المساحة الإخبارية

شريحة تكشف عن مرض السكري (نمط 1) بتكلفة أقل و بشكل أسرع


أعلن العلماء في جامعة ستانفورد عن تطوير فحص جديد لمرض السكري النمط الأول يكلّف جزء بسيط من كلفة الفحص الحالي و قد يسرع عملية التشخيص من أيام إلى ساعات. سيكون هذا مفيد في كل مكان، ولكن خصوصاً في البلدان الفقيرة حيث العديد من حالات مرضى السكري هناك لا يتم تشخيصها بالمرض أو يتم تشخيصها بشكلٍ خاطئ بسبب الكلفة العالية للفحص الحالي وإمكانية إجرائه في بيئة طبية معقدة فقط الأمر الذي يزيد صعوبة انتشاره. 
النمط 1 من مرض السكري هو من أمراض المناعة الذاتية سببه هجوم غير مناسب من جهاز المناعة على النسيج السليم.


خلال الفحص الحالي، ترسل عينات دموية إلى المخبر، حيث يتم الكشف عن مسبب المرض عبر مواد مشعة: جسم مضاد يهاجم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. هذا الفحص لا يمكن إجراؤه إلا بوجود مخبريين مدربين بشكل عالي ويكلّف مئات الدولارات.

في الفحص الجديد، بدلاً من إرسال دمّ المريض إلى المخبر، تقوم الممرضة أو الطبيب بوضع العينة على شريحة سعرها 20$ و حجمها بحجم البطاقة التجارية ويمكن استخدامها حتى 15 مرة، مع مركب كيميائي ينتج إشارة مستشعة (Fluorescent Signal) عندما يواجه جسماً مضاداً. يتوضع طبق زجاجي مكسو بجُزُر من الذهب ذات أبعاد نانوية على الشريحة، تقوي الإشارة الفلوروسينت، فتساعد في زيادة مصداقية الفحص. ويقوم الفحص بالتمييز بين مرض السكري نمط أول حيث الجسم لا ينتج أية أنسولين، و مرض السكري نمط ثاني حيث الجسم لا ينتج كميةَ كافيةَ من الأنسولين أو غير قادر على توظيفها بشكلٍ مفيد. 

“فيما يخص التكلفة، الراحة و السرعة، إنها بالتأكيد خياراً أفضل” تقول Joyce Lee، بروفسور مساعد في فرع أمراض الأطفال في جامعة ميشيغان، التي لم تكن جزءاً من هذه الدراسة.

يقول Feldman الباحث الرئيسي “مع الاختبار الجديد لا نتوقع أن نتمكن من تشخيص مرض السكري بفعالية وبشكل أوسع فقط، ولكننا سنفهم المرض بشكل افضل- من حيث التاريخ الطبيعي له وكيف تؤثر العلاجات الجديدة على الجسم.”

قام الباحثون – بقيادة Brian Feldman البروفسور المساعد في أمراض الغدد الصماء لدى الأطفال في جامعة ستانفورد- بتقديم طلب لترخيص الشريحة وقد بدؤوا بإنشاءال شركة بمساعدة ابتدائية التي ستطلب موافقة من منظمة الغذاء والأدوية في الولايات المتحدة.

المصادر: موقع MIT Technology Review وموقع Medicalexpress

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى