الرئيسية - مساحة المقالات - علوم الطاقة - تقرير: ما هي كلفة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة؟

تقرير: ما هي كلفة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة؟

إصدار تقرير جديد من الاتحاد الأوروبي، يُقدر القيمة الاقتصادية الحقيقية لإنتاج الطاقة اعتماداً على أنماطٍ مُختلفة.

إذا أخذنا في الحسبان التكاليف البيئية، فإن من غير المفاجئ تفضيل الطاقات المُتجددة – خاصةً طاقة الرياح – واعتبارها صفقة أفضل من طاقة الفحم. ولكن وحسب تحليل جديد، فالطاقة الشمسية تتأخر خلف طاقة الرياح وحتى الطاقة الكهرومائية Hydroelectrical Power في تأثيراتها الاقتصادية، ذلك على الأقل في الاتحاد الأوروبي.

من النادر تحليل تكاليف الطاقة من هذه الناحية، على الرّغم من أنها شائعة في البلدان الأوروبية أكثر مما هي عليه في الولايات المتحدة وبقية العالم. تمت الدراسة بأمرٍ من الاتحاد الأوروبي وبتصرف من المُنظمة الاستشارية بالطاقات المتخصصة، Ecofys، التي حسبت التكاليف الاقتصادية لتغيّر المناخ، التلوث واستنزاف الموارد مع رأس مال وتكاليف عمل محطات توليد الطاقة. قام القائمون على هذا العمل بتقييم تكلفة توليد الكهرباء مع أي ضررٍ بيئي ناتج. استخدموا طريقة قياس تُعرف “بالتكلفة المُتوازنة Levelized Cost”، وهي التكلفة المُقَدرة لكلّ ميغاواط-ساعي، دون الدعم، للأبنية وعمل المحطة في منطقة خلال مُدة العمر المفترضة للمحطة. استعان القائمون بنماذج قائمة والأبحاث الأكاديمية لإيجاد قيم نقدية للتلوث، استخدام الأرض واستنزاف الموارد. ولحساب تغييرات الجو، قاموا بافتراض أن تكلفة الطن المتري من ثنائي أكسيد الكربون المنبعث له قيمة (55$)43€.

وقد بحثت الدراسات السابقة في الآثار الاقتصادية للتلوث والعواقب البيئية الأخرى لإنتاج الطاقة، لكن يُعتبر تحليل Ecofy فريد من نوعه لتَضمُنِهِ استنزاف موارد الطاقة كتكلفة زائدة، وذلك كما تقول Ann Gardiner، مستشارة في Ecofys ومن المساعدين في إنشائها.

بشكلٍ مفاجئ، كانت الطاقة الشمسية سيئة الحظ في هذا التحليل، فوجد أنها تُكلف أكثر بكثير من طاقة الرياح وتقريباً بنفس تكلفة الطاقة النووية. سبب ذلك، كما تقول Gardiner، هو أن العديد من اللوحات الشمسية في العالم مُصنعة في الصين، حيث تكون الكهرباء كثيفة الكربون Carbon-intensive. واستنزاف الموارد المعدنية أيضاً يُشكل تكلفة أكبر للطاقة الشمسية من التي في الرياح، كما تقول. ومع ذلك، فإن تكنولوجيا الطاقة الشمسية لا تزال تتحسن، وقد تكون أقل تكلفة الآن مما كانت عليه في سنة 2012، وهي السنة التي أجري فيها هذا التحليل.

حسب تحليل Ecofy، يملك الفحم الحديث ومحطات الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي تكلفة متوازنة بحدود (64$)50€ (في تسعير 2012) لكل ميغاواط-ساعي (بافتراض أنها تعمل بأقسى سعة). أيضاً، طاقة الرياح بحدود (102$)80€ لكل ميغاواط-ساعي. الطاقة الشمسية والكهروضوئية المُستفاد منها بشكل كامل Utility-scale solar power PV تبلغ تقريباً (127$)100€ لكلّ ميغاواط-ساعي. تبلغ تكلفة الطاقة النووية بحدود (115$)90€. والطاقة المائية زهيدة إلى حدّ 10€.

يُظهر الرسم البياني في الأسفل التكاليف البيئية المقدرة للعديد من التكنولوجيات، لكلّ ميغاواط-ساعي.

 energy.sourcesx519_0

تُعتبر التكاليف البيئية المرتبطة بأشكال إنتاج الطاقة المختلفة تقريبية، لكنها تُظهر حجم الأضرار المرتبطة بكلَ واحدة من التكنولوجيا.

سوف تبدو هذه التكاليف مُختلفة ضمن مناطق العالم المختلفة، حيث يوجد اثنين من المُتغيّرات الأكثر تأثيراً. الأول، تكاليف الوقود (على سبيل المثال الغاز الطبيعي يوجد بتكلفة أقل بكثير في الولايات المتحدة) وتكلفة رأس المال لبناء محطات توليد الطاقة، والتي تختلف عالمياً بحدود أربع مرات، وذلك كما يقول David Victor، بروفيسور في العلاقات العالمية في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.

 المصدر: MIT Technology Review

عن Michel Aractingi

طالب هندسة كهرباء في جامعة البلمند

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“4” طرق جديدة لتبريد الشرائح والرقاقات الحاسوبية

يبدو أن الأمور قد أصبحت أكثر “سخونة” في مجال المعالجات والرقاقات الحاسوبية. في حين يركز ...