تعاون علمي
لمحة هندسية:
تعود للفيزيائي إدوارد برانلي فكرة إبتكار اول ناقل للأشعه قدم الى اكاديمية العلوم في 24 تشرين الأول 1890م وطوره فيما بعد الإنكليزي اولفرلودج
  • اخر المشاركات

الهندسة الطبية الحيوية Biomedical Engineering

المبادئ الأساسية للعلم وشروح حول أهم عناصره ومكوناته

الهندسة الطبية الحيوية Biomedical Engineering

مشاركةبواسطة مازن في الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 1:33 am

إنه الفرع الهندسي الذي يدرس أسس العلوم الهندسية المختلفة ليقدم حلولاً للمشكلات التي تعترض الحقول الطبية ويطرح إجراءات تخدم تلك الحقول وتطور أداءها .

BioMed2.jpg


وتندرج تحت هذا الفرع مجموعة من التخصصات الرئيسية :
• هندسة الميكانيك الحيوي Biomechanical Engineering
• هندسة الكيمياء الحيوية Biochemical Engineering
• هندسة الكهرباء الحيوية Bioelectrical Engineering


هندسة الميكانيك الحيوي Biomechanical Engineering :

يدرس هذا الفرع بنية جسم الإنسان كبنية ميكانيكية ويتعامل معها بتطبيق مجمل قوانين الميكانيك الممكنة على الجهاز العضلي العظمي في جسم الإنسان، ويحلل من خلال دراسته جميع الحركات التي يقوم بها الجسم والتي يتعرض لها كالمشي والجري وحركات المفاصل وقوى الإجهاد على الأنسجة، كما يدرس ميكانيك السوائل الداخلة والخارجة من جسم الإنسان كتدفق الدم في الجهاز الوعائي وحركة الغازات في الجهاز التنفسي وتبادلات الطاقة بين الجسم وما يحيط به من جمل تيرموديناميكية أخرى .

تتسع دائرة تطبيقات هذا الفرع الهندسي بدئاً بتطوير نظم سلامة الركاب في المركبات ( أحزمة الأمان ونظم الحماية ) وانتهاءً بأجهزة الرئة والقلب الاصطناعية، وقد كانت الرئة الحديدية خطوة بداية في استحداث هذا الفرع الهندسي حيث أثبتت جدارتها كحل ناجح لإنقاذ العديد من ناجي الحوادث الخطرة. ومن الجدير بالذكر أن هذا الفرع الهندسي يشكل الأساس في علم الأعضاء والأطراف الاصطناعية المزروعة، على سبيل المثال، الأيدي الاصطناعية التي تقاد بواسطة دارات محركات كهربائية تحصل على إشاراتها الكهربائية الحيوية من العضلات، وهي أيدٍ تم استخدامها مع كثير من الأطفال الذين ولدوا من دون أيدٍ فأعطتهم مظهراً مقارباً للأيدي الطبيعية وسهولة كافية في التنقل وأداء وظائف الحياة اليومية الأخرى . و كذلك نجد القلب الاصطناعي الذي لا يزال حتى اللحظة خاضعاً لتطوير مستمر ويحصد يوماً بعد يوم نجاحاً باهراً بعد أن قدم حلولاً ناجعة لكثير من مرضى القلب .

المواد الأكاديمية المرتبطة بالفرع : الميكانيك الحيوي، الميكانيك الهندسي، ميكانيك السوائل الحيوية، التيرموديناميك، الأطراف الاصطناعية .

هندسة الكيمياء الحيوية Biochemical Engineering :

هو الفرع الذي يدرس التفاعلات الكيميائية ما بين الجسم البشري ومختلف الأجهزة الاصطناعية المزروعة في أنسجته الحية والتي قد تكون عرضة للتفاعل أو الرفض من قبل الجسم، فمثلاً ، طورت نسج صناعية لتصنيع شرايين اصطناعية مقاومة للتجلطات المتتالية في الأوعية الدموية، كما طورت كبسولات سيليكونية لحماية المعدات الكهربائية المزروعة في الجسم كالناظمات القلبية Artificial Pacemakers ولمساعدتها على تحقيق تكاملها الوظيفي مع أنسجة الجسم الحية ، ولربما كانت الكلية الاصطناعية أبرز إنجاز لهندسة الكيمياء الحيوي في علاجها لمشاكل مرضى الكلية ذوي الأمراض المستعصية على العلاج .

