انفوغرافيك

ما هو الثابت “باي Pi” ؟

يعتبر الثابت الرياضي “Pi” أحد أشهر الثوابت الرياضية وأكثرها استخداماً وفي مجالاتٍ عديدة. بشكلٍ أساسي، فإن الثابت “باي” هو القيمة العددية التي يتم الحصول عليها عند تقسيم محيط الدائرة على قطرها، وهي نسبة ثابتة لأي دائرة مهما كانت أبعادها. في المسائل الرياضية والهندسية، تقبل قيمة الثابت على أنها 3.14، وذلك من أجل سهولة الحل. ولكن فعلياً، فإن قيمة الثابت باي هي عدد غير منتهٍ من الأرقام بعد الفاصلة العشرية، والأهم من ذلك، أن الأعداد تكرر نفسها بدون أي ترتيبٍ منتظم!

تم استخدام الثابت باي عبر المصريين القدماء، وكذلك البابليين وعلماء الرياضيات اليونانيين القدماء، وأول من وصفه هو عالم الرياضيات والفيزياء اليوناني الشهير أرخميدس. لاحقاً، فإن عالم الرياضيات الألماني الشهير أويلر هو من قام بتبني الرمز “باي” المشتق من الأبجدية اليونانية، وتم استخدامه على نطاقٍ عالمي واسع.

في مجال الهندسة، نشاهد الثابت يتكرر بأي عملية حسابية خاصة بالسطوح الهندسية، مثل حساب قيمة محيط الدائرة، ومساحتها، وحتى حجم المجسم الكروي، أو السطح الاسطواني، أو مجسم القمع الفراغي. يستخدم ثابت باي أيضاً في الفيزياء وعلى نطاقٍ واسع.

عالمياً، يتم الاحتفال سنوياً بالعيد السنوي للثابت “باي” في كل سنة بتاريخ الثالث عشر من شهر آذار/مارس، أي التاريخ الموافق لـ 3/14، وهو التاريخ الموافق لأول ثلاثة أرقام من قيمة الثابت الشهير.

Pi-Infograph

المصدر: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم

    قدمت إليك من موقع أردرويد 🙂

    وثاني مقالة أقرأها ، ومؤكد أني سأقرأ المزيد

    لكن لدي ملاحظة ، نقطة فاينمان المذكورة في الإنفوجرافيك هي من المعلومات الجديدة لدي
    لكنها ست تسعات ، فأرجو التصحيح

    ويعطيكم العافية على مجهودكم الرائع

زر الذهاب إلى الأعلى