Box على سبيل المثال. وقد أصبحت مثل هذه الأجهزة أكثر متعة وأكثر تسلية بالنسبة لنا، بعد أن تم ربطها بشبكة الإنترنت، وأصبحت الألعاب وأنظمة التشغيل الخاصة بها تحصل على تحديثاتٍ بشكلٍ مستمر ومتواصل. هذا النمط من الأجهزة هو ما يعرف بالـ “الأجهزة المتصلة بالإنترنت Internet Connected Devices” أو “Networked Devices”، وهي حالياً تشمل الأجهزة والهواتف الذكية والساعات الذكية والأجهزة القابلة للارتداء وغيرها.

وعلى الرغم من أننا لو قمنا بأخذ جهاز واحد من هذا النمط – جهاز الاكس بوكس على سبيل المثال – فإننا سنجد أنه لا يستهلك مقداراً كبيراً من الطاقة الكهربائية، ولكن حين نعلم أن عدد هذه الأجهزة حول العالم يبلغ 14 مليار جهاز، فإن استهلاك هذه الأجهزة للطاقة الكهربائية سيصبح أمراً لا مفر منه. وكنتيجة، فإن هذه الأجهزة تستهلك سنوياً ما يعادل 616 تيرا واط ساعي من الطاقة الكهربائية، وهي الطاقة الكهربائية الكافية لتشغيل بريطانيا بالكامل، وذلك وفقاً للدراسة الأخيرة المنشورة من الوكالة الدولية للطاقة IEA.

في الواقع، فإن هذه الأرقام مخيفة جداً، فالاستهلاك العالي للطاقة الكهربائية من قبل هذه الأجهزة، بالإضافة لتزايد أعداد هذه الأجهزة بشكلٍ كبير، قد يؤدي لنشوء أزمة طاقة بدون أن نشعر، خصوصاً إذا علمنا أن 65% من هذه الطاقة المصروفة على تشغيل الأجهزة المتصلة بالإنترنت أي ما يعادل 400 تيرا واط ساعي، يمكن أن يتم توفيره باستخدام تقنياتٍ ووسائل متوافرة حالياً.

تقول ماريا فان دير هوفن المديرة التنفيذية للوكالة الدولية للطاقة :” إن تزايد الأجهزة المتصلة بالإنترنت قد جلب العديد من الميزات للعالم، لكن الكلفة الحالية لهذه الميزات هي أكبر بكثير مما يجب أن تكون عليه، حيث يخسر المستخدمون كمياتٍ كبيرة من الأموال على شكل طاقةٍ مهدورة، وهو الأمر الذي سيقود إلى بناء المزيد من محطات الطاقة الكهربائية والمزيد من البنى التحتية الخاصة بتوزيع الطاقة الكهربائية، خصوصاً أن هذه البنى الإضافية لا نحتاج إليها بشكلٍ أساسي”.

لو تكلمنا بلغة الأرقام المالية، فإن الأمر سيبدو مخيفاً أكثر: يتم إنفاق حوالي 80 مليار دولار سنوياً على التقنيات غير الفعالة، وقد يصبح هذا الرقم 120 مليار دولار بحلول عام 2020، حيث من المتوقع أن يصبح عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت حوالي 50 مليار جهاز.

الحجم الأكبر من الطاقة الكهربائية المصروفة بشكلٍ غير مفيد يأتي من الوقت الطويل الذي تبقى فيه الأجهزة بوضعية “الاستعداد Stand-By”، حيث تقوم هذه الأجهزة باستهلاك الطاقة الكهربائية – على الرغم من كونها منخفضة – في حين أنها لا تقوم بأية وظيفة مفيدة، ما يجعل الطاقة الكهربائية المصروفة من أجل إبقائها بهذه الوضعية عبارة عن طاقةٍ مهدورة.

معالجة هذه المشكلة سيكون أمراً صعباً، وذلك بسبب قلة القوانين الصارمة بهذا المجال، وقد طالب تقرير الوكالة الدولية للطاقة بالمزيد من الإجراءات التي قد تساهم بالحد من الاستهلاك الهائل للطاقة للأجهزة المتصلة بالإنترنت، والتي تتضمن تخفيض متطلبات الأداء وحملات توعية المستخدمين. بشكلٍ خاص، تعمل دول الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية بشكلٍ جاد وفعال من أجل إيجاد حلول فعالة لمشكلة الطاقة الكهربائية المصروفة لتشغيل الأجهزة المتصلة بالإنترنت، وتأمل الوكالة الدولية للطاقة أن تقوم باقي الدول بانتهاج نهجٍ مماثل.

المصدر: IEEE Spectrum

لتحميل التقرير الخاص بالوكالة الدولية للطاقة: اضغط هنا

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...