المواد الأكاديمية المرتبطة بالفرع : الكيمياء الحيوية، التشريح والفيزيولوجيا، مواد طبية، علم المواد.

هندسة الكهرباء الحيوية Bioelectrical Engineering :

BioMed1.jpg


يهتم هذا الفرع من الهندسة الطبية بالنشاط الكهربائي الحيوي في الجسم والذي يتضمن نشاط الجهاز العصبي وينظم مجمل العمليات الحيوية في الجسم، فمهمة المهندس الطبي الكهربائي هو تدعيم هذا التنظيم الحيوي وترسيخه واستخدام الإشارات الحيوية للحصول على الدراسات التشخيصية للأمراض، وقد قاد تطور هذا الفرع إلى اختراع الناظمات القلبية الاصطناعية Artificial Pacemakers وآليات الصعق الكهربائي Defibrillator ونظم التصوير الطبي وخاصة القلبي Electrocardiograph. فالناظمة القلبية الاصطناعية هي جهاز يتحسس وينظم التقلص النظمي لعضلة القلب ليعيده لحالته الطبيعية في حال حيودها عن هذه الحالة عند مرضى القلب، أما جهاز الصعق الكهربائي فهو جهاز يرسل تياراً كهربائياً قوياً خلال جسم المريض الذي قد توقف عمل العضلة القلبية فيه ويعيدها لوضعية عملها الطبيعية. أما نظام التصوير القلبي فيسجل شكل موجة وتردد الإشارات في العضلة القلبية من خلال المجسات المتوضعة على سطح الجلد، ومن ثم ينقل هذه المعلومات المسجلة على شكل مخططات إلى كمبيوترات مركزية ومراكز التشخيص المرتبطة به لتمكن الأطباء من القيام بإجراءات التشخيص اللازمة، كما تلعب أنظمة مراقبة الإشارات الكهربائية الحيوية المقتبسة من المجسات دوراً هاماً في غرف العمليات الجراحية وأجنحة العناية المشددة .

المواد الأكاديمية المرتبطة بالفرع : أسس الهندسة الكهربائية والإلكترونية وداراتها، الحقول الكهرطيسية، معالجة الصورة، التحكم الآلي، الشبكات العصبونية، المعالجات والمتحكمات الصغرية .

ملاحظة : قد تتواجد بعض المواد الأكاديمية التي ترتبط بالهندسة الطبية بشكل عام كفرع هندسي : كالعلوم الأساسية – الرياضيات والفيزياء – وغيرها كهندسة المشافي وعناصر الآلات .

سنبني معاً أكبر موقع علمي تخصصي عربي ومجاني ... عالم الإلكترون


يا الله ... مالنا غيرك يا الله



وأســـعدُ الناسِ بين الورى رَجُلٌ ------ تُقضَى على يده للناسِ حاجــــاتُ
قد ماتَ قومٌ وما ماتَتْ مكارِمُهم ------- وعاشَ قومٌ وهم بين الناسِ أمواتُ
صورة العضو الشخصيه
مازن
عضو شرف
 
مشاركات: 3180
اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 12:58 am
مكان: ســـوريـــا العديــّـــة
الاختصاص: الهندسة
النشاط في الموقع: تحرير المواضيع العلمية

Re: الهندسة الطبية الحيوية Biomedical Engineering

مشاركةبواسطة فتحي الطوخي في الاثنين يناير 19, 2009 3:07 am

حابب بس ضيف معلومات للأخ مازن قد لا تكون مهمة... بالاذن طبعا

---
ما هي الهندسة الطبية؟
أين يعمل المهندس الطبي؟
ما هي الحاجة المستقبلية للمهندس الطبي؟
بعض أمثلة من منجزات الهندسة الطبية؟
ما هي تخصصات الهندسة الطبية؟
---

