تعاون علمي
لمحة هندسية:
العلاقة الخطية : هي كل علاقة يمكن رسمها على شكل خط مستقيم في المستوي أو الفراغ.
  • اخر المشاركات

أسئلة & اجوبة في الهندسة الكهربائية

لطرح الاقتراحات ومناقشة المحتويات وتبادل الأفكار والخبرات المرتبطة بالقسم
قوانين المنتدى
لمزيد من المواضيع الهامة يرجى مراجعة القسم العلمي على الرابط:
viewforum.php?f=52

أسئلة & اجوبة في الهندسة الكهربائية

مشاركةبواسطة Eng.Farouk في الجمعة فبراير 05, 2010 3:24 pm

-- ما هو الفرق الجوهري بين محولات الفولتية و محولات التيار ؟
الفرق الرئيسي الجوهري ان محولات الفولتية تصمم للعمل على قيض مغناطيسي ثابت(وبالنتيجة على فولتية ثابتة) في حين ان محولة التيار تصمم للعمل على فيض مغناطيسي متغير داخل الحدبد( وبالنتيجة على جهد متغير يتناسب مع تيار الحمل)
2 -- فيم يستخدم DIRECTIONAL RELAY؟ وما هي انواعه ؟
. directional relay تستخدم فى حمايه ال bus bar-generators -transformer
وهذه الطريقه غالبا يستخدم معها over current relay
هى تحمى المنطقه الموضوع عليها الrelay من حدوث اى خطاء(fault) فى الدائره
فنجد ان فى الحاله العاديه يمر التيار فى فى الاتجاه العادى للدائره ولكن عند حدوث اى (fault) فان اتجاه التيار ينعكس وباتالى يمر فى اتجاه ال relay فيقوم الrelay بفصل الC.B
.ويوجد نوعين من الdirectional relay :
1 -- النوع الذى يستخدم معه over current relay وهذا النوع يفصل بعد انعكاس التيار وزيادته عن التيار المقنن
Instantaneous directional relay--2
وهذا النوع يفصل لحظيا بعد انعكاس التيار فيه ويستخدم لحمايه المولدات فى حالته وجود مولدين على نفس الbus bar
3 --ماهي الحماية المصاحبة لحماية القضبان التفاضلية BUSBAR DIFFRENTIAL RELAY؟؟
.حماية الاشراف الفولتي voltage supervision relay
4 -- ماذا يعنى لك الرمز HVHRC ؟
ج: هذا الرمز إختصار لــ High Voltage High Rupturing Capacity fuse
وهو يستخدم فى لوحات الجهد العالى لحماية المحولات ولوحات المكثفات والمحركات والكابلات التى تعمل على جهد التشغيل.
5 -- لماذا يجب قصر طرفي محول التيار عند عدم اتصالهم بحمل؟
في محول التيار تتحدد قيمة تيار الابتدائي (المار في الكابل أو الخط أو القضبان العمومية...إلخ) حسب ظروف الشبكة ولا دخل لتيار الثانوي في قيمته (على عكس محول الجهد). أي أن تيار الابتدائي مستقل عن ظروف المحول بما فيها ظروف دائرته الثانوية. يقوم معظم تيار الابتدائي بإنتاج الفيض المغناطيسي في قلب المحول الذي يقوم بتوليد قوة دافعة كهربية في ملفات الثانوي. أي أن تيار الابتدائي يمثل (في أغلبه) تيار المغنطة. يقوم تيار الحمل (في الثانوي) بمهمة إنتاج فيض مغناطيسي معاكس لفيض الابتدائي مما يُحد من الفيض المحصل وبالتالي من الجهد على طرفي الملف الثانوي. وفي حالة عدم اتصال دائرة الثانوي لمحول تيار بحمل مع بقائها مفتوحة فإن تيار الثانوي ينعدم، وينعدم معه التأثير المضاد للفيض المغناطيسي الكبير الناتج من تيار الابتدائي ذي القيمة العالية (أو العالية جداً). وحينئذ يرتفع فرق الجهد بين طرفي الثانوي (المفتوحين) إلى مستويات كبيرة جداً قد تصل إلى الحد الذي يسبب مخاطر كبيرة لكلٍ من المحول أو للشخص المتعامل معه أو للمُعدة التي تحتوي المحول أو المجاورة له. كما يتأثر القلب الحديدي للمحول في هذه الحالة بالقيمة العالية جداً للفيض المغناطيسي بما تسببه من تعرضه للتشبع الشديد وكذلك مستويات عالية من الحرارة الناتجة من التيارات الدوامية والتخلف المغناطيسي.
ملاحظه عمليه
أثناء العمل في إحدى شركات البترول قام أحد المهندسين – عن غير قصد- بفتح دائرة الثانوي لمحول تيار أثناء فحصه لدائرة تشغيل وتحكم معقدة لأحد القواطع. وكانت النتيجة إصابة الزميل بحرق في يده نتيجة لما وصفه بأنه يشبه ناراً تخرج من جهاز للحام.
6 -- لماذا يوصى دائما بالتحقق من الربط الجيد للموصلات مع القواطع وغيرها؟
لأنه فى حالة الربط غير الجيد يتكون فراغ هوائى فى هذه المنطقه يكون قابل للتاين مما ينتج عنه مايعرف بالتخمر اى يحدث اشتعال فى هذه النقطه
7 -- ما هى الطرق المستخدمه لتقليل تيار البدء فى المحركات؟
من الطرق المستخدمه لتقليل تيار البدء للمحركات التى تعمل على جهود صغيره
1-soft starter
2-توصيله نجما دلتا
فى المحركات التى تعمل على جهد متوسط
استخدام مقاومه عند بدء تشغيل المحرك وتكون متصله مع العضو الدوار بالتوالى لتقليل التيار الناتج
8 --ماذا يحدث لمحولة فولتيةعند تماس احد الاطوار الثلاثة وبقيت في العمل. وكم الوقت المستغرق للحدث ؟ ولماذا؟
تنفجر خلال ( 50دقيقة) من حالة بدء التماس وذلك لان الفولتية تنتقل من الطور الذي حدث فيه العارضا الى الاطوار السليمة مما يؤدي الى ارتفاع الاطوار السليمة الى ضعف قيمتها تقريبا.
9 -- ما هي أهمية (Tertiary Winding) في المحولات؟
ال Tertiary Winding
فى المحولات هى ملف ثالث فى المحول بالإضافة إلى
الملفات الإبتدائية و الثانوية و يوصل على هيئة دلتا و يستخدم لمرور مركبة التيار الصفرية
في حالة عدم إتزان الأحمال على المحول و يستخدم لإنتاج جهد ثالث للمحول و يختلف قيمة القدرة على هذا الملف عن الملفين الرئيسين و في كثير من الأحيان تكون قدرتها ثلث قدرة الملفات الأخرى,
و في أحيان أخرى لا يتم إستخدام هذا الملف لإنتاج القدرة ولكن لمرور مركبة التيار الصفرية فقط.
10 -- ما فائدة الخزان الاحتياطي في محولات القدرة ؟
-- 1 تقليل المساحة السطحية للهواء الملامس للزيت .
-- 2 تعويض الخزان الرئيسي في حالة النضوح ( look out)
-- 3 التحكم بالزيت من التقلبات الجوية .حيث ان الزيت يتمدد صيفا ويتقلص شتاء
11 -- ماهي الاخطاء الكهربائية الرئيسية التي تحدث داخل شبكات النقل ?
1 -- زيادة الحمل.
2 -- دوائر القصر( تماس مباشر بين الاطوار او بينها وبين المحايد)
3 -- الدوائر المفتوحة (قطع في احد الاطوار)
4 -- العازلية (تماس بين الاطوار والارض)
12 -- انواع محولات التأريض .؟
-- 1 محول الزجزاج
2 -- محول ألألــ open delta
المحولات 1و2 تستخدم في محولات الدلتا
3 -- محول المعاوقة العالية .. وتستخدم في تأريض المولدات
13 --لماذا يستخدم في منظومة القدرة الكهربية نظام الثلاثة اوجه وليس4او5ال6؟؟
يفضل استخدام نظام الثلاثة اوجه للاسباب الاتية:
1 -- لقلة التوافقيات في نظام الثلاثة اوجه
2 -- قلة التكلفة الاقتصادية.
3 -- امكانية توصيلة نجمةودلتا للحد من تيار البدء.
14 --ما هي وظيفة توصيلة ال ـ ?? Open delta
تسخدم فى محول الجهد
للحصول على جهد المركبة الصفرية فى حالة حدوث قصر بين احد الأوجه و الأرض لاستخدامة فىتحديد اتجاه تيار القصر فى الوقاية المسافية او الوقاية من زيادة التيار
15 -- مافائدة ربط الخط الرابع (الارثر) عند ربط الملفات بطريقة الستار(Y)؟
وذلك لتمرير التيارات الزائدة جراء عدم الموازنة بالحمل
16 --ما هو ??ATS
هو نظام يستخدم في توليد القدرة الكهربية (ac)
وهو عبارة في الغالب عن محرك ديزل يتصل به alternator والذي بدوره يحول الطاقة الميكانيكية الى كهربيةac ويمتاز هذا النظام بإمكانية تركيبة على السيارات العادية مع مراعاة وجود دائرة rectifier ودائرة matching وذلك لتحويل ac to dc كما يمتاز alternator بقدرته على إنتاج القدرة المطلوبة وذلك فقط بمجرد تشغيل المحرك وذلك عكس المولدات العادية في السيارات(دينمو) والذي يتطلب رفع قدرة المحرك وبالتالي ترتفع قدرة الدينمو على الإنتاج.هذا والله أعلم
من لديه معلومات أكثر عن هذا الموضوع برجاء المساعدة وبخاصة عن لوحات التحكم المستخدمة في تشغيل هذا النوع من الأنظمة.
17 -- لماذا عند سحب الكابلات يجب شدها من الغلاف الخارجي او طبقة Armory ؟
عند سحب الكابلات يجب شدها من الغلاف الخارجي او طبقة Armory ولا يتم شدها من الموصل او العازل
ان تم شدها من الموصل سوف يتم استطالة للموصل وتقل مساحة مقطع الكابل وبذلك يقل تحمل الكابل
للتيار وخاصةIs.c
اما ان تم شد الكابلات من العازل فهذا يؤدي الي قلة isolating وقصر عمره
18 --What is the IP standard "Protection degrees of enclosures
كل جهاز او معدة يكون لها IP وهو درجة الحماية لهذه المعدة حيث يكون مكون من ثلاث ارقام
ex. IP 543
الرقم الاول "5" وهي درجة حماية الجهاز من dust
الرقم الثاني "4" وهي درجة حماية الجهاز من "water or "liquid
الرقم الثالث "3" وهي درجة حماية الجهاز من mechanical impact
وهناك درجات حماية مختلفة لكل رقم
وناخذ في الاعتبار ان احيانان الرقم الثالث لا يكتب وذلك يوضح ان هذه الماكينة محققة mechanical impact
19 -- ماذا تعرف عن ال ANSI DEVICE NUMBERS ؟
هى عباره عن ارقام ثابته تعبرعن انواع مختلفه من الحمايات كالتالى:
NO.2 MEANS TIME DELAY
NO.21 MEANS DISTANCE
NO.25 MEANS SYNCHRONISM-CHECK
NO.27 MEANS UNDERVOLTAGE
NO.30 MEANS ANNUNCIATOR
NO.32 MEANS DIRECTIONAL POWER
NO.37 MEANS UNDERCURRENT OR UNDERPOWER
NO.38 MEANS BEARING
NO.40 MEANS FIELD
NO.46 MEANS REVERSE-PHASE
NO.47 MEANS PHASE-SEQUENCE VOLTAGE
NO.49 MEANS THERMAL
NO.50 MEANS INSTANTANEOUS OVERCURRENT
NO.51 MEANS AC TIME OVER CURRENT
NO.59 MEANS OVER VOLTAGE
NO.60 MEANS VOLTAGE BALANCE
MEANS PRESSURE (MECHANICAL PROTECTION) NO.63
NO.64 MEANS APPARATUS GROUND
NO.67 MEANS AC DIRECTIONAL OVER CURRENT
NO.68 MEANS BLOCKING
NO.69 MEANS PERMISSIVE
NO.74 MEANS ALARM
NO.76 MEANS DC OVER CURRENT
NO.78 MEANS OUT-OF-STEP
NO.79 MEANS AC RECLOSING
NO.81 MEANS FREQUENCY
NO.85 MEANS CARRIER OR PILOT-WIRE
NO.86 MEANS LOCK OUT
NO.87 MEANS DIFFERENTIAL
NO.94 MEANS TRIPPING
20 -- ما هو سبب ارتفاع سعة الفصل في قواطع الدائرة كلما انخفضت الفولتية ؟
كلما انخفضت الفولتية قلت الشرارة المتولدة عند عملية الفصل وبذلك ترتفع سعة الفصل.
21 -- ايهما اكثر خطرا على الأنسان ؟ التيار المتردد او التيار المستمر؟
ج: قد تكون الأجابة لأول وهلة التيار المستمر وذلك لأنه معلوم ان التيار المتردد يمر خلال جيبيته بنقطة الصفر مما يسمح للتحرر خلال الصعقة الكهربية لكن؟
التيار المتردد أخطر على الإنسان من التيار المستمر ، هذا للترددات المنخفضة 2000Hzوالتيارات المنخفضة 30mA ويكون تأثير التيار المتردد 50-60 هيرتز أخطر 3-5 أضعاف التيار تأثير التيار المستمر.
- تختلف خطورة التيار المتردد تبعا لقيمة التردد وهي حسب منحنى خاص، وتصل أعلى قيمة للخطورة عند التردد 50 – 60 هيرتز .
- التيار المتردد ذو الترددات المرتفعة وذو التيار المرتفع يعتبر أقل خطرا مقارنة مع نفس القيمة للتيار المستمر، مثلا تيار متردد 40ميلي أمبير عند تردد 1000 هيرتز يعتبر أكثر أمانا من التيار المستمر 30 ميلي أمبير ، بينما يعتبر نفس التيار المستمر أكثر أمانا من التيار المتردد 13 ميلي أمبير عند تردد 500 هيرتز.
- يختلف أثر التيار المتردد عن أثر التيار المستمر على جسم الإنسان عند قيم مختلفة ويختلف أيضا أثره حسب التردد، فقد يكون أثر تيار ذو قيمة تردد عالي ينحصر على الحروق أحيانا.
- شدة الإصابة للإنسان أو لنقل درجة الخطورة تعتمد على ستة عوامل: فرق الجهد، مقاومة الجسم (أو المسار الكلي للتيار)، شدة التيار، نوع التيار، مسار التيار في الجسم، والزمن الذي يتم التعرض له في الصعقة.
- الخطورة العظمى على الإنسان هي في التيار وليس في الفولتية.
- من أخطر ما يتعرض له المصاب في الصعقة الكهربائية هو ظاهرة إختلاج القلب fibrillation ، وهي ظاهرة إضطراب إنتظام دقات القلب وبالتالي توقف ضخ الدم أو ضعف الضخ، وأكبر مسبب بهذه الظاهرة هو التيار المتردد، ولذلك فهو يشكل خطرا على القلب.
- تحصل الخطورة على خلايا الجسم نتيجة لمرور التيار المستمر بإتجاه واحد أو المتردد ذو ترددات منخفضة من خلال السائل الإلكتروليتي في الخلايا وما بين الخلايا مما يتسبب بتأيين السائل والتسبب بإختلاف توزيع الأيونات المحتويها السائل.
- الفولتية الآمنة هي الفولتية التي يستطيع الشخص لمسها بيده لفترة طويلة وبحيث يمر من خلاله تيار لا يمكن الشعور به،
- تيار التحرير Let Go Current هو التيار الذي عنده يستطيع الإنسان تحرير نفسه بنفسه وهي وفقا للمنحنى المذكور.
- تم حساب الفولتية الآمنة بناءا على أقل حد لمقاومة جسم الإنسان، فتم تحديد الفولتية الأمنة للتيار المتردد 50 هيرتز بقيمة 65 فولت، أما الفولتية الآمنة للتيار المستمر فهي 110 فولت، هذا للأجسام الجافة وللأجهزة في ظروف عدم وجود رطوبة، أما إن وجدت الرطوبة فإن الحد الآمن للجهد المتردد هو 30 فولت، وللجهد المستمر 60 فولت.
- الخطورة تعتمد إضافة إلى قيمة التيار ونوع التيار على الزمن الذي يتم التعرض له، والمنحنى للزمن هو ليس خطي ويختلف ما بين التيار المستمر والمتردد.
- خطورة الفولتية تتبلور فقط في مسألة إنهيار عازلية الجسم والحروق الناتجة.
22 -- رتب التيارات الآتية ترتيبا تصاعديا
Ir التيار المقنن - ILتيار الحمل - Io.cزيادة التيار - Ioff تيار الفصل - Is.c تيار القصر -InL تيار اللاحمل
الأجابه : Ioff , InL,IL,Ir,Io.c,IS.C
23 -- ما هوالفرق بين الوقاية والحماية ؟؟
ان الوقاية : تطلق على ان الجهاز ليس جزء من النظام مثل نقول أجهزة الوقاية من الحريق fire fitting
اما الحماية : تطلق على ان الجهاز هو جزء من النظام مثل أجهزة الحماية من زيادة التيار وزيادة وانخفاض وزيادة الجهد
أضافة الى الفرق بين الحماية والوقاية :
جهاز الوقاية يعمل عند حدوث الآثار ألأولية للعطل مثل جهاز الوقاية الغازية ( البوخلز )
اما جهاز الحماية يعمل بعد حدوث العطل ويعمل على ازالته بسرعة فدر الأمكان
24 -- ماهو الفرق بين القيوز والمتممات ؟
- الفيوز تكتشف العطل وتعزله معا لكن المتمم يكتشف العطل ويصدر أمر للمهمات المختصه (القواطع) بعزل ذلك العطل
- الفيوز لاتحتاج الى مصدر للتغذية أما المتم (الثانوى) يحتاج الى مصدر للتغذية (محولات التيار محولات الجهد (
25 -- ماهو الفرق بين المتممات الأتجاهية والمتممات الغير اتجاهية؟
المتممات الغيرأتجاهيه هى التى تعمل بالقيمة فقط مثل متمم ضد زيادة التيار - زيادة وانخفاض الجهد - التسرب الأرضى المتممات الأتجاهية هى التى تعمل بالقيمة والأتجاه معا مثل متمم ضد انعكاس القدرة- ضد التسرب الأرضى الأتجاهى- التفاضلى
26 -- الفرق بين ال connected load وبين ال? demand load
connect load
هو مجموع الاحمال الموصله فى الدائرة الكهربيه سواء كانت مستخدم او لا مثال عندك اضاءة وتكيف وثلاجه وغساله وتليفزيون وكمبيوتر وانت مش مستخدم كل ده فى وقت واحد بس ال connect load هو مجموع كل الحاجات دى او اى حاجه متوصله حسب النظام اللى انت بتدرسو .
اما demand load
هو الحمل المطلوب فى وقت محدد يعنى الحاجات اللى بتكون شغاله فى وقت معين وهى بتون عباره عن ال connect load مضروب فى factor تقريبا اسمه ال diffarcity factor
وده غالبا بيكون له كرفات على اساس انو بيختلف من وقت لتانى فى اليوم والليل على اساس ان فى اوقات زروه واوقات الاستهلاك بيكون فيها اقل.
27 -- لماذا تستخدم الدول الاجنبيه recepticals bye 3 wire not 2wire as Egypt؟
تتكون الفيشه الثنائية بالمنازل من hot and neutral only فعندما يحدث short بينهما يتم تفريغ الكهرباء الى الارضي.
فعندما يلمسها الشخص يعمل كجزء من الدائرة ويقوم بدور المقاومة ويمر التيار في الانسان ومن الممكن ان يؤدي هذا التيار الى الوفاة واخطار كثيره.
ولكن الفيش الثلاثية يكون بها سلك آخر يسمى ground فعند حدوث short يمر الجزء الاكبر من التيار بسلك ground لأن مقاومته اقل بكثير من مقاومة الانسان ولا يمر بالانسان الى تيار صغير جدا ليس له تاثير على الانسان.
اشرح كل من الفقرات التالية
:
Recovery voltage: هي الفولتية التي تظهر على قاطع الدورة بعد قطع الشرارة.
Resitriking voltage: هي الفولتية التي تظهر على قاطع الدورة أثناء عملية إطفاء الشرارة.
Transient over voltage: هي الارتفاعات اللحظية في الفولتية التي تحدث في الشبكة تحت تأثير عدة عوامل مثل فصل أو توصيل أي جزء من أجزاء الشبكة أو في حالة حدوث الصواعق.
First phase to clear the fault: هي قابلية قاطع الدورة على قطع (3Phase short circuit) مع قيام احد الأطوار بالقطع قبل الطورين الآخرين حيث يكون علية قطع فولتية أعلى من الطورين الآخرين بمرة ونصف تقريبا. أي أن أول طور تنطفئ به الشرارة حيث يصل التيار إلى الصفر وترتفع به Resitriking voltage بهذه النقطة. أي انه يجب أن يتحمل فولتية 1.5 أكثر من الطورين الآخرين.
Symmetrical fault: وهي الأعطال التي تحدث على الأطوار الثلاثة والمنظومة في هذا النوع من الأعطال تبقى المنظومة في حالة اتزان.
وتكون هذه الأعطال على نوعين هما:
3phase fault
3phase to ground fault
As Symmetrical fault: وهي الأعطال التي تحدث على المنظومة الكهربائية وتحدث في حالة حدوث قصر على طور واحد أو طورين وفي هذا النوع من الأعطال تخرج المنظومة عن حالة الاتزان.
وتكون هذه الأعطال على ثلاثة أنواع هي:
Single phase to ground fault
Two phase to ground fault
Phase to phase fault
Zero sequence impedance: وهي قيمة المقاومة التي تعترض مرور تيار الخطأ (Fault current If) عبر الأرض وهي من نقطة الخطأ (Fault) إلى نقطة الحياد (Neutral point) في المحولة وتعتمد قيمتها على نوع الأرض (صخرية, رملية,...... الخ).
ٍ Source impedance وهي ممانعة مصدر الجهد والتي يمكن أن نسميها الممانعة الداخلية وهي الممانعة التي تظهر عند حدوث دائرة قصر على مصدر الجهد.
Inductive type voltage impedance: احد أنواع محولات الفولتية التي تستخدم لأغراض القياس والحماية ولا يختلف مبدأ عمل هذا النوع من المحولات عن مبدأ عمل المحولة الاعتيادية, وتستخدم لتخفيض قيمة الجهد من قيم الجهد العالي إلى قيمة 110V وتعتبر محولة الجهد مقاومة عالية جدا بالنسبة للتيار لذلك تربط بين الطور والأرض.
Out off phase switching: هي عدم تزامن عملية الفصل والتوصيل لأطوار قاطع الدورة فيما بينها , أي وجود فرق زمني بين الأطوار, أي يجب على القاطع تحمل مثل هذه الحالة أي كأنه يصبح Short circuit على 2phase وعلى طرفي القاطع مباشرة.
29 --- الفرق بين زيادة الحمل Over load و زيادة التيار?? Over current
زيادة الحمل
هى قيمة الزيادة فى التيار الكهربى للحمل عن القيمة المقننه و تتحملها المعدة او الكابلات لفترة زمنية دون ان تتلف و تتراوح ما بين 10 % الى 25 %.
مثال
أذا كان عندنا حمل كهربى عبارة عن محرك كهربى يقوم بتشغيل سير لنقل الحقائب و مصمم على ان يكون وزن الحفائب عليه لايزيد عن 1000 كيلوجرام و عند هذا الحمل يسحب تيار مقدارة 200 أمبير فإذا زاد وزن الحقائب الى 1200 كيلو جرام فهذا معناه ان المحرك علشان ينقل هذا الحمل سوف يسحب تيار كهربى زيادة فيمته 40 أمبير عن المصصم عليه و بذلك يصبح التيار الكلى 240 أمبير. و هنا توجد خطورةالزيادة فى التيار عن القيمة المقننه سوف يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الوصلات وبالتالى سوف يؤدى هذا الى تلف المادة العازلة . و لذلك يوضع حماية للمحركات ضد زيادة الحمل.
غالبا تصمم الالات الكهربية ان تتحمل زيادة فى الحمل تتراوح بين 10 - 25 % لفترة زمنية قصيرة دون ان تتلف. و يجب مراجعة الشركة المصنعة للمعدة لمعرفة التفاصيل.
زيادة التيار Over current
هى قيمة الزيادة فى التيار الكهربى عن التيار المقنن التى تؤدى الى إتلاف المعدة الكهربية دون تأخير
زمنى و غالبا ما تكون اكبر من 50 % من قيمة التيار المفنن.
ملحوظة
تصمم المعدات الكهربية انها تتحمل زيادة تيار ( تيار قصر) لمدة ثلاث ثوانى دون ان تتلف و يجب ان تعمل اجهزة الوقاية قبل هذا الزمن.
30 --- ما الفرق بين القاطع الغازى و الزيتى و المفرغ من الهواء ؟
الفرق الرئيسى بين القواطع هو نوع المادة العازلة المستخدمة فى إطفاء الشرارة الكهربية اثناء فصل نقط التلامس الرئيسية للقاطع.
1 - القاطع المفرغ من الهواء Vacuum Circuit Breaker
هذا النوع من القواطع تكون غرفة أطفاء الشرارة مفرغة تماما من الهواء بدرجة عالية جدا جدا تصل الى
1000000000 / 1 Torr تحت الضغط الجوى
و لذلك لا يمكن عمل صيانة داخلية للملامسات الرئيسية للقاطع و هذا يعتبر من عيوب هذا النوع من القواطع وعند اجراء الأختبارات على هذا النوع من القواطع و قياس المقاومة الداخلية للملامسات و وجد ان قيمتها غير سليمة يتم استبدال غرفة أطفاء الشرارة بالكامل مما يزيد من تكاليف الصيانة و هذا النوع يستخدم فى الجهود حتى 36 كيلو فولت.
2 - القاطع الزيتى Oil Circuit Breaker
هذا النوع من اقدم انواع القواطع و مازال يستخدم حتى الآن و تكون غرفة أطفاء الشرارة مملؤة بزيت عازل يساعد على أطفاء الشرارة بين الملامسات الرئيسية و لكن يجب ملاحظة انه يجب عمل اختبارات دورية للزيت بعد عدة عمليات فصل للقصر و يتم تغيرة اذا لزم الأمر و يستخدم فى الجهود المنخفضة و المتوسطة و من عيوبة ان حجمة كبير جدا فى حالة استخدامة فى الجهد العالى.
3 - القاطع الغازى SF6 Circuit Breaker
هذا النوع من القواطع اخذ فى الأنتشار فى الأونة الأخيرة لم له من مزايا كثيرة و متعددة و يستخدم فى جميع مستويات الجهود المختلفة حتى 1100 كيلوفولت.
و فى هذا النوع يستخدم غاز سادس فلوريد الكبريت SF6 كوسط عازل داخل غرفة أطفاء الشرارة.

31 : ما هى السجلات والرسومات التى يجب توافرها بمحطات المحولات وإدارات الوقاية ؟
يجب أن تتوافر السجلات التالية
1 - الرسم الرئيسى أو الابتدائى للمحطة single line diagram
- 2 رسم الدوائر الثانوية والوقاية والتيار المستمر وتوزيع التيار المتغير wiring diagram
3 - سجل الوقاية
--4 سجل الصيانة والاختبارات
5 - سجل التعليمات الخاصة بالتشغيل
- 6 التعليمات الفنية
- 7 كروت أجهزة الوقاية
- 8 شهادات الاختبار وبرامج الصيانة
- 9 سجل معايرة العدادات وأجهزة القياس
- 10 سجل اختبار دوائر الانترلوك
- 11 سجل البيانات الفنية للمحطة
32 – ما هى مكونات الدوائر الرئيسية أو الابتدائية ؟
- 1 المفاتيح والسكاكين
2 - القضبان
3 -محولات التيار
4 - محولات الجهد
- 5 المحولات الرئيسية
6- المحولات المساعدة
33 – ما هى الشروط الواجب توافرها فى جهاز الوقاية السليم ؟
- 1 الحساسية : يجب أن يكون جهاز الوقاية حساس جدا لدرجة شعوره بأقل تيار قصر أو تردد أو غير ذلك عندما تتخطى قيمتها القيمة المعاير عليها الجهاز
- 2 الانتقائية : يجب أن يقوم نظام الوقاية بانتقاء مكان القصر وعزله دون غيره من الشبكة
- 3 السرعة : يجب أن يتم اكتشاف وعزل مكان القصر بالسرعة المطلوبة وكلما كان نظام الوقاية أكثر سرعة كلما كان ذلك أفضل وعلى ذلك تطورت أجهزة الوقاية من المرحلات الكهروميكانيكية إلى الاستاتيكية إلى الرقمية
- 4 الموثوقية : وهى تعنى الثقة فى أن نظام الوقاية قادر على العمل أثناء العطل فى المنطقة التى يحميها فقط ويجب ألا يعمل أثناء وجود عطل فى مناطق غير المناطق المسئول عنها وأنه لن يحدث أى خلل فى جهاز الوقاية مما يؤثر سلبا على أدائه وفى الأجهزة الحديثة يوجد إشارات إنذار عند وجود عطل داخلى بها
34 : ما المقصود بمحولات القياس وفيما تستخدم ؟
محولات القياس أو محولات الأجهزة تشمل على :ـ
- 1 محولات التيار - 2محولات الجهد
وتستخدم هذه المحولات لتحويل التيارات والجهود العالية جدا إلى قيم منخفضة لتناسب أجهزة الوقاية والقياس والتحكم وعدادات الطاقة الفعالة والغير فعالة .
وهذه المحولات تقوم بنقل حالة الشبكة وحسب موقفها إلى الأجهزة التى تم ذكرها وذلك بنسب تحويل ثابت كما فى محولات التيار 400 /1 أو 400 /5 حسب التيار المقنن للأجهزة وفى محولات الجهد تكون النسب 66000 /100 أو 66000 /110 أو 11000 /100 أو 11000 /110 مثلا حسب الجهد المقنن للأجهزة المستخدمة .
35 : ما فوائد محولات القياس ؟
- 1 تحويل جهود وتيارات نظام القدرة إلى قيم صغيرة تكون مناسبة لسلامة أجهزة القياس والتحكم والمراقبة وأجهزة الوقاية
- 2 عزل دوائر الأجهزة عن الدوائر الأولية لنظم القدرة والتى تكون ملفاتها ذات تيار وجهد عالى غير مناسب لجهد وتيار نظام الوقاية أو القياس
- 3 توحيد قيم التيار والجهد لقيم قياسية تغذى بها الأجهزة فمثلا يكون التيار الثانوى المقنن فى محولات التيار 1 أمبير أو 5 أمبير والجهد الثانوى المقنن فى محولات الجهد 100 فولت أو 110 فولت
36 – ما المقصود بالقيم الراتبة للحمولة rated burden ؟
هى القدرة بالفولت أمبير التى يمكن تحميلها على محولات التيار أو الجهد بصفة دائمة على أن تظل قيمة الخطأ فى التيار وزاوية الوجه فى الحدود المسموح بها حسب مستوى الدقة للمحولات
37 – ما المقصود بالرمز التالى 5p20 , 30 VA ؟
تكتب على لوحة التعريف Name plate والرمز pيعنى أنه محول تيار للوقاية والرقم الذى يظهر على يسار الحرف p وهو رقم 5 يعنى مستوى الدقة Accuracy class والرقم الذى على يمين الحرفp يمثل معامل أقصى حدود الدقة ALF وهو يعنى أنه يمكن مرور تيار 20 ضعفا للتيار الراتب لمحول التيار مع بقاء نسبة الخطأ فى الحدود المقررة لها شريطة أن تكون الأحمال الموصلة عليه 30 فولت أمبير .
أو بطريقة أخرى تعنى نسبة الخطأ الكلية 5 % عند مرور 20 ضعفا من التيار المقنن وفى كل الأحوال يطلق على 30 VA القيم الراتبة للحمولة
ويكتب 5P أو X على محول التيار وفى محولات الجهد 3p أو 6p يسبقها رمز CL أو KL يعنى الدقة أو مستوى الدقة class وفى أجهزة القياس تكون class 0.5 أوclass 2 أو غير ذلك من القيم والأخرى 20 يسبقها n عدد مضاعفات التيار الراتب .
38 : ما هى الاختبارات اللازمة للتأكد من صلاحية محول التيار ؟
- 1 قياس الاستمرارية للملفات الثانوية (continuity)
- 2 اختبار العزل بواسطة الميجر 1000 فولت ولا تقل مقاومة العزل للملفات الثانوية مع الأرضى عن 10 ميجا أوم ولا تقل مقاومة العزل للملفات الابتدائية مع الأرضى عن 20 ميجا أوم
- 3 اختبار القطبية بواسطة البطارية
- 4 اختبار نسبة التحويل وذلك بامرار تيار جهة الابتدائى وقياس التيار الثانوى
- 5 اختبار التشبع وذلك بتسليط جهد على الملف الثانوى وقياس قيمة التيار حتى تصل إلى مرحلة التشبع التى تبدأ من النقطة التى إذا زاد الجهد فيها بنسبة 10 % فأن تيار الملف الثانوى يزيد بنسبة 50 % وبعد هذه النقطة فان أى زيادة صغيرة فى الجهد تؤدى إلى زيادة كبيرة جدا فى التيار وبذلك يدخل المحول مرحلة التشبع .
6- قياس المقاومة الداخلية للملف الثانوى وذلك عن طريق توصيل مصدر جهد مستمر يمكن التحكم فيه عن طريق مقاومة متغيرة ويتم رفع الجهد تدريجيا وقياس قيم التيار والجهد المستمر وتحسب المقاومة حسب قانون أوم بالعلاقة المقاومة = متوسط قيمة الجهد ÷ متوسط قيمة التيار
39 – كيف يمكن قياس حمولة محولات التيار ؟
يتم فصل الأطراف الثانوية لمحولات التيار S2 , S1 أو K , L من أقرب روزتة ويتم توصيل مصدر للجهد المتردد يمكن التحكم فى قيمته إلى نقط التوصيل المقابلة للأطراف الثانوية لمحولات التيار والتى تغذى أجهزة الوقاية ويتم رفع الجهد تدريجيا ونلاحظ قيم التيار حتى نصل إلى قيمة التيار الراتبة لمحولات التيارIn ويتم تسجيل قيمة الجهد المناظر لها ويتم
حساب الحمولة = قيمة الجهد المقاس (عند مرور التيار الراتب ) × التيار الراتب للمحول
وتقارن بالقيمة الراتبة لحمولة محول التيار والمدونة عليه
40 –اشرح نظام تغذية المحطة بالتيار المستمر؟
مصدر التيار المستمر فى المحطات هى البطاريات التى يتم شحنها بواسطة أجهزة الشحن التى تقوم بتوحيد التيار المتردد وتحويله إلى تيار مستمر يمكن اختزانه فى البطاريات
والتيار المستمر فى غاية الأهمية إذ يستخدم فى دوائر الكنترول الخاصة بالقواطع والسكاكين وفى تغذية أنظمة الوقاية والاتصالات والإنذار ونظام الحريق والإضاءة الاضطرارية وأصبح من الأهمية التى يجب توفير مصادر بديلة وذلك باستخدام أكثر من بطارية وأكثر من شاحن لتأمين وجود التيار المستمر فى أسوأ الظروف
41 - ما هو الفرق بين نظرية عمل مبين درجة حرارة الزيت ومبين درجة حرارة الملفات ؟
يعمل الجهاز الخاص بقياس درجة حرارة الزيت وهو يتكون من انتفاخ مغمور فى الزيت به غاز له معامل تمدد كبير والغاز يصل من الانتفاخ إلى المؤشر ونقط التلامس بواسطة أنبوبة ويتحكم الجهاز فى مجموعتين من نقط التلامس الزئبقية ويمكن ضبطه على درجة حرارة 65 الإنذار والثانية 95 للفصل أو غير ذلك
أما الجهاز الخاص بقياس درجة حرارة الملفات فهو مثل الجهاز السابق إلا إن الانتفاخ يتأثر بحرارة الزيت بالإضافة إلى الحرارة الناتجة من مقاومة يمر بها تيار يتناسب مع التيار المار بالمحول وهذا التيار الذى يؤخذ من محول تيار داخل المحول وبذلك تكون الحرارة المؤثرة ليست حرارة الزيت وحدها وإنما حرارة الملفات وعليه ثلاثة مجموعات من التلامسات الأولى تضبط على50 درجة لتشغيل المراوح والثانية للإنذار 70 درجة والثالثة للفصل 100 درجة وفى أنواع أخرى أربعة مجموعات من التلامسات لتشغيل مجموعتى المراوح والإنذار والفصل
42 – تكلم عن فكرة عمل جهاز بوخلز ( الوقاية الناتجة من تحلل الغازات) ؟؟
عبارة عن وعاء معدنى يحتوى على عوامتين من الألومنيوم تطفوان على سطح الزيت عندما يكون الإناء ممتلئا بالزيت وكل منها تتحرك حول محور وتتحكم فى نقط تلامس زئبقية وتكون نقط التلامس مفتوحة طالما العوامة طافية فإذا هبطت العوامة قفلت نقط التلامس ويركب هذا الجهاز على أنبوبة الزيت التى تصل بين خزان الزيت الاحتياطى وبين المحول نفسه وتركب الأنبوبة بزاوية ميل 2 درجة مع الأفقى حتى يكون مرور الزيت من الخزان العلوى إلى المحول من خلال جهاز بوخلز والإناء محكم الإغلاق وبه فتحة واحدة من اعلى تفتح وتغلق بواسطة صمام وتستخدم لإخراج الغازات بعد ملأ المحول بالزيت أو بعد تكرير الزيت
والوضع العادى العوامتان طافيتان إلا فى حالة نقص الزيت أو وجود غازات تضغط عليهما فتقفل التلامسات على التتابع وهما مرحلتان إنذار وفصل
43– كيف يمكن الحصول على نسبة تحويل محولات الجهد ومحولات التيار بدون اختبار ؟
يمكن الحصول على معلومات محول الجهد من على المحول نفسه أو من العداد المركب عى المغذى أو من الفولتامتر المركب على المحول أو على خلية القياس ويشترط أن تكون هذه الأجهزة موردة مع اللوحة أو بقسمة ثابت العداد على نسبة محولات التيار إذا كان الثابت محسوب بحاصل ضرب نسبة محولات الجهد × نسبة محولات التيار
وللحصول على معلومات محولات التيار يمكن الحصول عليها من المحول نفسه أو من الأميتر أو من العداد المركب على الخلية أو من جهاز زيادة التيار المبرمج على نسبة محولات التيار أو بقسمة ثابت العداد على نسبة محولات الجهد إذا كان الثابت محسوب
44 : ما هى الأشياء التى يجب التأكد منها قبل وضع الأرضى المحلى ؟
- 1التأكد من فصل المهمة المراد العمل عليها وليكن محولات تيار جهد 11 ك .ف يكون
المفتاح مفصول وخارج الخلية
- 2 تأمين عدم استقبال جهد وذلك بإبلاغ الجهة المغذاة بالرغبة فى وضع أرضى
- 3 التأكد من عدم وجود جهد بالراجع من الكابل عن طريق عصا الاختبار ( عصا مبين الجهد )
- 4 وضع وصلة الأرضى من جهة الأرضى الرئيسى أولا ثم من جهة المهمة ثانيا
45 : ما هو المقصود بمغذيات التوازى وكيفية التعامل معها ؟
هى عبارة تدل على المغذيات التى تغذى لوحات التوزيع وموصلة على التوازى فى محطة المحولات مثلا من قضبان التوزيع 1 وفى لوحة التوزيع على قضبان التوزيع 1 أو على قضبان التوزيع 1 ,2 والرابط موصل بلوحة التوزيع وتلك المغذيات فى منتهى الخطورة لأن عند فصل أحد تلك المغذيات من المحطة يكون هناك جهد بالراجع على الكابل إذا لم يتم فصل المفتاح من لوحة التوزيع ولا يتم التعامل مع الكابل أو محولات التيار إلا بعد التأكد من عدم وجود جهد وينطبق ذلك على دوائر 66 ك .ف التوازى فلا يجب العمل على مدخل الدائرة إلا بعد التأكد من فصل الدائرة من الجهة الأخرى عن طريق التحكم وملاحظة وجود الجهد عن طريق محول الجهد الموجود عند مدخل الدائرة أو عصا مبين الجهد والخاصة بجهد 66 ك . ف .
46 : من المصرح لهم بالعمل على قضبان التوزيع جهد 11 ك .ف ؟
يصرح بالعمل على تلك القضبان لمهندسى لصيانة فقط كمسئولين وكبار الفنيين بالصيانة وهم لديهم خبرة بمصادر تغذية الجهد للقضبان والعمل لا يتم إلا بالشروط التالية : -
- 1 فصل المحول الرئيسى المغذى للقضبان من الجهتين وإخراج عربة المفتاح خارج الخلية
- 2فصل جميع مغذيات الخروج ومغذيات الربط من المحولات الأخرى وإخراج المفاتيح خارج الخلايا وعدم
الاقتراب من الجزء السفلى لمغذيات التوازى أو مغذيات الربط إذا لم يتم التأكد من الفصل من الجهة الأخرى
- 3 إخراج عربة محولات الجهد خارج الخلية ( خلية القياس )
- 4 التأكد من فصل رابط القضبان جهد 11 ك . ف ووضع مفتاحه خارج الخلية
- 5 اختبار وجود جهد على القضبان بواسطة عصا الاختبار جهد 11 ك. ف
- 6 وضع ارضى محلى وهذه آخر خطوة لتأمين العمل وتكون أولى خطوات التوصيل
- 7 بعد النظافة واختبار العزل تغطى كل الفتحات الموصلة للقضبان
47 – ما يجب عمله عند دخول خلية خروج جهد 11 ك .ف بعد المناورة لوضع التشغيل ؟
- 1 إنهاء المناورة مع مسئول التوزيع والتوقيع منه على عدم وجود أى موانع تعوق التوصيل
-
- 2 رفع الأرضى الموضوع على رأس الكابل إن وجد والتأكد من رفعه
- 3 مراجعة مستوى الزيت فى المفاتيح الزيتية ولونها وتغيرها إذا لزم الأمر
-4 التأكد من عدم وجود أى معدات خلف أو فى مسار عربة المفتاح حتى ولو كانت صغيرة
- 5 عدم دخول المفاتيح بعد نظافتها بالبنزين حتى لا تكون عرضة للاشتعال مع أى شرارة
- 6 التأكد من عدم وجود كهنة على المفتاح أو أى معدات
- 7 إبعاد المواد القابلة للاشتعال عن مكان العمل
-8 التأكد من توصيل مفاتيح التيار المستمر المغذية للوقاية والتشغيل
- 9 توصيل روزتة المفتاح فى وضع الاختبار والتوصيل والفصل الكهربى
- 10 دخول المفتاح فى مجرى الدخول الأيمن والأيسر وملاحظة الحركة الميكانيكية لأى مصاعب تواجه الدخول والتعشيق الصحيح للمفتاح
- 11 عدم الاشتراك فى العمل إلا لطاقم الوردية وعند التوصيل يكون بواسطة رئيس الوردية وفرد الوردية الآخر يكون بعيدا عن مكان التوصيل ومتابعا لإجراءات التوصيل
12إذا كان المغذى يغذى لوحة التوزيع يتم التنسيق مع قطاع التوزيع على توصيل المغذى من المحطة أولا وبعدها التوصيل من دخول اللوحة وذلك خوفا من حدوث عطل متزامن مع التوصيل على مغذى خروج من لوحة التوزيع فيفصل المغذى بالمحطة ويختلط الأمر عن سبب الفصل ومكانه
- 13 عند التوصيل لا يجب أن يكون الفنى ملاصق للخلية مما يعرضه للصدمة نتيجة أى خطأ سابق
48 – ما يجب عمله عند توصيل محول رئيسى بعد الصيانة ؟
- 1التأكد من إنهاء أمر الشغل
- 2 التأكد من خلو الموقع من كل أفراد الصيانة
