المساحة الإخبارية

بكلفة 200 جنيه استرليني: تصنيع ذراع صناعية عالية الأداء والتقنية

تمكن طالب بريطاني في جامعة ديربي من تصميم ذراع صناعية عالية التقنية يمكن أن تستخدم للمبتورين، وذلك بكلفةٍ قدرها 200 جنيه استرليني، وقد تم توجيه عملية التصميم بحيث تكون الذراع قابلة للاستخدام من أجل المرضى في دول العالم الثالث.

الذراع التي تحمل اسم “Myo” هي أحد المنتجات العديدة التي تم تقديمها عبر طلاب السنة الأخيرة في جامعة ديربي، وقد تم عرض الذراع في معرض المصممين الجدد New Designers Exhibition بمدينة لندن، في الفترة الممتدة ما بين 3 و 5 تموز/يوليو.

التصاميم الحديثة التي تم استعراضها في المعرض، عرضت الخصائص والميزات التي قام بتقديمها أكثر من 3000 طالب بريطاني حديث التخرج، والذين ينتمون لأرقى الجامعات البريطانية.

مات تومبسون Matt Thompson، طالب بجامعة ديربي، يبلغ من العمر 24 سنة، وقد أتم لتوه آخر مقرراته ليحصل على شهادة الإجازة BSc – البكالوريوس – بمجال تصميم المنتجات الهندسية، وقد تمكن من تطوير الذراع الصناعية Myo لتكون قابلة للاستخداك بالنسبة لمرضى دول العالم الثالث.

يقول مات :” الأمراض والحروب تعني أنه – مع الأسف – يوجد طلب كبير على الأطراف الصناعية في البلدان الفقيرة. وبإجراء عملية بحث، وجدت أن كلفة الأطراف الصناعية للأطراف العلوية أعلى من تلك للأطراف السفلية وأكثر تعقيداً، كما وجدت أيضاً أن الأطراف الصناعية الجيدة أعلى كلفة من أن يتمكن سكان دول العالم الثالث من تحملها “.

” لقد كلفني الأمر 200 جنيه استرليني ككلفة مواد من أجل بناء الذراع. وهي تتكون من مادةٍ نايلونية صمغية قاسية تدعى Zytel، وهي تتمتع بإمكانية التحكم بحركة الأصابع وعدم انزلاقها. تم تصميم أصابع الذراع بحيث تكون متمفصلةً بالكامل، وما أثر على تخفيض كلفة الالكترونيات المستخدمة لتصنيع الذراع هو أنني قمت باستبدال المحركات العديدة المستخدمة لتشغيلها بمحركين فقط، والتي ستعمل على تدوير قرص متوضع في معصم الذراع “. كما يقول مات.

تتم عملية التحكم بالذراع عبر استخدام مخطط العضلات الكهربائي EMG: Electromyography، وهو نظام مستخدم في العديد من الأطراف الصناعية. تم وصل ثلاثة الكترودات من الذراع الصناعية إلى الجزء العلوي من الذراع الطبيعية للمريض المبتور، بحيث تؤمن هذه الالكترودات نقل الإشارات الكهربائية لعضلات المريض من أجل تأمين عملية التحكم بحركة الذراع، وذلك اعتماداً على حركة العضلات العلوية لذراع المريض.

سيقوم مات بعرض عدة نماذج من الذراع التي قام بتصميمها ضمن معرض المصممين الجدد، وسيقوم في وقتٍ قريب بإنتاج نموذج أولي كامل الفعالية.

” لا أعتقد أنه يوجد أحد قد فكر بتصميم وتنفيذ ذراع صناعية منخفضة الكلفة، والتي يتم التحكم بها عبر قرص دوراني وحيد ويؤمن حركة الأصابع الخمسة بشكلٍ مستقل. آمل أن يتم تحسين ذراع Myo وأن يتم تصنيعها وتسويقها بكمياتٍ كبيرة، مما يساهم أيضاً بتخفيض كلفتها بشكلٍ أكبر “. كما يوضح مات.

ومع قيام مات بإنهاء آخر مقرراته، فقد ضمن شغل منصب مصمم في شركة 3form Design في هامبشير.

يقول دان غارنر، مدير البرنامج التعليمي بمجال تصميم المنتجات الهندسية في جامعة ديربي :” ذراع Myo عبارة عن قطعة إبداع رائعة ومبتكرة تمكن مات من تصميمها، وهي تحمل إمكانية تحقيق أثر اجتماعي كبير. إنها تنتمي لذلك النمط من البراعة والمشاريع التي تقوم الجامعة بتشجيعها “.

المصدر: موقع Phys.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى