المساحة الإخبارية

بطاريات الحواسيب النقالة القديمة قد تساعد على إنارة المنزل

تحتوي الملايين من البطاريات التي تم التخلص منها مع الحواسيب النقالة القديمة على فترة حياة أكثر من كافية لمدّ الإنارة المنزلية بالطاقة لعام كامل، كما يقول الباحثون في الهند.

تستطيع العديد من بطاريات شوارد الليثيوم Lithium-ion المُهملة والتي يتم التخلص منها سنوياً بعدد يُقدر 50 مليون بطارية في السنة، من تأمين مخزن للكهرباء لإنارة المنازل الفقيرة في الدول، كما يقول الباحثون في IBM.

يقول باحثوا IBM في مركز الشركة في الهند أنهم وجدوا في مدينة بانجلور Bangalore على الأقل 70% من البطاريات المهملة تحتوي على فترة حياة كافية لإنارة مصباح إضاءة LED لمدة لا تقل عن 4 ساعات يومياً خلال سنة كاملة.

إنه من الممكن جمع اللوحات الشمسية والبطاريات القابلة لإعادة الشحن مع مصابيح الإضاءة LED، استخدام البطاريات المهملة سيجعل هذا النهج أقل تكلفة بشكل كبير.

“العنصر الأكثر كلفة في هذا الأنظمة هو غالباً البطارية،” يقول Vivas Chandan، عالم أبحاث في مختبر منظمة Smarter Energy Groups، الذي ترأس المشروع.

قام فريق IBM الذي يعمل مع شركة تُدعى  RadioStudio التابعة لمنظمة R&D، بفك بطارية لحاسوب نقال مهملة وأخذوا منها وحدات التخزين الفردية التي تُدعى بالخلايا Cells، واختبروا هذه الوحدات الفردية لانتقاء الجيدة بينها، وأعادوا تجميعها لتشكيل بطارية مُجددة. ثم وبعد إضافة دنجل Dongle شاحن ودارات لمنع ارتفاع حرارة البطارية، أعطوها لخمس مستخدمين في المدينة الذين يعيشون في المناطق النائية أو أصحاب عربات المتنقلة.

بعد ثلاث أشهر، قال المستخدمون أن البطارية عملت بشكل جيد، الطلب الأساسي كان باستخدام أسلاك مقاومة للفئران ومصابيح أسطع، يقول Mohit Jain، عالم أبحاث في الفريق. الآن يتم اختبار إعادة التصنيع.

يتم إهمال والتخلص من قرابة 50 مليون حاسوب نقال ومكتبي في الولايات المتحدة سنوياً، حسب منظمة حماية البيئة EPA. حيث في الهند فقط يوجد 400 مليون شخص يعيشون دون شبكة كهربائية.

لن تقوم شركة IBM بهذه المبادرة من الناحية التجارية لكنها تقول أن هذه التقنية قد تتوفر دون تكلفة في الدول الفقيرة.

المصدر: [MIT Technology Review]

Michel Aractingi

طالب هندسة كهرباء في جامعة البلمند

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى