علوم الحاسب

ثلاثة أسئلة موجهة لمخترعة الروبوتات Cynthia Breazeal فيما يخص الروبوتات الاجتماعية


في هذا المقال، تناقش مخترعة المساعد المنزلي الروبوت الذي يدعى “Jibo” أهمية الآلات الاجتماعية، وقد قامت Cynthia Breazeal بصفتها أكاديمية بريادة الأبحاث التي تتعلق بالتفاعل الاجتماعي بين البشر والآلات، قامت بتطوير Kismet؛ روبوت يستخدم تعابير الوجه بطريقةٍ مُعبرة. في هذا الأسبوع قامت الشركة التي أسستها بالإعلان عن Jibo، وهو نموذجٌ أولي لروبوت يهدف إلى إدخال الأفكار التي تم تطويرها في هذا البحث إلى السوق. إن جسد Jibo ووجهه بسيطين ولكن قادرين على التعبير عن العاطفة، ويستجيب الروبوت إلى أوامرٍ صوتية بسيطة. على سبيل المثال يُمكن أن تطلب منه تصوير فيديوهات، نقل رسائل أو تشغيل أدوات منزل ذكية.

تحدثت Breazeal مع Will Knight محرر أخبار وتحليلات MIT Technology Review’s، حول ما ألهمها لتطوير Jibo والتّحديات التي تتعلق بتسويق الروبوتات الاجتماعية.

– ما المميز في Jibo؟
نقوم بصناعة الروبوتات الاجتماعية منذ العديد من السنين. كانوا غالباً روبوتات بحثية- باذخة، مُكلفة ومتقلبة المزاج.

نستطيع الآن تصنيع روبوت اجتماعي بسعرٍ يُناسب المستهلك.

عندما تفكر كيف يقوم البشر باختبار العالم-بالتفكير، التصرف والسلوك- فالعملية اجتماعية، وعاطفية وفيزيائية. ومثال بسيط على ذلك هو أنك تستطيع أن تشغل تطبيق الكاميرا في هاتفك الذكي، بأن تخرج من النشاط وتقوم بالتقاط الصورة، لكن الروبوت الاجتماعي يقوم بذلك الدور بالنيابة عنك. تستطيع أن تطلب من Jibo أن ياخذ الصورة، ويدخل هو بنمط المُصوّر. ولكنه يملك أيضاً استقلالية، فهو قادر على تتبع الوجوه لتحديد أماكن الأشخاص في البيئة- بالتالي تستطيع أن تكون ضمن هذه الصور.

– التواصل اللفظي مَعروف بصعوبته بالنسبة للآلات. مادرجة تعقيد الواجهة الصوتية الخاصة بـ Jibo؟
أحد أكبر الدروس التي تعلمناها من الذكاء الصنعي هو أنه كلما تحريت ودرست المهمة أكثر كلما ارتفعت فُرصك بتقديم تجربة جيدة. لذلك، فإن قُدرات Jibo بالكلام ومعالجة اللغة الطبيعية مُصممة خصيصاً لدعم المهارات التي يمتلكها Jibo.

إن Jibo شخصية ساحرة ولطيفة، ولكن ما يحاول أن يقوم به فعلاً هو أن يدعمك بما يستطيع فعله. بالطبع مع مرور الوقت ستتوسع المهارات، ولكننا لا نقول أن Jibo سيقوم بشيءٍ مفيد مهما قلت له.

– ماذا تعلمتِ منذ تطوير Kismet؟
إن تفاعل الناس مع الروبوتات الاجتماعية يَجمع أفضل خواص العلاقات البشرية، علاقات الحيوانات المرافقة، وعلاقتنا مع التكنولوجيا.

قُمنا بتصنيع روبوت لإدارة الوزن منذ عدة سنين، وأحد الأمور المذهلة التي وجدناها هي أن الخواص الفيزيائية للروبوت أثرت بعقول الناس بطريقةٍ جعلتهم أكثر تفاعلاً معه، وأعطت نتائج أفضل من استخدام الكمبيوتر فقط، حتى عندما كانت المَعلومات متماثلة. كما قام الناس بتشكيل رابطة عاطفية مع الروبوت بشكلٍ مُشابه لعلاقتهم مع حيواناتهم الأليفة. إن العلاقة بين البشر والروبوت هي شيءٌ مُميزٌ جداً ومُختلف. عندما تدرك ذلك تستطيع أن تستخدمه بطريقةٍ تقوم حقاً بتمكين الناس.

المصدر: موقع مجلة MIT Technology Review

يمكنكم مشاهدة الفيديو الخاص بالروبوت Jibo عبر الرابط التالي: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى