الرئيسية - مساحة المقالات - علوم الحاسب - (11) حاسب يتسع براحة يدك!

(11) حاسب يتسع براحة يدك!

الحواسيب الشخصية أصبحت محمولة بشكل جنوني! حتّى أنّ بعض الحواسيب المكتبية الموجودة اليوم تجعل الحواسيب المحمولة Laptops الأكثر نحفاً تبدو ضخمة جدّاً.

تتقلص الحواسيب يوماً بعد يوم، وقد تسارعت هذه الثورة بشكل كبير في السنوات الأخيرة. يُركّز مصنعي الشرائح على إنشاء معالجات تستهلك طاقة أقل ولكن دون التضحية بالأداء. تضاءلت المخاوف من ارتفاع الحرارة بشكل كبير في وحدات المعالجة المركزية ولهذا شهدنا حواسيب بحجم صغير جدّاً تملك القدرة كافية على تشغيل فيديوهات عالية الدّقة وتأمين الحاجات المكتبية.

من الحاسوب على شريحة وحتى الصناديق السرية التي لا يتجاوز حجمها دستة أوراق اللعب، فلنلقي نظرة على المجال الواسع من الحواسيب المتوافر والذي يمكن أن يتسع في راحة يدك.

  • Rasperry Pi

raspberry-pi-2-primary-100569130-large-100579744-gallery

تستحق الراسبيري باي أوسمة في بدء ثورة تصنيع الأجهزة الصغيرة، وأيضاً في وضع الحواسيب الصغيرة تحت دائرة الضوء. طبعاً الراسبيري باي لا تبدو كحاسب تقليدي: فهي شريحة مفتوحة المصدر تعمل بمكوّنات تستخدم عادة في الهواتف الذكيّة وليس في الحواسيب، وحتى أنّها تسحب الطاقة عبر منفذ Micro-USB تماماً كأجهزة الخليوي المحولة.

على الرّغم من ذلك لا تدعها تخدعك، لأنّ شريحة الراسبيري باي هي حاسب حقيقي. فهي تحوي قطع حواسيب حقيقية على الرغم من خفتها. تستطيع أن تعمل بتوزيعات مختلفة من نظام لينوكس ووحدة معالجة رسومية (Broadcom VideoCore IV GPU)  قوية لتخرج فيديو بدقّة 1080p من دون أي عقبة، مما يجعل هذه الشريحة التي بسعر 35 دولار أمريكي خياراً مناسباً لحاسوب المسرح المنزلي.

مؤسسة راسبيري باي أطلقت مؤخّراً شاشة لمس رسمية خاصة بالراسبيري باي والتي من الفروض أن تساعد المصممين على إنشاء كافة أنواع المشاريع.

شريحة BBC Micro:Bit  التعليمية والتي تعطى للطلاب ذوو السبع سنوات في المملكة المتحدة لتعلييمهم علوم الحاسب تتبعت خطوات الراسبيري باي التعليمية حيث يمكن وصلها مع الراسبيري باي وأصبحت تدرّس في المدارس (شريحة BBC Micro:Bit   لا يمكن استخدامها كحاسب مستقل).

  • Chip

chip-micro-pc-100615872-gallery

لا تملك 35 دولار أمريكي على الراسبيي باي، إذاً قابل Chip حجم أقل، أكثر توضعاً وتكلف حوالي تسع دولارات أمريكية. معتمدة على معالج من نوع ARM من Allwinner، شركة لإنتاج الشرائح بتكلفة منخفضة للهواتف الذكية والحواسييب اللوحية، وبنظام Raspbian وهو نظام مشابه للينكس يكون محمل مسبقا عليها.

بأبعاد (1.5×2.3)  إنش ومعالج من Allwinner يدعى Allwinner R8 Cortex A8 بطاقة رسومية من نوع Mali-400 وذاكرة وصول عشوائية 512MB وحدة تخزين بسعة 4GB وأخيراً وليس آخراً بلوتوث وWifi مدمجة. بالمقارنة مع راسبيري باي 2 والتي تحمل معالج يشابه لمعالج Allwinner  المزود به الحاسب اللوحي HP 7G2 ذو نظام الأندرويد والذي يبلغ سعره حوالي مئة دولار، فإنها بطيئة بشكل يرثى له ولكن عندما نذكر أنّها تأتي مع بلوتوث وWiFi فإنّ الـChip تتفوق من هذه الناحية.

والآن إلى الأخبار السيئة: Chip ليست متوافرة بعد ولكن بحسب التصريحات يجب أن تكون متوافرة في الربع الأخير من عام 2016.

  •  Intel NUC

h

هل يمكن أن تخلو تدوينة في مجال الحوسبة من اسم شركة المعالجات الأشهر إنتل! بالتأكيد لا ولهذا فإنّ الاسم التالي في قائمتنا هو Intel’s Next Unit of Computing واختصاراً NUC، منتج مصقول وفاخر يقدّم لنا أداء حاسب مكتبي بشكل كامل وبسعر يزيد عن الراسبيري باي بعشر اضعاف أو أكثر!

يملك نواة معالج من نوع إنتل كامل بداخل غلاف أملس وراقي مما ييمنحه مظهر جميل. يعتمد أداؤه بشكل كبير على المنصة التي تعدّها، لأنّ NUC كما قريبتها Gigabyte Brix يطلق عليها اسم bare-bones وهذا يعني أنّك بحاجة لإحضار وحدة تخزين، ذاكرة وأيضاً نظام تشغيل حتى تعمل!

نعم بالتأكيد هذا يبدو مكلف جدّاً ولكن للصراحة: NUC جهاز رائع وبإمكانيات تستحق أن تصرف عليه مال ووقت.

  • Acer Revo Build

acer-revo-build-100615870-gallery

من تايوان تأتينا Acer  بجهازها Revo Build modular PC والذي من الممكن أن يكون كبير جدّا أو صغير جدّاً، أي أنه يكون بالحجم الذي تريده أن يكون.

“قاعدة” الجهاز مجرّد شريحة مربعة مساحتها 4.9 إنش مربع وتحمل معالج إنتل من نوع Celeron أو من نوع Pentium بذاكرة تبلغ ثمانية غيغابايت. ولكن لو كنت بحاجة إلى مزيد من القدرة الحاسوبية يمكنك الحصول عليها بتركيب وحدات اختيارية فوق القاعدة مع موصلات مغناطيسية تجعل من تراصها أمراً سهلا.

عند الإطلاق ستتوافر أقراص صلبة قابلة للتغير بسعات نصف وواحد ترابايت بينما الشحن الك2لاسلكي  ووحدات الصوت بسبيكر مدمج وميكرفون سيتم الكشف عنها تدريجيا مع الوقت بسعر مجهول.

سيتم إطلاقه بسعر 199 يورو في أنحاء أوربا، ولكن قد لا تبدو هذه الوحدات مثيرة للاهتمام إذا ما بدأت بالعمل عليها واستكشافها.

  • ASUS Chromebox

chip-micro-pc-100615872-gallery

لست من محبي ويندوز وتظن أنّ لا جهاز لك في هذه القائمة؟ حسنا أنت مخطئ. يعتبر جهاز ASUS Chromebox المكافئ المكتبي للـChromebook، يأتي بأبعاد (4.88×4.88×1.65 inches 12.39×12.39×3.96cm) وبالتالي هو أكبر بقليل من NUC ولكن لايزال يتسع في راحة يدك.

لا تتهكم على نظام Chrome OS فبالرغم من غياب توافقه مع برمجيات ويندوز فإنه – أي  Chrome OS-  قوي وذو إمكانيات عديدة.
بسعر 160 دولار أمريكي لنموذج القاعدة فإنّ جهاز ASUS يستحق التجربة بالتأكيد.

  • HP Stream Mini PC

h

ربما أربكك افتقار Chromebox للتوافقية مع العديد من البرمجيات! في هذه الحالة جهازنا التالي هو الحل. يأتي جهاز HP Stream Mini PC  بسعر 180 دولار أمريكي فقط وبنظام Windows 8.1  مع Bing  الذي هو بالحقيقة نظام Windows 8.1 مع اختيار Bing  كمحرك البحث الرئيسي

قد يبدو مغري جدّاً ولكن عليك أن تعلم أنّه لن يمكنك أن تشغّل تطبيقات بمتطلبات عالية جدّاً عليه والسبب هو أنّه يأتي بمعالج متواضع نسبياً modest Intel Celeron 2957U processor وبذاكرة 2GB ووحدة تخزين 32GB أضف إلى ذلك أنّ أبعاده (5.73×5.70×2.06) سم أي (13.6×14.47×5.23) إنش وهذا ما يجعله الحاسب الأضخم في قائمتنا.

  • Mintbox Mini

mintboxmini-100563282-large-100579739-gallery

هذا الجهاز الأنيق صغير بشكل لايصدّق، بطول 0.95 إنش (2.4 سم ) وهو أصغ بخمس مرات من الحاسب الشخصي الأصلي Mintbox mini PC. مميزات هذا الحاسب لا تنحصر فقط بحجمه الصغير بل بأنّه يعمل بنظام ” Linux Mint out of the box” أيضاً. يستخدم معالج AMD A4 6400T ويأتي ببطاقة عرض Radeon R3 و 4GB من الذاكرة العشوائية وأيضاً 64GB من وحدة التخزين الصلبة.
بإمكان هذا الحاسب أن يتعامل مع تصفّح الويب، أن يشغل مقاطع الفيديو، والعديد من المهام بطريقة جيدة.
وبالتأكيد بسبب الذاكرة من نوع الـSSD وبتبريد إيجابي للمعالج فإنّ هذا الحاسب الصغير يعمل بصمت تام.