ما هي الهندسة الطبية؟
الهندسة الطبية هي علم يجمع بين علوم الهندسة (متل ما تفضل الأخ مازن الميكانيكية و الكهربائية و الالكترونية و الحاسوبية) و بين العلوم الطبية الحيوية و الفيزيولوجية, حيث تطبق النظريات و التقنيات الهندسية المتقدمة للتعامل و تحليل و حل المشكلات الطبية الحيوية. و ذلك من خلال تصميم أدوات و أجهزة مناسبة لقياس المنظومات الفيزيولوجية و الحيوية و فهمها و تطوير أجهزة قادرة على معالجة الأمراض و التعامل معها ,مما يتطلب دراسة طريقة عمل هذه الأجهزة و صيانتها و نمذجتها.
الهندسة الطبية تتيح بشكل كبير و الابداع و التطوير و الاختراع,و ذلك لتنوع المجالات الطبية و لضخامة المنظومات الفيزيولوجية (الجسم البشري) التي يتعامل معها هذا المجال من الهندسة, علما ان أكثر التقنيات رقيا و تقدما و أغلاها ثمنا تستخدم في مجالين, أحدهما الهندسة الطبية.
www.4electron.com
أين يعمل المهندس الطبي؟
يعمل المهندس الطبي في المشافي و العيادات لتجهيزها بالمعدات و الأجهزة (بعد تحديد الخصائص المطلوبة) و صيانتها, و أيضا بالشركات الطبية المتخصصة بصناعة الأجهزة الطبية (غير موجود منها بسورية حاليا) أو تلك المتخصصة بصيانة الأجهزة الطبية و بيعها أو مراكز البحث كالجامعات (التي تبحث في تطوير الأجهزة الطبية و تحليل و فهم و حل المشكلات البيولوجية بشكل أكبر). عمل المهندس الطبي متعلق بتخصصه و مجال عمله, و ذلك بالتعاون مع أطباء و ممرضين و مهندسين من جميع الاختصاصات.

ما هي الحاجة المستقبلية للمهندس الطبي؟
ان التطور المتسارع للتكنولوجيا, و زيادة الأمراض, و وجود كثير من المشاكل الطبية و التقنية التي تحتاج الى حلول, يؤدي الى تزايد الطلب على المهندسين الطبيين لأجل التعامل مع المشاكل البيولجية المتزايدة التعقيد و تطوير عمل الأجهزة السابقة للحصول على نتائج أفضل, فالحاجة للمهندس الطبي تتزايد في كل يوم.
www.4electron.com
ما هي تخصصات الهندسة الطبية؟
- البحث باستخدام النظم التحليلية, التمثيل الحاسوبي و النمذجة و المحاكاة و كثير من الطرق العلمية الأخرى لفهم المشكلات الطبية.

- الالكترونيات و الفيزياء في تصميم و تطوير الأدوات و الأجهزة كالأجهزة الجراحية, الأعضاء الاصطناعية.
www.4electron.com
- البرمجة و التحكم لتطوير البرامج الكومبيوترية المصممة للمعالجة و للاستخدام بالأجهزة و العناية بالمرضى.

- في تطوير العناية الصحية.

- هندسة المشافي.

- تخصصات من ناحية موقع العمل: مثال تصميم, صيانة الأجهزة الطبية و بيعها (في معظم الأحيان, يختص المهندسون الطبيون بصيانة مجال واحد معين أو بضعة مجالات من الأجهزة, مثل الجراحية, الأشعة ,العينية...), و المبيعات قد تكون في نوع معين من الأجهزة او في التجهيز الكامل للمشافي و العيادات, المراقبة و الاستشارة الهندسية لاختيار الجهاز الأمثل و المعدات الأمثل أو لأجل تجهيز المشفى أو العيادة و ربما أيضا تصميمها... الخ...
www.4electron.com
- القياسات الحيوية: تطبيقات الالكترونيات و القياسات والكومبيوتر في معالجة الاشارة.

- المواد الطبية الحيوية و الأعضاء و النسج الاصطناعية: دراسة المواد التي تصنع منها مع دراسة توفقيتها الحيوية مع الجسم.

- الميكانيك الحيوي و ميكانيك السوائل و الترموديناميك من أجل صناعة البدائل الميكانيكية للجسم كالأطراف الصناعية و الدم الصناعي و القلب الصناعي.

- الهندسة الجينية: مع الكيمياء الحيوية و التمثيل و التحليل باستخدام الكومبيوتر من أجل فهم الأمراض و أسبابها و ابتكار العلاج.
www.4electron.com
-تخصصات من ناحية الأجهزة و الأدوات و المواد: كأجهزة الأشعة و التصوير (التي تتطلب معرفة بالالكترونيات, لأشعة الطبية و أمواج التصوير, الكومبيوتر و معالجة الصور) والأجهزة الجراحية (التي تتطلب معرفة بالالكترونيات و القياسات الحيوية و الكومبيوتر), المعدات الجراحية (التي تتطلب معرفة في علم المواد, القياسات الحيوية, الميكانيك) والأجهزة العينية و العصبية (التي تتطلب معرفة بالليزر و الالكترونيات, معالجة الصور و الكومبيوتر, و الفيزياء البصرية) والأجهزة السنية (التي تتطلب معرفة بالميكانيك و الالكترونيات و القيادة الكهربائية) والأجهزة مخبرية (معرفة بالالكترونيات, الكومبيوتر و الكيمياء) والمواد الطبية (القساطر, الخيوط الجراحية... والتي تتطلب معرفة بالمواد الطبية الحيوية, الكيمياء, التمثيل باستخدام الكومبيوتر)... الخ...

هذه هي معظم تخصصات الهندسة الطبية الرئيسية الموجودة في العالم, بالمناسبة كل واحد من التخصصات السابق ذكرها هو لوحده يحوي عدة تخصصات هي فروع من علم ذلك التخصص. غالبا ,و في معظم الشركات الطبية في كل العالم, فان أصحاب هذه الاختصاصات يعملون مع بعض بشكل متكامل, أي أن المهندس الطبي الذي يعمل ضمن تخصص معين, سوف يتعاون بشكل تلقائي مع مهندسين الطبين الاختصاصين في المجالات الأخرى.
www.4electron.com
مثال على ذلك:
ان تصميم مفصل ورك اصطناعي يعتمد على الدراسات التشريحية للمفصل البشري, تحليل مشية الانسان, دراسات التوافقية الحيوية لمادة المفصل... و كل واحدة من هذه الدراسات يقوم بها مهندس طبي مختص بها.

---
وشكراً جزيلا للأخ مازن ع هالموضوع الأكتر من رائع :)
Be Graphic To Be Art!
█║▌│█│║▌║││█║▌ ║▌║
@ σяιgιиαℓ ρяσfιℓє ® BAR CODE

Certificates:
Currently A Microsoft Certified Professional (MCP) & A Cisco Certified Network Administrator (CCNA) & A Cisco Certified Network Professional (CCNP)

العمل:
1- طالب هندسة طبية في الهمك - جامعة دمشق
2- مهندس صيانة مخدم شبكة 932 في شركة سيريتل موبايل تيليكوم (مجموعة B2: د. سليم) - مزة بناء المهندس العربي
3- مسؤول أمن المعلومات والشبكات في مؤسسة القدس للثقافة والتراث - يرموك شارع 30
4- مسؤول نظم الرقابة الحاسوبية وكاميرات الرقابة المتحركة PTZ في مركز القدس الثقافي - يرموك شارع 15

Expert In:
Computers (Desktops & Laptops), General Design, IT Management, Establishing Wire- Or Wireless- Networks, Building Server Systems (Domain Controllers, Smart Firewalls, File Servers, Backup Servers, …), Server Maintenance, Microsoft Windows (Server 2000-2008, XP, Vista, 7), Network Security Intelligence, Online Surveillance Systems & More...

