الرئيسية - مساحة المقالات - عشرة أمور نريدها في Windows 9

عشرة أمور نريدها في Windows 9

مع اقتراب موعد الكشف عن Windows 9  سنقوم باستعراض أهم الأمور التي يحتاج أن يتضمنها النظام الجديد أو تحسينها من نظام Windows 8 و ما سبقه.

 

364522-1-a-true-start-button-menu

1-      إعادة زر “ابدأ” بشكل حقيقي

عندما كشفت Microsoft عن Windows 8.1 أعلنت عن إعادة زر “ابدأ” المفقود. لكن سرعان ما تبين أن هذا لم ما أردناه حيث كان الزر يرسلك إلى شاشة البداية العصرية modern-interface Start screen. على الرغم من أن هذا ليس بالمشكلة الكبيرة، حيث هذه الشاشة هي نفسها قائمة “ابدأ” السابقة لكن توسعت أبعادها لتملئ الشاشة، لكن البعض قد ينزعج من هذا التغير غير الضروري. في المؤتمر الذي أقامته الشركة في الربيع الماضي، أظهرت الشركة بعض اللقطات عن القائمة الجديدة التي قد تكون ضمن نظام التشغيل الجديد. لكن قد لا تكون للقائمة الجديدة عودة كاملة إلى التي في Windows 7، حيث تحتوي على أقسام قابلة اللمس، للمجاراة مع الثورة اللمسية في أنظمة التشغيل الحديثة. يرى John Burek، أحد متسوقي الحواسيب عبر الانترنت، في هذه الحركة للتصليح “يجب على الأقل أن يعطوا المستخدم حرية الاختيار بين شاشة البداية العصرية، و قائمة “ابدأ” الكلاسيكية.”364521-2-better-xbox-integration

2-      تكامل أفضل مع Xbox

تُفَضِلُ Samara Lynn محللة الشبكات في موقع Pcmag أن ترى دمج بين Windows 9 و وحدة التحكم بالترفيه و المنزلي و الألعاب لشركة Microsoft. ستملكُ القدرةَ على إدارة فواتيرك و تحديث وحدتك، دون أن تُضطر أن تدخل إلى الوحدة الأساسية أو الموقع، مفضلاً. و لمَ لا تستطيع أن تظهر شاشة حاسوبك على شاشة تلفازك الكبيرة من خلال جهاز Xbox، مثل تطبيق AirPlay في تلفاز Apple؟ نعم، تدعم Windows 8.1 خاصية Miracast لهذا السبب، و لكنك تحتاج إلى تلفاز أو دنجل Dongle لدعم هذه الخواص، بسبب عدم توافرها في Xbox.

364529-3-home-and-work-modes

3-      مستوى المنزل و العمل

كما تودّ  Lynn أن ترى أيضاً إضافة إلى خاصية الدخول إلى الشبكة في مكان العمل في نظام التشغيل، حيث يتم انتقال الحاسوب بشكل تلقائي من شبكة انترنت العمل (Work Mode) إلى شبكة المنزل (Home Mode) عند التقاط إشارتها. كانت تبحث Microsoft عن هذا النوع من الخواص قبل عدة سنين. ترى Lynn الحل بتغير إعدادات الشبكة بشكل تلقائي، حيث يتم تحديد التطبيقات إلى شريط المهام Taskbar، شاشة البداية المناسبة بناءاً على موقعك.364524-4-better-malware-protection

4-      حماية أفضل ضد البرمجيات الخبيثة Malware Protection

لا تريد شركة Microsoft، بشكلٍ مفهوم، أن تغضب مصنعي برامج مكافحة البرمجيات الخبيثة، لكن إذا كانت ستوفر برامج حماية مجاناً فلما لا تكون برامج من الدرجة الممتازة؟ أظهر برنامج Defender  في Windows 8.1 تحسناً عن برامج الحماية السابقة. تحتوي النسخة الجديد من نظام التشغيل حماية أفضل من الموجودة في Windows 7، بمراقبة سلوك الشبكة، الإقلاع الآمن، تحسين التصديق متعدد العوامل Multi-Factor Authentication. حسب صفحة TechNet من Microsoft، “يتضمن Windows Defender مراقبة سلوك الشبكة للمساعدة على كشف وتوقيف البرمجيات الخبيثة المعروفة وغير المعروفة، ويشمل Internet Explorer القدرة على فحص الملحقات ثنائية و تعريضها لحلول من مكافحة البرمجيات الخبيثة قبل أن يتم تنفيذ التعليمات البرمجية”. على الرغم من ذلك، يقول Neil Rubenking، خبير أمن الحواسيب الأول في موقع Pcmag، الحماية التي تكون من أصل الحاسوب “أساس مهم للتأكيد أن كل الناس لديها بعض الحماية”. و فعلاً أبدت Microsoft أنها تريد تبني العديد من خيارات الحماية للمستخدمين. هذا جيد و لكن ربما من الأفضل أن يدخلوا برامج من الدرجة الأولى للحماية من البرمجيات الضارة.