-3 التأكد من عدم وجود أى مهمات على المحول أو بالتفريع أو على مفاتيح المحول من الجهتين وتوصيل سكينة تأريض المحول الموجودة على نقطة التعادل
4 - التأكد من توصيل التيار المستمر المغذى للمهمات
- 5 التأكد قبل توصيل السكاكين من فصل جميع أوجه المفتاح
6 - إرسال إشارة للتحكم بانتهاء العمل والحصول على الموافقة على التوصيل
7 - اتباع تعليمات التحكم بتوصيل السكاكين أولا يتبع ذلك مفتاح المحول من جهة 66 ك .ف وبعدها من جهة 11 ك .ف
8 - فصل رابط القضبان جهد 11 ك.ف بعد التأكد من تحميل المحول وتساوى الجهد على المحولين
- 9 يلاحظ عند ضبط الجهد على القضبان 1 ,2 لا يكون بتساوى خطوات مغير الجهد ولكن لأنه ربما الدائرتين مختلفتين فى الجهد من جهة 66 ك .ف والمغيرين مختلفين فى عدد الخطوات والنوع
49 – ما يجب عمله عند توصيل دائرة بعد الصيانة ؟
- 1لا يتم البدء فى أى عمل إلا بعد إنهاء أمر الشغل من داخل المحطة أو من خارج المحطة وإبلاغ التحكم
وموافقته على التوصيل للتأكد من عدم وجود جهات أخرى تعمل على الدائرة
- 2 التأكد من توصيل التيار المستمر المغذى للمهمات
- 3 توصيل سكينتى الخط والقضبان حسب تعليمات التحكم
- 4 يتم مراجعة الجهد إذا تم التوصيل من الجهة الأخرى أولا وإبلاغ التحكم عند سقوط أحد الأوجه
- 5 توصيل مفتاح الدائرة ومتابعة الجهد على مبين جهد الدائرة إذا بدء التحكم التوصيل من جهتك
6 - يتم عمل الخطوات السابقة تحت إشراف مهندس التحكم
50 – ما هى حدود عمل فرد التشغيل بالمحطة ؟
يتم العمل طبقا لتعليمات التشغيل طالما الوضع عادى وإذا استجد فصل محولات أو دوائر 66 ك .ف أو 220 ك .ف تكون تعليمات العمل عن طريق التحكم ولا يجب تغيير وضع التشغيل العادى المبرمج عن طريق التحكم دون علم التحكم ولو كان لمصلحة العمل حيث أن الحفاظ على الشبكة مسئولية التحكم ولا يتم فصل سكينة الخط يدويا إلا بعد التأكد من عدم وجود جهد من المحطة المقابلة ومن فصل جميع أوجه مفتاح دخول الدائرة ويمنع دخول التفريع رافعا يدك ويفضل التروى فى أخذ القرارات والاستفادة من خبرة الزملاء وعند الحوادث ذكر التفاصيل وعدم التغيير للحقيقة حتى يسهل تحليل سبب الحادثة وعدم تكرارها
51 – ما هى الواجبات الصغيرة للعاملين بالتشغيل والصيانة التى ربما تقى من مخاطر كبيرة ؟
1 - اليقظة التامة وترك كل المشاكل خارج العمل وحصر التفكير فيما تكلف به حتى لا تضيف لنفسك مشكلة أكبر
2 - ملاحظة قراءة أحمال المغذيات وعدد مرات الفصل ورفع العلامات من أجهزة الوقاية بعد تدوينها حتى لا تنقل علامات قديمة يتبعها تحليلات خاطئة للحوادث والإحساس بما تكتب ونواحى التغيير فى قيم الأحمال أو درجات الحرارة أو مستوى الزيت أو عدادات الطاقة لأن لكل تغيير سبب يجب معرفته للحفاظ على المهمات وتحقيق أعلى عائد من الأرباح
3 - ملاحظة حرارة المحول ومستوى الزيت وحمله ووضع تشغيل المرواح
- 4 لا يجب ترك مواد بترولية بالقرب من المهمات ولا رفع يدك بالتفريع ولا العمل فى أكثر من عمل حتى لا تشتت وتعرض نفسك وغيرك للخطر
- 5 إبلاغ رئيس المحطة أو مسئول الصيانة بما تراه غير عادى دون خوف من الاستهزاء فربما تنقذ حياة أخيك وتمنع حادثة كبيرة
- 6 راجع كل الأوضاع بنفسك طالما أنت المسئول عن نفسك وغيرك ولا تتكاسل لكيلا تندم
- 7 لاحظ البطارية ونظافتها وكثافة المحلول وأمبير الشحن لأن البطارية هى الدرع الواقى للمحطة
-8 لاحظ لمبات البيان لمراجعة أوضاع المفاتيح والسكاكين
52 - لماذا السعة الامبيرية في خطوط النقل الهوائية اكبر من السعة الامبيرية في الخطوط الارضية؟
الإشعاع الحرارى (إنتقال الحراره من الإسلاك فى الخطوط الهوائيه أسرع من الكابلات الأرضيه ومن المعروف أن المقاومه تتناسب مع المعامل الحرارى
53 - ماهي الغاية من وجود مضخة تدار بمحرك يعمل على التيار المستمر في منظومات التزييت لمساند المعدات الدوارة ( التوربين , المولد والمعدات الدوارة الاخرى) في محطات التوليد الكهربائية؟
ان وجود مثل هذة المضخات ضروري جدا لهذة المعدات لان الانقطاع المفاجيء للتيار المتناوب يؤدي الى توقف منظومة التزييت التي تعمل محركاتها على التيار المتناوب في التشغيل الاعتيادي مما يؤدي الى حصول اضرار قد تدمر المساند وحتى المحور الرئيسي احيانا.
ولكن وجود هذا النوع من المضخات في المنظومة والتي تدخل العمل بصورة اوتوماتيكية لحظة انقطاع التيار المتناوب يحمي المساند والمحور الرئيسي من اي تلف.لذا يتم التاكيد عليها وفحصها بصورة دورية.
54 -- ما معنى رمي الاحمال بالتردد Frequency load shedding ؟؟
علاقة الحمل بالتردد علاقة عكسية
When the load increase ------------------the frequency decrease
when the load decrease ------------------the frequency Increase
فعند زيادة الحمل بشكل كبير لا تستطيع متحكمات التردد Frequency Governor تعويض نقصان اتردد تقوم الحمايات بفصل الاحمال الاقل اهمية في النظام حتى يتسنى للنظام الحفاظ على الاستقرار
اي يمكن القول
يعني هذا المصطلح على فصل الاحمال الكهربائية بالتدريج عندما يقل التردد بسبب الزيادة المفاجأة على الحمل و عدم قدرة حاكم التردد speed governor على الاستجابة السريعة لزيادة/او نقصان التردد المفاجئ و يتم فصل الاحمال القليلة الاهمية طبعا في البداية و ان ساء الوضع و لم يستقر النظام الكهربائي و فقد توازنة stability frailer فاننا نصل بالنظام الى حالة الظلام الدامس
: How the voltage affect by Reactive Power??55
Answer: The voltage affects directly with the reactive power in the power systems so if the reactive power increased the voltage increase and vise versa when the reactive power decrease the voltage decrease.
