انفوغرافيك

[إنفوغرافيك]: كيف تكتب بحثًا علميًا بأفضل شكلِ مُمكن

يواجه العديد من الطلاب صعوباتٍ متنوعة عند قيامهم بكتابة ورقة بحث علمي للمرة الأولى. فالورقة العلمية التي تصف البحث العلمي تتصف بمعايير محددة، ويجب أن تكتب بأفضل شكل ممكن، وبأعلى درجة ممكنة من الاحترافية.

ومن أجل تبسيط المهمة، فإننا سنقوم بدايةً باستعراض الأجزاء الأساسية التي تتكون منها أي ورقة بحث علمي:

  • عنوان البحث Title

  • الخلاصة Abstract

  • المقدمة Introduction

  • الطرق والإجراءات المُستخدمة في البحث Methods

  • النتائج Results

  • مناقشة النتائج Discussion

  • الاستنتاجات Conclusions

  • المراجع والمصادر References

بالنسبة [highlight]لعنوان البحث[/highlight] (أو اسم البحث العلمي)، فإنه يجب أن يكون بسيط، محدد، قصير قدر الإمكان ويُعبر عن مضمون وغاية الورقة البحثية بأقل قدرٍ ممكن من التعقيد. إذا لم يكن العنوان واضحاً فإن ذلك قد يُسبب مُشكلةً لدى القارئ الذي قد يعزف عن قراءة البحث في حال فهم العنوان بشكلٍ خاطئ، حيث قد يعتقد أنه ليس ما يبحث عنه أو أن البحث ليس مناسبًا له.

[highlight]خلاصة البحث [/highlight]هي النقطة الثانية التي سيتم الاطلاع عليها بعد قراءة العنوان، وهنا يجب أن يقوم الباحث بتلخيص أهم الجوانب وأهم النقاط المُتعلقة بالبحث، وهدفه، والنتائج التي توصل إليها. يعتبر البعض أن الخلاصة هي أهم فقرة في البحث، لأنها يجب أن تقدم فكرة كاملة عن أهمية البحث ونتائجه. بشكلٍ مماثلٍ للعنوان، فإن الهدف من الخلاصة ليس تقديم تفاصيل حول الطرق والآليات، وإنما ذكرٌ لأهم الكلمات المفتاحية الخاصة بالبحث مع إيجازٍ لما تم تنفيذه وما تم الحصول عليه.

[highlight]مقدمة البحث[/highlight] هي أول فقرة رئيسية في الورقة العلمية التي تصف البحث، ويجب أن تستعرض الخلفية التاريخية للبحث، والأبحاث السابقة في المجال العلميّ الذي كتب البحث ضمنه، ويجب أن تستعرض الطرق والأبحاث الأخرى التي تجرى في نفس السياق، وصولاً إلى البحث نفسه وما يقدمه.

[highlight]الطرق والأساليب[/highlight] هي توصيفٌ للطرق المُستخدمة في البحث. هنا يجب التذكير بنقطة هامة:  الورقة العلمية المنشورة هي بحد ذاتها تلخيصٌ لبحثٍ علميّ قد استمر لعدة سنوات، وبالتالي فإن الاستفاضة في شرح التّفاصيل سيكون أمراً غير مناسب، وما يهم هو عرض المعلومات التي يمكن الاستفادة منها في أبحاث ومشاريع أخرى، وبالطبع، يجب أن تكون كل طريقة أو منهجية أو خوارزمية مُستخدمة واضحة من حيث المفهوم والمبدأ ونتيجة التطبيق.

في قسم [highlight]النتائج[/highlight]، يجب أن يقوم الباحث بعرض النتائج التي حصل عليها، ويجب هنا الاستفادة من الرسوم التوضيحية والمخططات إن أمكن، لأنها تغني البحث وتجعله أكثر سهولة للفهم والاستيعاب. يجب أيضاً ذكر الطرق التي تم عبرها الحصول على النتائج، سواء كانت برامج حاسوبية، أو داراتٍ إلكترونية، أو عيناتٍ إحصائية، أو صور مخبرية، أو غيرها.

[highlight]مناقشة النتائج [/highlight]هو القسم الذي يقوم فيه الباحث بتفسير ما حصل عليه من نتائج، ومقارنتها مع الأهداف الموضوعة للبحث والتي تم عرضها في الخلاصة (بشكلٍ مختصر) وفي مقدمة البحث (بشكلٍ مفصل).

أخيراً، فإن قسم [highlight]الاستنتاجات والتوصيات[/highlight] هو التلخيص النهائي لكل ما تم إجراؤه، ومن المفيد هنا أن يكتب على شكل تعدادات. يجب أن يوضح الباحث هنا ما هي القيمة المضافة من البحث الذي قام به، وكيف يمكن الاستفادة من البحث في مجال الاختصاص.

[highlight]المراجع [/highlight] أي بحث بدون توثيق للمعلومات بالمراجع والمصادر هو بحثٌ بلا قيمة. النقطة الأهم، أن المراجع نفسها يجب أن تكون من مصادر موثوقة، مثل دور النّشر العالمية، أو المجلات والمحكمات العلمية المرموقة. كما أن المراجع يجب أن تكون حديثة قدر الإمكان، ويفضل أن تكون من أوراق علمية وكتب منشورة في السنوات الأخيرة وصولاً لسنة إصدار البحث نفسه.

الكلام السابق كله هو عبارة عن تخطيط وتنظيم البحث، ولم نصل حتى الآن لمرحلة [highlight]كتابة البحث[/highlight] نفسه، وفي هذا السياق (أي كتابة البحث نفسه)، فإنه من الأفضل أن يقوم الباحث بتقسيم وقته بشكلٍ جيد، بحيث يخصص وقت لكل جزء من أجزاء البحث، ويضع جدول زمني من أجل انتهاء عملية كتابة البحث، وأخيراً، يفضل اختيار الأوقات التي يكون فيها الباحث بأفضل حالاته الذهنية للحصول على أفضل تركيزٍ ممكن أثناء كتابة البحث.

بعد [highlight]الانتهاء من كتابة البحث[/highlight]، وقبل إرساله بشكلٍ رسمي للمجلة العلمية، يجب أن يتم قرائته عدة مرات، والتأكد من خلوه من أي خطأ، سواء كان علمي أو لغوي، ويفضل أيضاً الاستعانة بالزملاء والأصدقاء للحصول على تقييماتٍ تساهم بجعل الورقة العلمية للبحث بأفضل صورة وشكلٍ ممكنين.

مصدر الصورة: دورية Elsevier

لمشاهدة الإنفوغرافيك بالحجم الكامل اضغط على الصورة لتكبيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى