الرئيسية - مساحة المقالات - علوم البرمجة - نظام تشغيل FireFox للهواتف الذكية

نظام تشغيل FireFox للهواتف الذكية

firefox-os-phone1

نظام تشغيل FireFox للهواتف الذكية

في ببداية العام الماضي، أعلنت شركة Mozilla عن إطلاقها لنظام تشغيل خاص بها للعمل على الهواتف الذكية، وقد سمت النظام باسم متصفحها الشهير “Firefox”. ونفس العام أيضاً، تم الإعلان عن إطلاق أول هاتف ذكي من شركة ZTE الاسبانية يعمل بنظام تشغيل Firefox.

في المقال التالي سنستعرض أبرز التفاصيل التي رافقت الإعلان عن النظام الجديد، وكذلك الهاتف الذكي الجديد من شركة ZTE.

1- شركة Mozilla تعلن عن إطلاق نظام تشغيلها Firefox المخصص للهواتف الذكية والمحمولة

أعلنت شركة موزيلا صاحبة متصفح الانترنت الشهير “فايرفوكس FireFox ” عن إطلاقها لنظام تشغيل خاص بها مصمم للهواتف المحمولة، وذلك في شهر شباط/فبراير من عام 2013، وإليكم الملخص التالي الذي يتحدث عن أبرز تفاصيل ذلك الإعلان:

خلال مؤتمرٍ صحفي قبل المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة قالت شركة موزيلا أن 18 شركة من بينها شركتا (دوتش تيليكوم) و(تيليفونيكا) قدمت طلبات المشاركة.

وسوف تنافس الهواتف المحمولة برامج ذات ثقل في السوق مثل برامج آبل واندرويد الذي تنتجه جوجل.

ووصفت موزيلا نظام تشغيل فايرفوكس بانه “بديل مفتوح”.

وقال جاي سوليفان، نائب رئيس منتجات موزيلا ان هواتف فايرفوكس ستطرح في البداية على الارجح في العالم النامي وشرق اوروبا، وسوف تكون ارخص الهواتف ثمنا في سوق الهواتف الذكية.

واضاف ان شركات امثال (LG) و (ZTE) و (Hawaii) و (TCL) التزمت بصناعة أجهزة على نفس النهج.

وتعتمد قاعدة نظام التشغيل على لغة برمجة صفحات الانترنت التي يقول سوليفان أنه سيتيح مزايا مقارنة بآبل وآندرويد.

وقال لـ BBC  “سوق فايرفوكس سوق تعتمد على الانترنت، وسوف يسمح الجهاز بعمل اشياء على نحو مختلف.”

وأضاف “اذا بحث شخص عن محتوى فسوف يظهر الجهاز اي تطبيق يضم هذا التطبيق. كما يمكن البحث من خلال الانترنت واجراء فهرسة بطريقة تعجز تطبيقات اخرى عن عملها.”

يذكر أنه في بداية العام الجاري كشفت موزيلا عن شراكة مع شركة (غيكسفون) الاسبانية.

ويقول محللون لدى شركة (اوفام) ان نظام تشغيل فايرفوكس مازال يحتوي على “اخطاء” في حالته الراهنة.

وقال نيك ديلون، خبير بشركة (اوفام) للابحاث، “ان هاتف فايرفوكس قد يكون ارخص الى حد ما مقارنة بهواتف اندرويد غير ان الاخير يتمتع بامكانية الدخول على خدمات جوجل على الانترنت بالاضافة الى 700 ألف تطبيق.”

كما حذرت شركة (اوفام) من أن نظام تشغيل فايرفوكس “بطيء ومليء بالأخطاء” في حالته الراهنة مضيفاً أنه لا يمكن “إخفاء ذلك وراء السعر كُمبرر للأداء السيء” عندما يكون لسامسونج ونوكيا ميزانيتهما الخاصة لطرح اجهزتهما في الاسواق.

وقال سوليفان “عندما يكون لدينا حصة سوقية بنسبة 10 في المئة فهذا يعني ان الناس بدأت تستمتع إلينا، فهناك مقعد لنا على الطاولة والناس بدأت تنسخ مميزاتنا.”

وقالت المنظمة ان أولى الدول التي سيطرح فيها هواتف فايرفوكس ستكون البرازيل وكولومبيا والمجر والمكسيك والجبل الاسود وبولندا وصربيا واسبانيا وفنزويلا.

2- شركة ZTE الاسبانية تطلق أول هاتف ذكي يعمل بنظام Firefox

في وقتٍ لاحق من العام الماضي، تم الإعلان بنجاح عن إطلاق أول هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل FireFox من قبل شركة ZTE الاسبانية، وأيضاً سنوجز لكم أبرز تفاصيل ذلك الخبر:

طرحت شركة “تيليفونيكا” الإسبانية الأربعاء الموافق للرابع من شهر يوليو/تموز من عام 2013 الهاتف الرخيص ZTE Open والذي يعتبر أول هاتف يعمل بنظام “Firefox OS” من “موزيلا Mozilla”.

ويعتمد نظام التشغيل الجديد على التطبيقات المطورة بتقنيات الويب الحديثة مثل HTML5، والجافا سكربت وواجهات برمجية خاصة من تطوير موزيلا.

ويبلغ سعر الهاتف 69 يورو فقط، منها 30 يورو كرصيد للدفع حسب الاستخدام، أو 2.38 يورو شهريا عند الحصول على الهاتف مع عقد لمدة سنتين. ويعتبر هذا الهاتف أرخص بكثير من الهواتف الذكية الرخيصة المتوفرة في الأسواق بما فيها الهواتف العاملة بنظام أندرويد.

ويحمل هاتف ZTE Open مواصفات منخفضة، منها شاشة بقياس 3.5 إنش وبدقة 320×480 بيكسل مع كاميرا بدقة 3.2 ميغابيكسل و 256 ميغابايت من الذاكرة العشوائية و 512 ميغابايت من مساحة التخزين الداخلية، كما يأتي الهاتف مزودا ببطاقة تخزين خارجية من نوع microSD بسعة 4 غيغابايت.

وكانت مؤسسة موزيلا قد أعلنت عن مشروع تطويرها لنظام تشغيل للهواتف الذكية للمرة الأولى في يوليو 2011، وكشفت عنه رسميا في يوليو 2012، ويعتمد نظام التشغيل الجديد على التطبيقات المطورة بتقنيات الويب الحديثة مثل HTML5، حيث تستطيع هذه التطبيقات التواصل مع العتاد الخاص بالجهاز عبر تقنية الجافاسكربت وواجهات برمجية خاصة من تطوير موزيلا.

وتعتزم موزيلا قريبا إطلاق هاتف آخر بنظام تشغيلها الجديد وهو Alcatel One Touch الذي سيتوفر في عدد من البلدان النامية مثل البرازيل وفنزويلا وكولومبيا. كما تخطط المؤسسة لتسويق الهاتف في بعض دول شرق أوروبا. وكانت موزيلا قد تحدثت سابقا عن وجود اتفاقيات مع شركات كبرى مثل سوني SONY و LG لإنتاج هواتف بنظام “Firefox OS”.

 

 

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...