المساحة الإخبارية

روبوتات صغيرة… افضل الحلول للطائرات بدون طيار.

روبوتات صغيرة… افضل الحلول للطائرات بدون طيار.

 

تحاول شركة Parrot توسيع نطاق منتجاتها للطائرات دون طيار مع اثنين من الأدوات الجديدة المتاحة للشراءالآن، Jumping Sumo (السومو القافز) و Rolling Spider (والعنكبوت المتدحرج). هي أسماء سخيفة قليلاً تماماً كالمنتجات، والتي تعطيك طعم التجربة الكاملة للطيران بدون طائر بثمن قليل، والتي هي على الأرجح الحل الأمثل للأطفال الجدد على عالم الروبوتات المُتحكم بها عن طريق الأجهزة المحمولة الذكية وللناس الذين يعتقدون بأن الطائرات الصغيرة دون طيار ممتعة ولكنهم ليسوا على استعداد لإنفاق كميات كبيرة من الأموال عليها.

 

تصميمها:

إن طائرات شركة Parrot دون طيار الجديدة تتميز بتصاميم مميزة مصممة خصيصاً لأغراض فريدة من نوعها. فـ روبوت Jumping Sumo يمتلك القدرة على أخذ وضعية القرفصاء ويمتاز بانه ثقيل ويمتلك نوع من الذيول الطويلة لتسهيل قدرته على القفز، أما روبوت Rolling Spider فهو رباعي المراوح، وهو مثل الأخ الأكبر سناً للطائرات دون طيار، ولكن بسبب الحجم وتصاميم الأماكن الفارغة يترك مكان لكاميرة صغيرة عامودية فقط والتي تكون موجهة نحو الأسف وتستخدم من أجل تحقيق استقرار الطيران.

كلا الروبوتين يمتلكان هياكل تعطي هذه الأجهزة مظاهر حيوانية تماشياً مع أسمائهم ومع المكان في السوق التي تريد شركة Parrot الوصول اليه بهذه الروبوتات، وحتى إنها تأتي مع ملصقات إضافية تمكنك من وضع بعض الشُعل المضيئة. وكلاهما مصممان للتأكد من ان اللعب بهم لن يضر البيئة المحيطة بك بشكل مفرط بفضل العجلات المطاطية الكبيرة في روبوت Jumping Sumo و العجلات البلاستيكية الاختيارية في روبوت Rolling Spider التي تمكنك من الاصطدام بالجدران مع توفير منطقة عازلة عن شفراتها البلاستيكية.

إن روبوت Jumping Sumo يمتلك كاميرة يمكنها من أن تؤمن لقطات فيديو بزاوية واسعة ولكن بدقة تصوير منخفضة (489×640 ب 15 إطار بالدقيقة) وينقلها إلى الهاتف الذكي او الكومبيوتر اللوحي المتَحَكم به ولكن اياً من هذه الطائرات دون طيار ليست مصممة للتصوير الفوتوغرافي. بدلاً من ذلك فإن هذه الطائرات هدفها المتعة فقط وقرارات التصميم التي تم اتخاذها في كل حالة تدعم بعض الوظائف الرئيسية بما في ذلك الحيل الجوية لروبوت ال Rolling Spider وقدرة القفز العمودي والأفقي لروبوت ال Jumping Sump.

على العموم فإن قرارات التصميم للروبوتين ارضت غالبية جمهور السوق من الشباب الموجهة إليهم. وانا معجب بهم كثيراً لأنهم قلصوا الملصقات وازالوها ولحسن الحظ ان هذه الطريقة هي التي جعلتهم يخرجون من قوقعتهم. إن الاقتصاد في المساحات في روبوت ال Rolling Spider مثيرة للإعجاب بشكل خاص حيث ان هذه الطائرة الصغيرة تستطيع حرفياً ان تُحمل بكف يدك.

 

الأداء:

إذا كنت معتاداً على استخدام أي من الطائرات دون طيار من سلسلة ال AR، فإن التعود على التحكم والأداء للموديلات الجديدة لن تكون صعبة، على الرغم من الاختلاف في الأداء والتصميم، فإنها كلها لا تزال تعمل كأشقائها الأكبر منها، أما إذا لم تستخدم طائرات شركة Parrotدون طيار لفترة من الزمن، فإن التعود على التحكم بالطائرة المعتمد على اللمس على الشاشة بالتأكيد سوف يستغرق وقتاً من الزمن ويمكن ان يؤدي الى القليل من الإحباط.

