المساحة الإخباريةعلوم الطاقةمساحة المقالات

نظام يجعل من النفايات الالكترونية مصدراً للطاقة

لقد تم تطوير نظام للحصول على هيدروجين نظيف حيث من الممكن استخدامه كوقود، وذلك باستخدام الألواح المُهملة الإلكترونية التي يمتلكها الباحث  Andoni Salbidegoitia في جامعة باسك كونتري  (Basque Country’s (UPV / EHU بالتعاون مع الباحثين الدوليين.

و قد سجل الباحثون بالفعل براءة اختراع هذه العملية في اليابان. تهدف مجموعة تكنولوجيا الكيمياء للاستدامة البيئية (TQSA)-من قسم الهندسة الكيميائية من جامعة UPV/EHU للعلوم و التكنولوجيا إلى الاستفادة من البلاستيك المهمل بأكبر فعاليةٍ ممكنة، فضلاً عن الطاقة ووجهة النظر الاقتصادية.

( اقرأوا أيضاً المقال:  تطوير مولد كهروحراري يعمل على استخدام الحرارة المهدورة من أجل توليد الكهرباء )

فالبلاستيك منتجٌ ذو أساسٍ بترولي، وينبغي النظر إليه على أنه مصدر للمواد الخام و طاقة قابلة للاستخدام بدلاً من كونه نفاية ،و هذا ما يعمل عليه الباحث اندوني سالبيديجويتيا Andoni Salbidegoitia حيث يقوم بتطوير بدائل لمعالجة النفايات البلاستيكية التي هي الأكثر صعوبة في العلاج، إما بسبب تكوينها أو لأنه تم خلطها مع موادٍ أخرى، وأمر فصلهم مكلفٌ للغاية.

( اقرأوا أيضاً المقال: مدخل إلى الطاقات المتجددة )

الحصول على هيدروجين نظيف باستخدام النفايات الالكترونية

شارك Salbidegoitia خلال إقامة البحوث في المعهد الوطني للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا في اليابان، في جزء من البحوث التي أسفرت عن براءة الاختراع: في الحصول على الهيدروجين النظيف الذي بالإمكان استخدامه كوقود، وذلك عن طريق استخدام مكونات النفايات الإلكترونية من خلال عملية تحويل الغاز. فكما نرى تتزايد اليوم في البلدان المتقدمة نفايات المكونات الإلكترونية البلاستيكية أضعافاً مضاعفة، فهذه النفايات تحتاج إلى علاجٍ محدد لأنها تحوي مجموعةً كبيرةً ومتنوعةً من المعادن الثمينة جداً التي من الممكن إعادة استخدامها حيث يتم التعامل مع النفايات خلال المعالجة باستخدام البخار، فتعمل المعادن الموجودة في النفايات كمحفز، ويتم الحصول تحت ظروف معينة على غاز الهيدروجين: وبذلك يتم إيجاد الوقود.

( اقرأوا أيضاً المقال: الطاقات المتجددة: مدخل إلى طاقة الكتلة الحيوية )

لكن المشكلة الرئيسية تكمن في تخزينه. فمن الممكن استخدام عملية تحويل الغاز على المستوى الصناعي وهذا ما تم ضبطه بالكامل، وفي الواقع أوضح Salbidegoitia قائلاً أنه قد تم بالفعل نشر عملية تحويل النفايات البلاستيكية إلى الغاز على المستوى الصناعي في اليابان. وحتى نكون قادرين على استخدامها هنا، وبصرف النظر عن الاستثمار الاقتصادي، فلا يملك المرء إلا أن ينظر في كيفية استخدام منتج الوقود الذي تم الحصول عليه والمكان الذي سيتم استخدامه.

المصدر:   Sciencdaily

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى