الرئيسية - المساحة الإخبارية - شركة آبل تعتذر عن الخلل البرمجي، وتدافع عن هواتف الآيفون الجديدة

شركة آبل تعتذر عن الخلل البرمجي، وتدافع عن هواتف الآيفون الجديدة

باعت شركة آبل من هاتفها الذكي الجديد iPhone 6 أكثر من 10 مليون في الأيام الثلاث الأولى بعد إطلاقه، وقد قدّمت الشركة يوم الخميس الماضي اعتذاراً نادراً بسبب خللٍ في برمجيات الجهاز، وهو الأمر الذي سبب فقدان الخدمة الخلوية، وذلك بنفس الوقت الذي تسعى فيه الشركة لتهدئة العاصفة إزاء التقارير حول الهواتف الجديدة وأنّها عُرضة للانحناء.

أدى العدد الكبير من العناوين السلبية إلى انخفاضٍ حاد في أسهم آبل، كما اعترفت الشركة بالخلل البرمجي وقدّمت حلاً سريعاً مؤقتاً وتحديثاً كاملاً “في الأيام القليلة القادمة”.

إلا أن الشركة سعت للتقليل من أهمية التقارير عن انحناء الآيفون الجديد والذي كان حجمه أكبر من المعتاد – في حين وصف أحد المحللين دعاوي الضرر على أنها (سُمعة سيئة) لشركة آبل – حيث قالت أنها لم تتلقَ سوى تسعة شكاوى حول هذه المسألة.

وقالت مُتحدّثة باسم الشركة عبر رسالة بالبريد الالكتروني لوكالة فرانس برس :” لقد صُمّمت هواتف الآيفون لدينا وتم هندستها وتصنيعها لتكون جميلة وقوية في آن واحد، كما تم إدراج الفولاذ المقاوم للصدأ والتيتانيوم لتعزيز مواقع الضغط العالية، وتم استخدام أقوى أنواع الزجاج في صناعة الهواتف الذكية”.

قال البيان أن الانحناء مع الاستخدام العادي هو أمر نادرٌ للغاية، ومن خلال الأيام الست الأولى للبيع اتصل بشركة أبل مجموعة من 9 عملاء لانحناء هاتف iPhone 6 Plus، وعرضت أبل (الحل البديل) للخلل البرمجي بعد أن قام عددٌ هائل من المُستخدمين بالشكوى على المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث أن التحديث 8.0.1 ترك هواتفهم غير صالحة للعمل إلى حدٍ كبير.

التحديث الذي صدر ثم سُحب بعد ساعات يوم الأربعاء، قد طُور لإضافة برامج مراقبة اللياقة البدنية والتي تم حذفها من منصة الإصدار الثامن الذي أطلق الأسبوع الماضي.

قالت آبل :” إذا كنت تمتلك هاتف iPhone 6 أو iPhone 6 Plus وفقدت الخدمة الخلوية ووظائف اللمس لتحديد الهوية، فعندنا الحل البديل لك اليوم بعد تحديث نظام الآيفون (8.0.1)”.

الإصلاح المؤقت يسمح للمستخدمين بإعادة تثبيت الإصدار الثامن عبر iTunes إلى أن يصبح التّحديث الكامل متوفراً، وفي بيانٍ مُنفصل بالبريد الالكتروني إلى وكالة فرانس برس، قالت آبل :”نحن نعتذر عن أي ازعاج كبير من قبل المستخدمين من ذوي الخبرة ونعمل على مدار الساعة لإعداد الإصدار 8.0.2 مع حل المشكلة”.

وقد نشر بعض المستخدمين تعليقات حول الانحناء في هيكل iPhone 6 Plus الأكبر من المعتاد أثناء حمله في جيب البنطال، وهذا الأمر قد سبب المزيد من الإحراج لشركة أبل.

وفي منتدى للنقاش لمستخدمي شركة أبل وماك، أشار أحد مُشتري الآيفون بعد حمله الهاتف في جيبه الأمامي لمدة 18 ساعة :” لقد رأيت انعكاس النافذة في الايفون مُنحرف قليلاً”. كما قام المستخدمين بنشر صورة لانحناء الايفون، وقد سجلّت عشرات الشكاوى المماثلة على تويتر و ذلك باستخدام الهاش تاغ #bendgate وهوَت أسهم آبل 3.8 بالمئة في الأخبار إلى 97.88 دولار لسعر السهم الواحد، وسط مخاوف من المشاكل التي يمكن أن تضر مبيعات هواتف الآيفون المربحة بشكلٍ كبير، فقد قال روجر كاي وهو محلل في شراكة EndPoint Technologies :” إنها بالتأكيد سُمعة سيئة لشركة آبل “. وأضاف كاي :” إن الخلل البرمجي ليس بالمشكلة الكبيرة فإنه قابل للإصلاح في فترةٍ قصيرة من الزمن”.

وألحق كاي قوله بأن الأكثر خطورة وجديّة بأنه سوف يتم النظر لشاشة آبل الجديدة على أنها هشة للغاية بالنسبة لبعض المُشترين، وقد قال كاي لفرانس برس:” إن مشكلة الانحناء هي أمر جاء من تصميم الآيفون، لهذا هي شيء لايمكن اصلاحه، وهم ملزمين بالتصميم”.

وقال المُحلل بأن شركة آبل قد تقوم ببعض التعويضات للمُشترين أو قد تأخذ نهجاً قاسياً بقولها :” ليس من المفترض الإساءة إلى الهاتف أو الجلوس عليه، كان من المُفترض أن تعامله على أنه قطعة من الالكترونيات”.

لنكن واقعيين!
قال برايان وايت وهو محلل في Cantor Fitzgerald أن المشاكل نشأت من حصة السهم وأن انخفاض السهم قدّم فُرصة شراء جديدة لأسهم أبل. وأضاف وايت للعملاء بمُذكرة “لنكن واقعيين” وصفه المخاوف بشأن الانحناء “بالغير عقلاني”
وقال :” إن المخاوف لم تَعبر أذهاننا أبداً، بعد أخذ كلا الهاتفين الجديدين ليدورا في حدث خاص لأبل، ومرة أخرى هذا الأسبوع في هونغ كونغ، على حد سواء شعرت بأنه متين للغاية!”.

وعلى هذا النحو، فإننا نعتقد أن هذا الاهتمام يوفر للمستثمرين فرصة للاستفادة من هذا الوضع وسط ضجيج الإعلام والمشاركة فيما نعتقد أنها “الدورة الممتازة” القادمة لأبل.

وقالت أبل يوم الاثنين الماضي، أنها باعت أكثر من 15 مليون من الهواتف الذكية الجديدة في الأيام الثلاثة الأولى منذ إطلاقه في عدد من البلدان، وهو رقم قياسي جديد لفتح مبيعات عطلة نهاية الأسبوع.

وقد تم إطلاق iPhone 6 و iPhone 6 Plus في كل من الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، استراليا، كندا، فرنسا، ألمانيا، هونغ كونغ، اليابان، بورتويكو وسنغافورة، كما سيكون متاحاً في أكثر من 20 دولة إضافية في 26 أيلول و115 دولة بحلول نهاية العام.

ترجمة وإعداد: Bushra AlSabbagh

المصدر: موقع Phys.org

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

[وداعًا لبطاقات الذاكرة]: سامسونج تكشف عن أول شريحة تخزين بسعة 1 تيرابايت!

كشفت شركة سامسونج الكورية مؤخرًا عن سبقٍ جديد في مجال وحدات الذاكرة والتخزين: إطلاق أول ...