وكل الحمد والشكر لله ربي ورب العالمين
صورة العضو الشخصيه
فتحي الطوخي
 
مشاركات: 79
اشترك في: الأربعاء يناير 16, 2008 1:45 am
مكان: من فلســـ يافا ـــطين ساكن في ســـ دمشق ـــورية
الاختصاص: هندسة طبية
النشاط في الموقع: جميع المجالات

Re: الهندسة الطبية الحيوية Biomedical Engineering

مشاركةبواسطة مازن في الاثنين يناير 19, 2009 3:04 pm

الإضافة مفيدة بالتأكيد وتتضمن رؤى أوسع للموضوع، فتشكر عليها أخي فتحي

سنبني معاً أكبر موقع علمي تخصصي عربي ومجاني ... عالم الإلكترون


يا الله ... مالنا غيرك يا الله



وأســـعدُ الناسِ بين الورى رَجُلٌ ------ تُقضَى على يده للناسِ حاجــــاتُ
قد ماتَ قومٌ وما ماتَتْ مكارِمُهم ------- وعاشَ قومٌ وهم بين الناسِ أمواتُ
صورة العضو الشخصيه
مازن
عضو شرف
 
مشاركات: 3180
اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 12:58 am
مكان: ســـوريـــا العديــّـــة
الاختصاص: الهندسة
النشاط في الموقع: تحرير المواضيع العلمية

Re: الهندسة الطبية الحيوية Biomedical Engineering

مشاركةبواسطة Ahmad_Mbayed في الأربعاء مارس 18, 2009 7:56 am

أنا حابب أعمل مداخلة صغيرة على أحد فروع الهنسة الطبية المهمش قليلا ويلي هو Rehabilitaion Engineering وهو أحد التخصصات المهمة.

Rehabilitaion Engineering بتعني التطبيقات المنهجية للتكنولوجيا المتطورة في مجال التطوير و التحديث والتكيف بوجه المشاكل يلي بتواجه للأشخاص المصابين بمشاكل عدم القدرة إن كانت حركية أو بصرية أو سمعية أو تواصلية .مهمة المهندسين المختصين بهل مجال إيجاد حلول تقنية متطورة لهيك جماعة من الأشخاص, ويشمل المصطلح هندسة إعادة التأهيل على المساعدة باستخدام أجهزة تقنية والمساعدة باستخدام خدمات تقنية.

إن عدد الأشخاص المصبين بل عجز الذين يحتاجون لهذه الخدمات بإزدياد,ملايين الأشخاص الذين يصنفون من المصابين بمشاكل العجز إن كانت مشاكل خلقية أو مكتسبة نتيجة الحوادث و الحروب, إن الحاجة لأجهزة تقنية مساعدة أصبحت حاجة ملحة على إعتبار أنها من حقوق هؤلاء الأشخاص في بعض الأنظمة في بعض دول العالم المتقدم والحاجة تتزايد بسبب أنها علاج طبي جيد و دعوة عظيمة من أجل زيادة إستقلالية الأشخاص المصابين بتحديات جسدية و ذهنية.
الإستخدام لمثل هذه الأجهزة يؤمن منافغ مهمة التي تزيد فرص العمل المهنية والحياة المستقلة لهذه المجموعة من الأشخاص.
تتضمن rehabilitation engineeringالعديد من الفروع منها:
1_تقنيات الوصول للحاسب computer access:
والتي تتضمن قطع صلبة مساعدة وبرمجيات متخصصة بإسترتجيات تمكن من إيجاد طرق بديلة للوصول كمثال على ذلك:
مفتاح الوصول الواحد,لوحات المفاتيح البديلة,أجهزة التأشير,برمجيات التعرف على الصوت,قوارئ الشاشة,الطابعات النفرية.
[img]
iScan-MP3.jpg
[/img]

