الرئيسية - مساحة المقالات - علوم البرمجة - “روبي عربي”: منصة تعليمية متميزة باللغة العربية، لتعليم لغة “روبي” البرمجية

“روبي عربي”: منصة تعليمية متميزة باللغة العربية، لتعليم لغة “روبي” البرمجية

لطالما واجه محبي التقنية والبرمجة العرب مشاكل عديدة في البحث عن المعلومات باللغة العربية، فالمحتوى التقني العربي على الإنترنت لا يزال ضعيف جداً وغير مدعوم، فضلاً عن انتشار العديد من المواقع التي تنشر المقالات والأخبار بدون الاهتمام بأدنى متطلبات الدقة والأمانة العلمية، مثل ذكر المصادر وتوثيق المعلومات. ولذلك، فإن المواقع والمدونات الأجنبية كانت الخيار الأول لكل من يود تعلم أي تقنية جديدة أو لغة برمجية.

ولكن الحال لن يبقى كما هو بكل تأكيد، وأفكار الطموحين والرياديين لا تعرف أي حد، وفيما يتعلق بلغات البرمجة، وبلغة روبي تحديداً، فإن فكرةً جديدة قد انطلقت بهذا المجال، وهو موقع “روبي عربي”، ليكون أول منصة تعليمية باللغة العربية، تهدف لتعليم مبادئ لغة روبي البرمجية، وتطبيقاتها، وتكوين منصة تبادل أفكار وخبرات، يستطيع عبرها المبرمجون والمطورون بلغة روبي الاستفادة من بعضهم البعض ومن خبراتهم.

موقع “روبي عربي” موقع بسيط وسلس جداً من حيث الشكل، وغني من حيث المضمون! فقد قام القائمون عليه بتخصيص عدة أقسام:

1- القسم الأول هو فهرس الدروس، والذي يتضمن كافة الدروس التي تم إعدادها لتعلم مبادئ وتطبيقات البرمجة بلغة روبي (للدخول اضغط هنا )
2- القسم الثاني هو القسم التفاعلي، والذي يتضمن منصة تفاعلية يمكن عبرها كتابة وتجريب لغة روبي بشكلٍ مباشر على الموقع! (للدخول اضغط هنا )
3- القسم الثالث يتناول الموقع وفكرته وأهدافه. (للدخول اضغط هنا )

ما هو مطلوب منكم الآن؟ المطلوب منكم أصدقائنا الأعزاء هو أمر بسيط: المساهمة بنشر الفائدة وتبادل الخبرات، عبر مشاركة الموقع عبر صفحات التواصل الاجتماعي، أو مراسلة أصدقائكم المهتمين بلغات البرمجة وتطوير قدراتهم، خصوصاً ممن يهتم بتعلم لغة برمجية جديدة وغير مستخدمة جداً بالنسبة للمبرمجين العرب كلغة روبي.

أيضاً، وإن كنتم ممن تعلم لغة روبي ومبادئها، ووجدتم محتوى الموقع مفيد، فإننا نأمل أن تساهموا بإثراء الموقع، سواء كان عبر المشاركة فيه، أو عبر توجيه الملاحظات والنصح للقائمين عليه، أو ربما الانضمام لفريق العمل. بالنسبة لنا في موقع عالم الإلكترون، فإننا نحاول تسليط الضوء على مثل هكذا مبادرات رائعة وباللغة العربية، ولا نستطيع أن نجزم أو نؤكد ردة فعل القائمين على الموقع، إلا أننا نتوقع استجابة طيبة، وسعياً صادقاً نحو نشر الفائدة، خصوصاً أن الموقع مجاني، لا يتطلب أي رسم مالي للاستفادة من محتواه (مثل موقعنا الجميل 🙂 ) وهي دلائل على حب نشر الفائدة والعلم بدون أيّ مقابلٍ مادي.

أخيراً، ينبغي التوجه لأولئك ممن لا يرون سوى الجوانب السلبية، ولا يجيدون سوى النقد، وتحطيم المعنويات: إن كان لديكم ملاحظة، أو نقد، أو توجيه، أو مأخذ ما على آلية عمل الموقع والقائمين عليه، فأفضل ما يمكنك القيام به هو مراسلتهم وإخبارهم بما وجدته من ملاحظات. لا تأخذ موقفاً سلبياً وتبدأ بالحديث عن ضعف المبادرات العربية أو عدم القدرة على مجاراة المبرمجين والمطورين الأجانب. النجاح الذي حققه المبرمجون الأجانب، سواء في أوروبا أو أمريكا أو دول آسيا، فإنه قد تم نتيجة لتبادل المعلومات والخبرات على أوسع نطاقٍ ممكن، ونتيجة للسعي المتبادل بين الجميع لتحقيق شيءٍ مميز ومفيد، ولو أن كل شخص قام بالنقد والندب، لما تمكن أحد قط من التقدم ولو خطوة واحدة.

أخيراً، فإننا ندعو بالتوفيق والتميز للأصدقاء في موقع “روبي عربي” في مسعاهم الرائع، ونأمل أن تصبح منصتهم من أهم المنصات التقنية البرمجية على المستوى العربي والعالمي.

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

تعليق واحد

  1. صراحةً أنا أشكر لكم دعمنا بهذه الكلمات الجميلة و يسعدني و يسرني أن أشاهد مجهود فريق العمل يبدأ في الظهور على العديد من المدونات الكبيرة و نحن نسعى الأن لتطوير الموقع و إضافة العديد من المميزات الجديدة التي ستكون مفيدة لكل المستخدمين في القريب العاجل بإذن الله 🙂 .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...