إن قرار شركة Parrot بالموافقة على التحكم بهذه الطائرات عن طريق الهواتف المحمولة الذكية في سلسلتها هذه هو الذي فضّلتهم على معظم المنافسين في مجال التحكم عن بعد، ولكن المتحكمات على الشاشة تشبه تشغيل ألعاب الرماية أو ما يسمى “FBS” على شاشات اللمس، أي أنها اقل سرعة في الاستجابة مقارنةً مع المتحكمات التقليدية كعصا التحكم Joystick التي نجدها في الألعاب، وإنك سوف تتعرض لحالة ” اردت ان افعل ذلك ولكني قمت بشيء آخر عوضاً عنه”.

هناك أيضاً بعض الاختلافات: فروبوت Jumping Spider لديه خيار الدوران بزاوية 90 او 180 درجة بسرعة، فعلى سبيل المثال عوضاً عن لوحة تحكم باتجاهات حرة تحوي على ازارا من اجل بدء القفز والتي يمكن ان تكون الأمثل للقفز الافقي او العمودي، يمكنك ان تبرمج بشكل مسبق برنامجاً للروبوت لكي يتبعه في برنامج Free Flight 3 التي أصدرته شركة Parrot لهذه الروبوتات الجديدة. وهي طريقة جيدة للتعود على الطائرات الجديدة للمبتدئين دون الحاجة الى اتقان المتحكمات.

ان المتحكمات المبسطة لديها بعض المميزات: فهي تجعل الطيارة دون طيار تصطف بسهولة من اجل القفز من فوق حافة او عبر الحواجز، وهي ممتعة أكثر من روبوت القفز الأرضي فقط. كمان ان كميرة النقل المباشر تساعد هنا كثيراً على الرغم من دقتها المنخفضة.

اما بالنسبة لروبوت ال Rolling Spider فهي تشبه كثيراً اخواتها الأكبر منها إلا انها تمتلك متحكمات مضبوطة مسبقاً من اجل القيام بالشقلبات والدوران في دوائر وهي بالتأكيد قادرة على الطيران وتسلق الجدران. إن هذه الحيل الجديدة لطيفة ولكن الميزة الأفضل وما يعجبني فيها أكثر هو الحجم الصغير، حيث يمكنك ان تستخدمها بسهولة في المنزل دون القلق على تحطيم الأشياء المحيطة بك، وخصوصاً مع العجلات، وحتى في الأماكن الصغيرة كالشقق.

ان الشكوى بالنسبة لهذين الروبوتين هي عمر البطارية. حيث ان البطارية في روبوت Rolling Spider عمرها قصير جداً تمكنك فقط من الطيران لمدة 6 دقائق متواصلة فقط اما روبوت Jumping Sumo يمكّنك من الطيران لمدة 20 دقيقة. حيث يجب عليك ان تقوم بشحنها عن طريق كبل USB صغير يوصل مع الطيارة بذاتها، مما يعني بأنها ليست سهلة التبديل بحزمة كاملة.

 

خلاصة القول:

إن هذه الألعاب ممتعة كثراً لأولئك الذين يبحثون عن أداة جديدة كالمبتدئين و أولئك الذين لديهم ميزانية صغيرة إلا أنهم مهتمون بهذه الطائرات ولكنها حتماً لن تنال رضى المتحمسين، إن الشركة تقوم بالكثير من التنازلات لإرضاء المستخدمين. وعموماً فإن الميزة الأساسية هي السعر، بما أن الحيل بحد ذاتها تكون ممتعة فإنها غالباً سوف تبقيك مهتماً لفترة طويلاً قبل ان تبدأ بالبحث عن شيء يحوي على ميزات أكثر، مثل عمر بطارية أطول وإمكانيات تصوير جوي أعلى.

 

المصدر:techcrunch.com

Adeeb Ghnam

BioMedical Engineering Student - Damascus University

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى