المساحة الإخبارية

” مقبض الحوسبة Compute Stick”: جهاز إنتل الجديد الذي يحول أي شاشة إلى حاسوب متكامل

يبدو أن الاختراعات الجديدة التي تغير من طريقة تفاعلنا مع الحاسوب في طريقها للازدياد. فبعد أن تعرفنا العام الماضي على المشروع المميز الذي تم طرحه على منصة Kickstarter وهو مشروع حاسوب “نيوترون Neutron”، وبعد أن قدمت شركة HP منصتها المتكاملة “The Sprout” وغيرها من الاختراعات الجديدة، تقوم الآن شركة إنتل بإطلاق مشروعٍ جديد، يدمج ما بين العديد من الميزات الحاسوبية التي يرغب فيها العديد من المستخدمين.

“مقبض الحوسبة Compute Stick” هو الجهاز الجديد الذي كشفت عنه شركة إنتل في معرض تقنيات المستهلك CES 2015 الذي يجري بمدينة لاس فيغاس، الولايات المتحدة الأمريكية. هذا الجهاز الجديد، يبلغ من الطول 4 إنشات فقط، وهو يتضمن منفذ USB، منفذ HDMI، بطاقة تواصل لاسلكي Wireless Connectivity، بالإضافة لمساحة تخزين داخلية، مع معالج رباعي النواة Quad-core من عائلة Atom الخاصة بشركة إنتل، فضلاً عن تضمينه بنظام تشغيل Windows 8.1 أو نظام تشغيل لينوكس، حسب رغبة المستخدم.

(اقرأ أيضاً: شركة إنتل تكشف عن المعمارية الميكروية الجديدة بتقنية 14 نانومتر)

وبالنسبة لأنظمة التشغيل، فإنه يمكن للمستخدم أن يختار الجهاز المزود بنظام تشغيل Windows 8.1 أو الجهاز المزود بنظام تشغيل لينوكس، حيث يوجد فرق بالمواصفات التقنية لكلٍ من الجهازين (نظام التشغيل يكون منصباً بشكلٍ مسبق Pre-Installed على الجهاز). فالجهاز المزود بنظام تشغيل لينوكس سيتمتع بذاكرة عشوائية بحجم 1 غيغا بايت، مع مساحة تخزين 8 غيغا بايت. بالنسبة للجهاز المزود بنظام تشغيل Windows 8.1، فإنه سيكون بذاكرة وصول عشوائي بحجم 2 غيغا بايت، مع مساحة تخزين قدرها 32 غيغا بايت. بالنسبة للكلفة، فإن الجهاز المزود بنظام تشغيل ويندوز سيكون متوافراً بالأسواق بسعر 149 دولار أمريكي، وستكون كلفة الجهاز المزود بنظام تشغيل لينوكس أقل.

(اقرأ أيضاً: شركة إنتل تطلق أصغر مودم شبكات الجيل الثالث على الإطلاق )

إذاً، شركة إنتل تقدم بهذه الطريقة حاسوباً متكاملاً، يمكن حمله بالجيب! كيف يمكن استخدامه؟ كل ما يتطلبه الموضوع هو وصله بأي شاشة عبر منفذ HDMI وستتحول هذه الشاشة إلى حاسوبك الشخصي. يمكنكم أن تفهموا هذا الاختراع على الشكل التالي: عبر جهاز “مقبض الحوسبة Compute Stick” ستقوم بحمل حاسوب متكامل ضمن جيبك، ولكن بدون الشاشة. هذا الأمر يعني أن الأشخاص الذين يرغبون بحفظ بياناتهم والعمل بشكلٍ متنقل، سيستطيعون الاستفادة بشكلٍ كبير من هذا الاختراع الجديد الذي قدمته شركة إنتل.

intel.web.1072.603
قدمت إنتل جهازها الجديد على أنه الجهاز الذي يمكنه تحويل أي شاشة عرض إلى حاسوب متكامل يمكن استخدامه بأي بيئة عمل.

يبدو أن شركة إنتل تراقب بالفعل سوق المستهلكات الإلكترونية الصغرية، وترغب أن تكون أن تكون صاحبة الريادة والإبداع بهذا المجال، فقد بدأت العديد من الأفكار والتطويرات بالظهور لأجل إنتاج حواسيب بمواصفاتٍ متفوقة، وتتمتع بنفس الوقت بميزاتٍ رائعة، من حيث الحجم واستهلاك الطاقة وإمكانية ربطها مع شاشات الإظهار، وقد قدّمت إنتل جهازها الجديد على أنه يُمثّل “الجيل الجديد من الحواسيب الذي يستطيع أي شاشة إظهار بتقنية HDMI إلى حاسوب متكامل وفعال”.

مصدر الخبر: موقع Phys.org – موقع Extremetech – الموقع الرسمي لشركة إنتل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى