الرئيسية - المساحة الإخبارية - جهاز جديد يسمح بالتفاعل مع الحاسوب بالأبعاد الثلاث

جهاز جديد يسمح بالتفاعل مع الحاسوب بالأبعاد الثلاث

 

قام باحثون من جامعة وايومنغ بتصميم جهاز جديد قابل للارتداء بالإصبع أطلق عليه اسم “3DTouch”. هذا الجهاز من شأنه أن يخلق قفزةً كبيرة في طريقة تواصلنا مع أجهزتنا الحاسوبية. على الرّغم من أن الفأرة التقليدية قد هيمنت على طرق التواصل مع الحاسب خلال الخمسين سنة الماضية، إلا أنها بقيت مُقيدةً بُبعدين اثنين، أما الجهاز الجديد فيسمح بالتواصل في الفضاء ثلاثي الأبعاد.

من الواضح أن التواصل في فضاء ثلاثي الأبعاد ليس فكرةً جديدة أبداً، كما أنه بإمكانك شراء فأرة قادرة على تَحسس مَوقعها في الفراغ لكن ليس بالدقة المطلوبة. كما أننا شهدنا كاميرة كينيكت لمنصة تشغيل الألعاب Xbox لكن لسوء الحظ هذه الأخيرة ليست قابلة للربط مع الحاسوب.

يُمكن أن يوضع هذا الجهاز الجديد على إصبعك كالكشتبان، ومن موقعه يمكن أن يتحسس حركاته في الفضاء ثلاثي الأبعاد، كما بإمكانه التّعرف على بعض الإيماءات التي تقوم بها، كما هو الحال مع الفأرة التقليدية. تجدر الإشارة إلى أن هذا الجهاز صغيرٌ ورخيص، علاوةً على أنه قابل للربط بأي نظام حاسوبي.

يعتمد الجهاز على ثلاثة أنواع مُختلفة من الحساسات: حساس تسارع Accelerometer، حساس شدة الحقل المغناطيسي ثلاثي الأبعاد 3D Magnetometer وحساس جيروسكوب ثلاثي الأبعاد 3D Gyroscope. جميع الحساسات السابقة مُصممة للعمل في الفضاء ثلاثي الأبعاد. إن دمج مُعطيات هذه الحساسات الثلاثة معاً يُعطي دقةً أعلى بكثير مما قد تعطيه كل منها بشكلٍ مُنفرد. كما بالإمكان استخدام عدة أجهزة منها في أصابعٍ مُختلفة للحصول على وظائف اللمس المُتعدد.

قد يبدو الجهاز في الوقت الراهن غير جذاب بسبب كثرة الأسلاك المُتصلة به لتحقيق التواصل مع الحاسوب، لكن الخبراء القائمين على المشروع يعتقدون بأنه من المُمكن تفادي ذلك في المستقبل عن طريق ربطه لاسلكياً.

يقول الباحثون في المشروع أن دقة الجهاز مقبولة، لكن مازال هنالك مجالٌ لتحسين الأداء، كما أنهم يعلمون في الوقت الراهن كيفية تقليص مجال الخطأ عن طريق استخدام حساسات بصرية أكثر دقة.

من السابق لأوانه أن نُخبر بأن الجهاز سيصل إلى التوقعات المرسومة له، لكن ما يبدو عليه الأمر أنه جهازٌ واعد.

المصدر: موقع iflscience.com

عن Ahmad

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحاسوب الصيني “Tianhe-2” لا يزال أقوى حاسوب في العالم

صدر في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي التقرير نصف السنوي، والشهير بتصنيف “Top500” والمختص ...