المساحة الإخبارية

باستخدام تقنيات ليغو: تصميم ذراع صناعية روبوتية بالكامل

حسناً، يجب علينا الاعتراف بأن هذه الذراع لن تكون قادرة على مساعدة أية مريض مبتور من الطرفين العلويين، أي مبتور اليدين، وذلك ضمن المستقبل القريب، ومع ذلك، فإن هذه الذراع الجديدة المُصممة والمنفذة باستخدام تقنيات شركة ليغو تبقى فكرةً رائعة وحماسية! الآن، قامت شركة ليغو بالتعاون مع المُتحمس للروبوتات Dave Voltaggio – المشهور أيضاً باسم Diavo – قد قاموا بتنفيذ ذراع روبوتية صناعية، قادرة على تنفيذ وظائف حركية متنوعة.

hqdefault
المبدع Diavo مع الذراع التي قام بتصميمها

عمل Diavo على هذه الفكرة لأكثر من عام، وقد تَمكّن الآن من الوصول للتصميم “MK VI” : ذراع مبنية باستخدام قطع الليغو، وتقنية Mindstorms من شركة ليغو، والتي يمكن أن يرتديها ويضعها فوق ذراعه. يتمتع هذا التصميم بسلسلة من أربعة أزرار، حيث تم ربط كل زر منها بمحرك منفصل. عندما يقوم Diavo بكبس أحد هذه الأزرار، فإنه يقوم بتشغيل أحد المحركات، والتي تتصل بدورها بأحد الأصابع الاصطناعية الخاصة بالذراع. (تم تزويد الذراع بثلاثة أصابع وبابهام).

تم تأمين القطع التقنية اللازمة لتنفيذ هذا التصميم الرائع عبر أحدث إصدارات ليغو التقنية، والمختصة بمجال الروبوتات، وهو الإصدار Mindstorms EV3، بالإضافة أيضاً لاستخدام ثنائي مصدر للضوء أزرق اللون Blue LED، مع استخدام هاتف محمول تم وضعه ضمن ساعد الذراع، حيث يستطيع Diavo قيادة الذراع بالكامل عبر الهاتف المحمول.

يتطلب تنفيذ وبناء الذراع عدة ليالي متواصلة من السهر، كما أن عملية برمجتها تتطلب ساعة من الوقت، وذلك بدون أن نأخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية التي استغرقها تجريب النماذج السابقة للذراع.

قام Diavo بعرض تصميمه الجديد ضمن معرض BrickFair الخاص بالتصميمات الإبداعية المصنوعة من قطع الليغو، وقد حصل على جائزة أفضل تصميم خاص بتقنية Mindstorms ضمن المعرض.

هل أعجبتك الفكرة؟ وهل تريد أنت أيضاً أن تقوم بتصميم وتنفيذ نموذجك الخاص الإبداعي لروبوت مصنع من قطع الليغو؟ حسناً، تعلم من Diavo، فقد فكر وصمم ونفذ لوحده. يمكنك أن تنتظر بعض الوقت، فقد يقوم Diavo بكتابة تعليمات وخطوات بناء الذراع وعرضها على الانترنت، وبذلك قد تستفيد من خبرته.

المصدر: موقع cnet.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى