الرئيسية - انفوغرافيك - انفوغرافيك: الحواسيب الفائقة والحواسيب المحمولة

انفوغرافيك: الحواسيب الفائقة والحواسيب المحمولة

في عام 1996 تم إنتاج الحاسوب الفائق Cray T3E والذي كان يتمتع بذلك الوقت بمواصفات هائلة مقارنةً بالحواسيب المستخدمة، فقد كان يتمتع بذاكرة عشوائية سعتها 2 غيغا بايت، كما كان يتمتع بقدرة معالجة قدرها 410 غيغافلوب.

بالمقارنة، فإننا سنلاحظ أن الحواسيب المحمولة اليوم تمتلك نفس الميزات – بشكل وسطي.

لو طبقنا نفس المقارنة على الحاسوب الفائق Tihane-2 (أقوى حاسوب تم تصنيعه حتى الآن) فإننا نستطيع القول أن الحواسيب المحمولة ستتمتع بميزاته بحلول عام 2030.

مصدر الصورة: IEEE

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

3 تعليقات

  1. هذه المقارنة غير واقعية و غير دقيقة تماما…اولا الحواسيب المحمولة اليوم لا تملك قدرة 410 غيغا فلوب..بل هب ابطء بمئة مرة على الاقل…لكنها تملك اليوم قدرة تخزين اكثر بخمسين مرة تقريبا..اذا المقارنة غير واقعية…و كأنك تقول هل النمر اسرع او الفيل اكبر؟!

    ثانيا استخدامات الحاسب المحمولة و مواصفاته تختلف عن الحاسي الفائق ….نحن نستخدم الحاسي المحمولة للدخول للمواقع الاجتماعية ..و كتابة المقالات ..و البحث و التصفح..و مشاهدة الفيديوات…في حين يستخدم الحاسب الفائق في الابحاث العلمية و القيام بعمليات معقدة و كبيرة…

    و لا يتعلق كل شيء بالقدرة الحاسوبية عند اختيار الناس للحواسيب ( من ضمنها الهاتف الذكي) ..فهناك من ينظر للشكل و الحجم و الوزن و سهولة الاستخدام و التنقل به…فهناك من يفضل الهاتف الذكي على المحمول ..لانه اخف و اسهل بالنسبة اليه رغم ان قدراته ال اقل من المحمول.

    اذا ..للانتقال للسؤال الاساسي…هل ستصل قدرة الحاسب المحمول الى قدرة حاسب تاهين سنة 2030؟..
    .حسب قانون مور فان قدرة المعالجات تتضاعف كل 18 شهر….من الان الى 2030 لدينا تقريبا 180…اي انها ستتضاعف 10 مرات ( اذا سار قانون مور على ما يرام )..اي ان قدرة الحاسوب المحمول ستكون اكثر ب 1024 مرة.

    اي لو افترضنا ان حاسوب محمول جيد قدرة معاجته هو 32 غيغا فلوب (4انوية في 2 غيغاهرتز في 4 فلوب لكل هرتز)…فسيكون قدرة الحاسب المحمول سنة 2030. 32 تيرا فلوب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حصيلة عام 2014: أهم الإنجازات بمجال التقنيات المتنقلة

ربما كان من أهم الإنجازات في مجال التكنولوجيا المتنقلة هي الأجهزة القابلة للارتداء والقادرة على ...