  • Vensmile iPC002 Wintel Mini PC

vensimile-100579743-gallery

ربما لم تسمع أبداً بشركة  ” Vensmile” ولكنها شركة صينية تقوم بتصنيع شرائح حاسوبية رخيصة وجهازها iPC002 Wintel Mini PC خاطف للأبصار بلا شك. هذا الحاسب الأنيق أصغر بكثير من مشغل أقراص الـDVD بأبعاد 5.82×3.11×0.36 إنش (14.7×7.89×0.91)سم ومع هذا فهو حاس كامل بنظام windows 8.1 مع Bing.

يتميز بمعالج Atom Bay Trail CRZ3735F  رباعي النوى من إنتل ملحق به ذاكرة وصول عشوائي بحجم 2GB وقرص صلب بحجم 32GB ومن نوع eMMC، عليك أن لا تتوقع أن يبهرك الأداء كثيراً، ولكن مازال بإمكانه أن يؤدّي المهام الأساسية للحوسبة من دون مشاكل. تماما كما Raspberry Pi يأخذ جهاز iPC002 الطاقة عبر Micro USB، أيضا يعمل بشكل جيد مع الـBluetooth ومع الـWiFi 802.11n، مما يجعله نظريّاً الجهاز المثالي المرافق في الرحلات.

  • Zotac Zbox Pico

zotac-zbox-100579745-gallery

بسعر 169 دولار أمريكي يأتي جهاز Zbox Pico من شركة Zotac مجهّز بمكونات مطابقة لتلك الموجودة في حاسب Vensmile ولكن مصغّرة بشكل كبير. تُغلف ضمن علبة بأبعاد 4.6×2.6×0.8 inch أي حوالي 11×6.6×2 cm وبنظام Windows 8. الجهاز ليس مزوّد بمروحة تبريد مما يجعله يعمل بصمت مطلق، أيضاً الجهاز صغير جدّاً بحيث يتسع ضمن جيبك إلا باطبع في حال كنت ترتدي جينز ضيق جداّ.

  • مقبض الحوسبة من إنتل Intel Compute Stick

intel_computestick_standing-100615873-gallery

ربّما من الصعب ضغط الحاسب المكتبي ليصبح أصغر بكثير من الراسبيري باي أو من Zotac Zbox Pico . حسناً ضع الحواسب المكتبية التقليدية على جنب. فالتقنية المتقدمة قامت بتقليص الحواسيب بشكل كبير جعلتها متوافرة اليوم على شكل عصا (Stick) تشبه chromecast ومستعدّة لتحويل أيّ شاشة إلى حاسب جاهز للعمل. كل ما عليك أن تقوم به هو أن توصلها عن طريق مدخل HDMI، أن توصل USB للحصول على الطاقة وهاأنت جاهز للعمل، طبعاقد تحتاج أيضا إلى طرفيات أخرى كالفأرة ولوحة المفاتيح.

يعتبر مقبض الحوسبة من شركة إنتل Intel Compute Stick عبارة عن حاسب على عصا (PC-on-a-stick) ولا يخدعك حجمه الصغير فمن المثير جدّاً استخدامه. في داخله فإنّ عصا إنتل تحوي على مكونات تشبه تلك الموجودة في Zotac و Vensmile بحجم محمول بشكل أكبر. قامت إنتل بتوفير حاسبه المصغر هذا بنسختين: نسخة تعمل على نظام ويندوز بذاكرة وصول عشوائي 2GB ووحدة تخزين  32GB وبسعر 150دولار أمريكي. ونسخة أخرى تعمل بنظام Linux بذاكرة وصول عشوائي 1GB ووحدة تخزين  8GB  وسعر 110 دولار أمريكي.

  • هاتفك النقال

note-edge-100579742-gallery

نعم يا صديقي فاليوم الهواتف الذكية والحديثة كالـiPhone وتلك العاملة بنظام أندرويد تملك نقاط مشتركة مع الحواسب المحمولة  كثيرة. التطبيقات الموجودة والمتوافرة على App Store و Play Store هي أكثر من قادرة على التعامل مع الاحتياجات الحاسوبية الأساسية من الإنتاج وحتى تصفح الويب. بالتأكيد الهاتف النقال لا يُعَد حاسوب مكتبي و لكن تستطيع أن تجعله حاسب بإضافة بعض الملحقات الخارجية على الرغم من أنّه قد يكون صعبا من الانتقال من واجهة تعمل باللمس إلى واجه تعمل على الفأرة ولوحة المفاتيح.

للمزيد حول هذا الموضوع:

المصدر: PcWorld

عن Mhd Jafar Mourtada

Mhd Jafar Mourtada
طالب هندسة طبية في جامعة دمشق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حصيلة عام 2014: أهم الإنجازات بمجال التقنيات المتنقلة

ربما كان من أهم الإنجازات في مجال التكنولوجيا المتنقلة هي الأجهزة القابلة للارتداء والقادرة على ...