2 _تعديل السيارات vehicle modification :
وتتضمن تعديل الهيكل وإضافات مساعدة من أجل التكيف مع القيادة كمثال على ذلك:
سقوف عالية,التحكم باليد,دواسة البنزين بالقدم اليسرى و قبضة نظام القيادة
[img]
frontimage.jpg
[/img].
3_وحدات التحكم البيئي Environmental control units :
وتتضمن الأجهزة التي تمكن الأشخاص المصابين بالعجز من تشغيل المعدات الكهربائية أو الإلكترونية عن بعد كمثال على ذلك:
إدارة الطاقة بواسطة نظام الحاسوب,.power door remotes
_4أجهزة زيادة التواصل Augmentative communication devices :
وتتضمن الاجهزة المحمولة المحوسبة القابلة للبرمجة مجهزة ب وحدات إخراج صوتية من أجل تأمين الصوت للأشخاص الغير قادرين على النطق.كمثال على ذلك:
, Touch-talker, light talkerأجهزة الوصول المسحي.
[img]
touch-talker.jpg
[/img]

_5الأجهزة المساعدة لضعف السمع أو الطرش Assistive devices for hearing impairments or deafness:
تتضمن أجهزة مصممة خصيصا للتعويض عن فقد السمع كمثال على ذلك:
أجهزة مساعدة للسمع,تحذيرات مرئية,معدات تضخيم .
6_الأجهزة المساعدة لضعف الرؤيا أو العمى Assistive devices for vision impairments and blindness :
تتضمن أجهزة مصممة خصيصا للتعويض عن فقدان الرؤيا كمثال على ذلك:
أجهزة نفرية,مكبرات,أجهزة مساعدة صوتية.
أعتقد أني تتطرق للموضوع من ناحية عملية ولكن هناك العديد من الأجهزة و الفروع التي تتضمن rehabilitation engineering.
أتمنى أن أكون قد ساهمة ببعض الأفكار وهي المشاركة الأولى لي وأتمنى أن أكون قد وفقت في هذا
:D
المرفقات
iScan-MP3.jpg
iScan-MP3.jpg (42.58 KiB) شوهد 3413 مرات
frontimage.jpg
touch-talker.jpg
touch-talker.jpg (2.59 KiB) شوهد 3394 مرات
صورة العضو الشخصيه
Ahmad_Mbayed
 
مشاركات: 4
اشترك في: الاثنين مارس 16, 2009 5:05 am
الاختصاص: هندسة طبية
النشاط في الموقع: نشاط عام

Re: الهندسة الطبية الحيوية Biomedical Engineering

مشاركةبواسطة مازن في الخميس مارس 19, 2009 2:28 am

مشاركة مميزة والله أخي أحمد المبيض، وما رأيك بفصلها كموضوع مستقل ؟؟

أشكر تفاعلك، وبداية مبشرة بخير .. :D

تحياتي أخي أحمد :thumbup:

سنبني معاً أكبر موقع علمي تخصصي عربي ومجاني ... عالم الإلكترون


يا الله ... مالنا غيرك يا الله



وأســـعدُ الناسِ بين الورى رَجُلٌ ------ تُقضَى على يده للناسِ حاجــــاتُ
قد ماتَ قومٌ وما ماتَتْ مكارِمُهم ------- وعاشَ قومٌ وهم بين الناسِ أمواتُ
صورة العضو الشخصيه
مازن
عضو شرف
 
مشاركات: 3180
اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 12:58 am
مكان: ســـوريـــا العديــّـــة
الاختصاص: الهندسة
النشاط في الموقع: تحرير المواضيع العلمية

Re: الهندسة الطبية الحيوية Biomedical Engineering

مشاركةبواسطة Ahmad_Mbayed في الخميس مارس 19, 2009 12:20 pm

شكرا لك
أخي مازن و أتمنى أن تكون لي مشاركات جيدة
صورة العضو الشخصيه
Ahmad_Mbayed
 
مشاركات: 4
اشترك في: الاثنين مارس 16, 2009 5:05 am
الاختصاص: هندسة طبية
النشاط في الموقع: نشاط عام


العودة إلى القسم العلمي

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

منتديات بورصات