364523-5-a-consistent-internet-explorer-experience

5-      استخدام ثابت لبرنامج  Internet Explorer

أحد أهم الأمور التي ستحير مستخدمي Windows 8.1 هي وجود نسختين منفصلتين من Internet Explorer – نسخة سطح المكتب العادية ونسخة “Metro” الحديثة. النسخة الحديثة التي تملئ الشاشة لا توفر تاريخ البحث و العناوين. ربما الحل لنظام التشغيل هو أن لا تأخذ البرنامج الشاشة كاملةً. و ربما، كما تكلمنا في قائمة البدء سابقاً، هي فقط أنه من غير المألوف أن يكون هناك نسختين لبرنامج واحد. نرى مثل هذا في الطبيعة المزدوجة للإعدادات: الإعدادات Settings (في الواجهة العصرية) ولوحة التحكم Control Panel. ولكن لحسن الحظ الإعدادات أصبحت ذات نفوذ أقوى و تحتوى على روابط للوحة التحكم الكاملة.

364530-6-tighter-onedrive-integration

 

6-      دمج أكبر مع موقع OneDrive

يمكنك في هاتف Windows أن تضغط على أحد الصور و إرسالها بشكل مباشر إلى OneDrive. لسببٍ ما، تطبيق Share Charm  في Windows 8.1 لا يحتوي على هذه الخاصية. حتى التطبيقات الأقل مستوى المهتمة بالتواصل الاجتماعي تستطيع أن تضيف خيار المشاركة على القائمة، فلما لا تؤلف Microsoft خدماتها الشبكية  الخاصة للتخزين و المزامنة Storage and Syncing Service.

364526-7-better-integration-with-mobile-phones

 

7-      تكامل أفضل مع الهواتف النقالة

لا يوجد أي سبب لمنعك من نقل مكالمة صوتية، أو عبر فيديو، أو رسائل فقط بين هاتفك النقال (مهما كان نوعه) و حاسوبك الذي يعمل على Windows 9، كما ستسمح لك Apple في حاسوبها الجديد Mac OS X Yosemite (ستطلقه في الخريف القادم). في الحقيقة، و بما أن Skype يعمل على كافة الأنظمة قد تتفوق على نظام Apple، الذي يعمل عليه فقط منتجات Apple.

364528-8-universal-pc-game-streaming

8-      تدفق عالمي للألعاب الحاسوبية

يَوَدُ أن يرى John Burek تدفق عالمي للألعاب الحاسوبية عبر Windows 9 إلى جهاز أبسط تابع إلى نفس النظام مثل لوحة Windows 9. يجب أن يحدث هذا بشكل سلس أكثر من التحكم بسطح المكتب عن بعد، بل الاستفادة من قوة نظام الألعاب.

364527-9-seamless-display-scaling

9-      عرض تغيير التحجيم بسلاسة

يجد John Burek،المتسوق الحاسوبي الضرورة لجعل أيقونات و حجم برامج القوائم في Windows 9 سلس أكثر للشاشات عالية الدقة. بظهور شاشات 4K قليلة التكلفة، شاشات ذات دقة أعلى من HD في بعض الحواسيب النقالة، وظهور لوحات Windows بدقة HD، تبين أن الأيقونات الصغيرة و القوائم التي غالباً لا يتم استخدامها كانت مشكلة كبيرة في Windows 8 و ما قبله.

364525-10-raw-camera-support

10-   الدعم الخام للكاميرا

لعدة سنوات، تضمن Mac OS X الدعم الضروري لكافة ملفات الكاميرا الخامة. حيث توفر Windows برنامج يمكن تنزيله من الانترنت يدعى CODEC لعمل نفس المهام، فلما لا تدخله في نظام التشغيل؟ لا يمكنك مشاهدة ملف صور من نوع DNG في Windows 8.1، ولكن على نسخة صنعت من خمسة سنين من نظام iMac يمكنك أن ترى الصورة بسهولة.

 

– شاركنا برأيك عن الأمور التي تُفَضل أن تراها في نظام Windows القادم.

 

المصدر : Pcmag.com

عن Michel Aractingi

طالب هندسة كهرباء في جامعة البلمند

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعاون بين غوغل وديزني لإنتاج كرتون بين المجرات لإلهام الأطفال أن يهتموا بالبرمجة

لا يمكن أن يكون التعليم هو مجرد تلقين بسيط للمعلومات ضمن صفٍ مدرسي، وبفضل التقنيات ...