الرئيسية - انفوغرافيك - انفوغرافيك: خطوات التصميم الهندسي

انفوغرافيك: خطوات التصميم الهندسي

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها عندما تريد أن تقوم بحل مشكلة ما، أو ابتكار شيء جديد يساهم بتقديم إضافة للواقع الذي تعيش به. إلا أنه يمكنك أيضاً توفير الوقت والجهد عبر اتباع سلسلة من الخطوات المنطقية التي قد تساعدك أيضاً بحل هذه المشكلة.

هذه الخطوات عبارة عن 5 خطوات بسيطة، مرتبة كما يلي:

1- اسأل

ما هي المشكلة التي أريد أن أقوم بحلها؟ ماهي القيود والظروف المحيطة التي قد تساعدني على حل المشكلة، أو قد تعيقني في الوصول للحل المطلوب.

2- تخيل

قم بعصف ذهني للأفكار، واطرح الحلول الممكنة بناءً على المعطيات التي جمعتها وحصلت عليها من المرحلة السابقة. قم باختيار الحل الأمثل من حيث إمكانية تنفيذه، ومدى قدرته على حل المشكلة المطلوبة.

3- خطط

الآن عليك ترتيب أفكارك والمعطيات التي جمعتها، بالإضافة لجمع ما تحتاجه من مواد أو أدوات تساهم بحل المشكلة وفقاً للفكرة التي اخترتها. قم برسم مخطط للعمل، وضح فيه الخطوات التي ستقوم بتنفيذها، مع التأكيد على تجزيء مشروعك لخطواتٍ صغيرة، بحيث يمكنك تنفيذ وتقييم كل خطوة على حدة. لا تنسَ هنا وضع جدول زمني تلتزم به، مراعياً الظروف التي قد تؤدي لتأخير معين.

4 – ابتكر

الآن عليك أن تقوم باتباع الخطة التي قمت بوضعها. عليك تجريبها، والبحث عن أخطاء ضمنها، وتجاوز هذه الأخطاء.

5- حسّن العمل

بعد أن جربت خطتك، وتجاوزت الأخطاء التي ظهرت، عليك أن تسأل نفسك الآن: ماذا أستطيع أن أقوم به من أجل تحسين العمل وجعله أكثر كفاءة؟ ماهي الإضافات الممكنة على المشروع التي قد تساهم بتأديته لمهمته بشكل أكثر سهولة، وبوقت أقصر، وبأداء أفضل؟

قم بتكرار الخطوات السابقة، وستحصل على أفكار جديدة ومعطيات جديدة تساهم بتحسين مشروعك.

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...