تعاون علمي
لمحة هندسية:
حسب قانون أوم : عند ثبات قيمة فرق الكمون على طرفي الدارة، بازدياد قيمة المقاومة تقل قيمة التيار المار في الدارة والعكس صحيح.
  • اخر المشاركات

جهاز التصوير بالأشعة المقطعية CT Scan

المبادئ الأساسية للعلم وشروح حول أهم عناصره ومكوناته

جهاز التصوير بالأشعة المقطعية CT Scan

مشاركةبواسطة BME. Feras في السبت أكتوبر 27, 2007 2:08 pm

التصوير بالأشعة المقطعية Computed Tomography - والمعروف أيضاً بالتصوير الطبقي المحوري- هو تقنية طبية تستخدم الأشعة السينية والكمبيوتر لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد لجسم الإنسان، ولكنه مختلف عن الأشعة السينية التقليدية التي تستخدم لتصوير الأجزاء الكثيفة كالعظام، فهو يعطي تفاصيل للأنسجة الرخوة كالأنسجة العضلية والأوعية الدموية أو الأعضاء كالدماغ. كما أنه يقوم بتصوير مقاطع عرضية للجسم بينما تعطي الأشعة السينية التقليدية صور مسطحة ثنائية الأبعاد.

cat-scan-hole.jpg
جهاز التصوير بالأشعة المقطعية
cat-scan-hole.jpg (24.83 KiB) شوهد 3528 مرات


يتألف جهاز التصوير بالأشعة المقطعية من:
سرير أو طاولة متحركة يبلغ طولها حوالي 2.4م (8 أقدام) موضوعة في مركز آلة تصوير مستديرة تحتوي على منابع للأشعة السينية ومستقبلات ترصد الأشعة المصطدمة بالأجزاء المختلفة وكمبيوتر.

يكون كل من المنبع والمستقبل متقابلين داخل حلقة التصوير. تُرسل حزمة الأشعة من المنبع، وتمر من خلال جسم المريض وتسجل بواسطة المستقبل على الجانب الآخر. بدوران حلقة التصوير حول المريض 360 درجة يتم رصد الأشعة من زوايا مختلفة وترسل النتائج إلى الكمبيوتر الذي يقوم بتحليل تلك المعلومات ويقوم بترجمتها إلى صور تظهر على شكل مقاطع عرضية على شاشة إظهار. بتحريك المريض داخل الحلقة يستطيع الطبيب الحصول على سلاسل من الصور والتي يستطيع من خلالها تكوين صورة ثلاثية الأبعاد للجسم. لدعم وتوضيح الصورة يحقن المريض بمادة تزيد التباين بين أنسجة الجسم المختلفة وقد يعطى المريض محاليل تجعل ظهور الأعضاء الداخلية أكثر وضوحاً.
ومع تطور العلم تزداد سرعة الحصول على النتائج، حيث كان أول جهاز للتصوير بالأشعة المقطعية يحتاج إلى 4.5 دقيقة للمسح ودقيقة ونصف للمعالجة للحصول على صورة واحدة فقط، بينما الجيل الأخير للجهاز يحتاج إلى ثانية واحدة فقط لإنجاز ذلك.

لقد كان أول استخدام للأشعةالمقطعية إظهارَ أنسجة الدماغ، حيث يستطيع إظهار أي جرح أو نزيف ناتج عن حادث أو ارتطام. ويستخدم عادة في تشخيص إصابات الصدر والحوض والنخاع الشوكي والرحم. كما يستخدم في الكشف عن شكل وموقع الأورام السرطانية وحالة السرطان ومدى انتشاره في أجزاء الجسم الأخرى.

cat-scan-control.jpg
تحكم الطبيب بعملية التصوير


ويستخدم الجهاز حديثاً للكشف وإعطاء صور للأوعية الدموية الدقيقة الموجودة داخل الأعضاء المعقدة كالقولون ومسار الهواء داخل الرئتين.
بعض الخبراء يقولون أن التصوير بالأشعة المقطعية سوف يتم استبداله بالتصوير بالرنين المغناطيسي، ولكن يبقى التصوير بالأشعة المقطعية ذو ميزات تجعلنا نفضله في بعض الحالات على الرنين المغناطيسي. فهو أقل تكلفة وأسهل استخداماً وأسرع في إظهار النتائج وأفضل لتصوير الصدر والحوض.

ويبقى كل من التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية متممين لبعضهما البعض ولا يمكن الاستغناء عن أحدهما على حساب الآخر.
صورة العضو الشخصيه
BME. Feras
 
مشاركات: 45
اشترك في: السبت سبتمبر 15, 2007 2:45 pm
الاختصاص: Biomedical Engineering

Re: جهاز التصوير بالأشعة المقطعية CT Scan

مشاركةبواسطة loza2020 في الجمعة نوفمبر 28, 2008 12:52 pm

شكرا جدا
صورة العضو الشخصيه
loza2020
 
مشاركات: 1
اشترك في: الجمعة نوفمبر 28, 2008 12:48 pm
الاختصاص: طالب
النشاط في الموقع: فحص الاثار


العودة إلى القسم العلمي

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

منتديات بورصات