الرئيسية - مساحة المقالات - علوم البرمجة - مشاكل وحلول: تنصيب SQL Server 2008 R2 على Windows 8

مشاكل وحلول: تنصيب SQL Server 2008 R2 على Windows 8

أحد المشاكل العديدة التي عانى منها نظام Windows 8 بالنسبة للمستخدمين هي مشكلة التوافق Compatibility مع البرمجيات التي كانت تعمل على النسخ الأقدم منه، خصوصاً Windows 7 و Windows XP.

مؤخراً، واجهتني مشكلة بتنصيب SQL Server 2008 R2 على نسخة Windows 8 على جهازي المحمول. بعد بحثٍ على غوغل، تبين أن هذه مشكلة شائعة، وأن العديد من المستخدمين قد واجهوا نفس المشكلة.

سبب حاجتي لـ SQL Server هو لإنشاء قاعدة بيانات وربطها مع برنامج تشغيل جهاز طبي، حيث تم تصميم قاعدة بيانات الجهاز لتكون متوافقة مع هذه النسخة فقط (مع الأسف الشديد).

تبين أن سبب المشكلة يتعلق بإعدادات الصلاحية الخاصة بـ Windows 8، حيث عند القيام بعملية تنصيب SQL Server يقوم النظام بمنع المستخدم من صلاحية الوصول لقاعدة البيانات الخاصة به. مما يوقف عملية التنصيب وتظهر الرسالة الشهيرة :

” The Following error has occurred: is not a valid login or you do not have permission “

رسالة الخطأ التي تظهر أثناء تنصيب SQL Server 2008

رسالة الخطأ التي تظهر أثناء تنصيب SQL Server 2008

في البداية، قمت بإجراء تجربة بسيطة، وهي القيام بتنصيب SQL Server على نظام Windows 7، ولم تواجهني المشكلة على الإطلاق، ثم قمت بتجريب التنصيب على نظام Windows 8.1، وحصلت على نفس الخطأ. بدأت بالبحث عن الحلول المناسبة، والتي كان أحدها تغيير إعدادات نظام Windows 8 من Single Language إلى Multiple Language (تستطيع معرفة هذه الخاصية من خلال الدخول لإعدادات النظام من خاصية Properties الموجودة ضمن أيقونة My Computer).

لم يكن هذا الحل وارداً بالنسبة لي، لأنه يتطلب إضافة خصائص اللغات المتعددة من شركة مايكروسوفت، والتي تتطلب دفع أموال ثمناً لها. إذاً الخيار مرفوض – مبدئياً.

الحل الآخر الذي حصلت عليه كان بالتحقق من اسم المستخدم Username واسم النظام Computer Name، فإذا كان الاسم نفسه، يجب تغييره. عند تجربة هذا الخيار، وإعادة تجريب تنصيب SQL Server، حصلت على النتيجة المطلوبة، وتم التنصيب بنجاح.

الفكرة هنا أن عملية منع الوصول لإعدادات SQL Server كانت تتم بسبب خطأ منطقي يحصل بسبب تشابه اسم النظام واسم المستخدم، في حين أن الدخول لإعدادات SQL Server يتطلب أن الصلاحيات يجب أن تُمنح فقط للنظام (أي Computer Name)، ولا تمنح للمستخدم (أي Username).

الحالة النهائية لـ SQL Server 2008 بعد ظهور رسالة الخطأ.

الحالة النهائية لـ SQL Server 2008 بعد ظهور رسالة الخطأ.

أتمنى أن أكون قد قدمت خدمة مفيدة للعديد من المستخدمين الذين قد يعانون من مشاكلٍ مشابهة.

كخلاصة، فإن شركة مايكروسوفت، وعلى الرغم من الجهد الكبير الذي بذلته في أنظمة Windows 8 و Windows 8.1 من ناحية الواجهات وسهولة التخاطب مع المستخدم وجعل النظام أكثر مرونة بالتعامل وربطه مع Store الخاص بالشركة، إلا أن العديد من المشاكل البرمجية والتقنية لا تزال تظهر هنا وهناك، خصوصاً فيما يتعلق بالتوافقية مع البرامج التي كانت تعمل بكفاءة كاملة على الإصدارات الأقدم من أنظمة ويندوز.

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...