الرئيسية - مساحة المقالات - جيبو أول روبوت للعائلة من صنع معهد MIT

جيبو أول روبوت للعائلة من صنع معهد MIT


قامت Cynthia Breazeal البروفيسورة في معهد ماساتشوستس للتقانة MIT، وأحد رواد مجال الروبوتات الاجتماعية بالإعلان عن أول روبوت عائلي اسمه “جيبو JIBO”. هذا الروبوت الأبيض لا يتشابه فقط في الظاهر مع الفيلم Pixr الذي ع
رض مؤخراً، ولكن هذا الروبوت – الذي يبلغ سعره 500$ عند نزوله إلى الأسواق – يتمتع بقدراتٍ تجعله المساعد الأمثل في المنزل. سيكون قادراً على أن يروي القصص للأطفال، يأخد الصور بشكلٍ تلقائي عندما تأخذ وضعية مُنسابة للتصوير، يسهل التواصل بالصوت والصورة، يذكرك بمواعيدك المُسجلة في مفكرتك، وكذلك سيكون متفوقاً في التفاعل مع العواطف البشرية.

يبلغ طول جيبو 11 إنش (28cm)، مع قاعدة بقطر 6 إنش. يزن الروبوت حوالي 6 باوند (2.7Kg) وقد صنع في الغالب من الألمنيوم والبلاستيك الأبيض. يتشكل رأس جيبو بشكل أساسي من شاشة لمسية 5.7 إنش بدقة 1980×1080، لكن يوجد زوج من الكاميرات ومكبرات صوت ولواقط الصوت المُجسمة مخبأة هناك أيضاً. ينقسم جسم جيبو إلى ثلاثة أقسام يُمكن التحكم بكل منها ليدور 360 درجة، كما أن كل جسم الروبوت حساس للمس، فيمكنك التواصل معه بالربت على رأسه، أو نكزه على بطنه.

بالرغم من أن هيكل الروبوت وبنية جسده رائعة بالنسة لسعر 500$، إلا أن الربوبت لا قيمة له بدون برمجيات ممتازة أيضاً، ولحسن الحظ،فإن جيبو على ما يبدو سيحرز تقدماً كبيراً على هذا الصعيد. سيقوم جيبو بمتابعة وجوه أفراد العائلة، يمكنه أن يتلقى الأوامر من اللغة المَحكية، كما أنه سيقدم المساعدة عندما يدرك أنك تقوم بعمل يمكنه مساعدتك فيه مثل الطبخ والحكم على الأفلام مثلاً. أيضاً يمتلك جيبو قدرات كلامية عن طريق برمجيات معقدة.

ربما من أهم الأمور التي يتمتع بها هي نظام التشغيل والذي بني على أساس نواة لينكس، وقد تم إنشاؤه لكي يتم تطويره فيما بعد بالبرامج المطلوبة -سيأتي جيبو مع بعض البرامج الأساسية التي تُسمى مهارات ـــ وكذلك يوجد بيئة تطوير برمجية تسمح للمبرمجين أن يبنوا برامجمهم الخاصة لتطوير مهارات الروبوت. مثلاً من الممكن جعل جيبو يروي قصص قبل النوم للأطفال، كما أنه يمكن أن يساعد الأطفال في أداء واجباتهم المدرسية، لكن لأداء هذه المهمة ستضطر إلى تثبيت أحد برمجيات الطرف الثالث Third-Party App. [برمجيات وتطبيقات الطرف الثالث هي أحد أنماط البرامج المخصصة للعمل ضمن أنظمة التشغيل، إلا أنه قد تم كتابتها وبرمجتها من قبل مبرمجين أو شركات غير الشركة المبرمجة لنظام التشغيل، وكمثال، فإن كافة البرامج التي تقوم شركة مايكروسوفت بتضمنيها بنظام تشغيل ويندوز هي برمجيات طرف أول First party App، أما أي برنامج آخر تم برمجته وتصميمه ليعمل على نظام ويندوز من شركاتٍ أخرى فهو برنامج أو تطبيق طرف ثالث. نفس الأمر ينطبق على أنظمة iOS و Linux. المستخدم هنا هو الطرف الثاني – المترجم ].

يجب التنويه إلى أن جيبو مازال في مرحلة النموذج التجريبي Prototype، كما أن Breazeal ومساعديها في هذا المشروع يقومون بجمع التبرعات للمشروع عن طريق موقع Indiegogo، وذلك من أجل إصدار المشروع في بدايات عام 2016.

سيُكلف جيبو 500$ للمستهلك العادي، و600$ للمطورّين بالإضافة إلى بيئة التطوير الخاصة للروبوت. تقول تقارير سابقة من مواقع تقنية مختلفة أن جيبو يقوم ببعض الأفعال المَعروفة مسبقاً بالنسبة له، لكن حركته تبدو سلسة بعض الشيء.

هل أنت بحاجة روبوت عائلي؟
كما هو الحال في أي جهاز جديد، من السهل أن تفقد نقاط الاهتمام عند التعرف على مزايا هذا الجهاز من عتادٍ صلب وبرمجيات، لكن حاول أن تبعد مواصفات جيبو عن ذهنك الآن، واسأل نفسك “هل أنا بحاجة روبوت عائلي؟”

يبدو أنه سؤالٌ صعبٌ نوعاً ما، من منا لا يتمنى أن يمتلك ملاكه الحارس الذي سيظهر عند حاجته للمساعدة عندما يتعثر أثناء نزول الدرج، أو عندما ينسى مكان المفاتيح، لكن هل تحتاج في الواقع قطعة ثابتة في مكان ما، تقدم لك مساعدة مشكوك في أمرها لبعض المهام التي تقوم بها فقط ؟ 

كما هي العادة بالنسبة لأي روبوت اجتماعي، فإن القرار يعود لمدى فائدة جيبو، وكذلك شعورك تجاهه عندما تتفاعل معه. في الواقع من الصعب جداً خلق نظام ذكاء صنعي بحيث يكون من الممتع التعامل معه. لكن من يعلم ماذا تستطيع Breazeal أن تفعل؟ نأمل أن تستطيع البروفيسورة كسر هذه الفجوة. إن لم تستطع بريزيل فعل ذلك فإن جيبو سيكون مثل أي روبوت باهظ الثمن، بحيث سيكون في أول يوم أو أسبوع جميلاً ومُحبباً لكنه في النهاية يتحول إلى مُجرّد قطعة خردة يتجمع فوقها الغبار.

المصدر : EXTREME TECH

عن Wisal Ahdab

طالبة هندسة طبية مهتمة بالتقنية والعلوم وزيادة المحتوى العربى على الويب

تعليق واحد

  1. I do trust all the ideas you have presented for your post. They are really conicnving and will definitely work. Still, the posts are too brief for novices. Could you please prolong them a bit from next time? Thank you for the post.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...