56 -- ما هو الفرق بين الارضي والنيوترال ؟؟
التاريض
هي دائرة حماية من تسرب التيار الكهربائي من الاجهزة او المعدات الكهربائية
والغرض منها تغيير مسار التيار عن الانسار لئلا يصاب بصعقة كهربائية اذا وصل تيار التسرب في
حدود نصف امبير والتأريض له طريقة خاصة في تصميمها وتوجد الان اقطاب كهربائية
يتم غرسها في الارض عند مستوى يجعل مقاومة الارض لا تزيد عن 3 اوم وذلك لتسهيل
مرور التيار وتفرغيه بالارض
النيوترال
فهو السلك الرابع في انظمة وهو المكمل لمسار التيار وعودته الى المصدر ويكون النيوترال
في المصادر التي تعطي جهدين واذا كان لديك مصدر ذو اربعة اسلاك ومهما كان جهده
فان الجهد المأخوذ من احد الاسلاك والنيوترال =جهد السلك(الخط)/ جذر 3 ويعطيك جهد الوجه
كما ان
خط الأرضي لا يفيد كهربائيا عمل الجهاز الموصل به ، يعني لتشغيل جهاز ما لا نحتاج للخط الأرضي ، لكنه يفيد فقط في توفير الحماية لمستعمل الجهاز .
خط التعادل له مهمة أساسية في تشغيل الأجهزة الكهربائية. فإذا كان التيار الكهربائي ينطلق من مقبس الطور phase ليدخل الحهاز فهو يعود عن طريق مقبس التعادل.
عرفنا الفرق بين خط الارضى و خط التعادل من ناحية الوظيفة.
--57 ما هو ال load bank resistor ؟؟
هو أنك اذا كان لديك مصدر لتوليد الطاقة الكهربائية كأن يكون مولدة كهربائية او مجهز قدرة غير منقطعUPS وتريد ان تختبر قدرته على التحميل قبل ربطه على الحمل او انه ليس هناك امكانية اصلا للربط ففي هذه الحالة تستخدم مجموعة المقاومات عالية القدرة والمسماة ( LOAD BANK RESISTOR ) حيث تربط محل الحمل وتستهلك احمالا هي مصممة عليها اساسا . تتضح الحاجة الى هذه المعدات في مجال المولدات التي تعمل STANDBY
58 --ماهو الفرق الرئيسي بين محولات الجهد والتيار ؟؟
الفرق الرئيسى ان محولات الجهد تصمم للعمل على فيض مغناطيسى ثابت وبالتالى على جهد ثابت
اما محولات التيار تصمم للعمل على فيض مفناطيسى متغير بداخل الكور(الحديد) وبالتالى على جهد متغير يتناسب مع تيار الحمل.
وهذا ما ينبهنا على التأكد من وجود البردن ( الحمل ) على الطرف الثانوى لمحول التيار.
59 -- ما فائدة وجود بلف governor قبل التوربين ؟
وذلك في حالة زيادة الاحمال على محطة التوليد يحدث ما يعرف بانخفاض الجهد under voltage مما يسبب في انخفاض سرعة المولد n الذي يقوم بالتالي الي انخفاض التردد f من العلاقة التالية سرعة المولد تتناسب طرديا مع التردد .
لموازنة ذلك يتم زيادة فتحة البلف لزيادة تدفق وسيط التشغيل سواء كان هواء air او بخار محمص superheated steam وذلك لزيادة العزم torque على التوربين لرجوع سرعة التوربين كما كان ولموازنة الاحمال وعدم انخفاض التردد.
ملاحظه
لايتم اللجوء لحل مشكلة زيادة الاحمال بهذه الطريقة الان بعد انشاء الشبكة الموحدة التي عندما يوجد زيادة في الاحمال يتم توزيعها جزء منها على محطات توليد اخرى .
60 - ماهوسبب شكل توصيلة ملفات الابتدائى لمحول الرفع بعد أى محطة توليد على شكل دلتا ؟
لمنع zero sequence current الناتج من المولد من أن يتجه للشبكة ممايؤدى لتوافقيات عالية فى شبكة النقل مماينتج عنه أن تقل كفاءة النقل.
61 -- كمانعلم ان مانعة الصواعق تحمي من الجهود العالية الفجائية مثل الصواعق ففي حالة حدوثها تقوم المانعة بتفريغ التيارات العالية الى شبكة التأريض وبالتالي الى الأرضي ولذلك تسلم المعدات من محولات وخلافه من هذه الجهود العالية والخطيرة """"
ومن الطبيعي أن يتم توصيل الفاز مع الارضي في لحظه التفريغ؟؟؟؟يعني لابد من حدوث ((ترب))الفصل اي أن اجهزة الحماية سوف تحس بهذه التيارات العالية وبالتالي يجب ان تعمل وتقوم بترحيل اشارة الفصل للقاطع القريب من نقطة القصر فهل هذه الكلام صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا الكلام غير صحيص حيث انه اذا قامت مانعة الصواعق بدورها و قامت بتفريغ الشحنة الكهربية إلى الأرض لا تعمل أجهزة الوقاية الخاصة بالقصر الأرضى.
و احيانا كثيرة ان مانعة الصواعق تتلف نتيجة لتعرضها لعدد مرات تفريغ اكثر مما هى مصممة عليه دون ان يتم عمل صيانه لها و بالتالى تتعطل عن أداء وظائفها و بالتالى تعمل أجهزة الوقاية ضد القصر الأرضى.
حيث ان
مانعة الصواعق يتم وضعها فى بداية خط النقل و فى نهايته ( بعد خروجه من المحطة و قبل دخوله للمحطة التالية و تعمل مانعة الصواعق على تفريغ الشحنة إلى الأرض قبل ما تدخل على الأجهزة المراد حمايتها
62 -- ما هو مصطلح BURDEN ؟؟
كلمة BURDEN وهي مطلح يعبر عن حمل دوائر القياس والوقاية الموصلة على ثانوي محول التيار. و تقاس ال BURDEN بال Volt Ampere ودائما ما تكتب على ال Name Plate كرقم مثل 15VA او 30VA و دائما ما يذكر بجوارها رقم الAccuracy مثل 5P20 اذا كانت دائرة وقاية او مثلا Cl 0.5 اذا كانت دائرة قياس
63 --لماذا يسحب المحول كهرباء حتى فى حاله عدم وجود حمل على اطرافه ؟
وذلك لوجود خسائر بالمحول وكذلك جزء من التيار يستخدم لمغنطة القلب الحديدي وانتاج الفيض المغناطيسي اللازم لعمل المحولة . اي ان المحول لايحول كل الطاقة الكهربائية الداخلة له الى الملفات الخارجة بل يضيع جزء منها كمفاقيد في الحديد ( وهناك ايضا مفاقيد نحاسية في حالة الحمل ) , والجزء الاخر من التيار يستخدم لانتاج الفيض المغناطيسي
والمفاقيد كقدرة حرارية في حالة اللاحمل هي
1 -- مفاقيد الهسترة بسبب مواصفات الحدبد المغناطيسية
2 -- مفاقيد التيارات الدوامة
ويرمز في الدائرة المكافئة للمحول لنوعية حمل المفاقيد كمقاومة تربط على التوازي مع الملف الابتدائي للمحول
اما تيار التمغنط فلا يولد حرارة في حديد المحولة ويرمز له في الدائرة المكافئة للمحولة كملف يربط على التوازي مع الملف الابتدائي للمحول
64 -- اذكر مراحل اكتشاف الكهرباء؟؟
اكتشاف الكهرباء يبدو جليا أن الكهرباء أصبحت جد مهمة في عصرنا الحديث ولا يمكن الاستغناء عنها. فهي تمكن من تفسير البنية الذرية والجزيئية. ويرتكز عليها في المواصلات والآلات والحاسبات الإلكترونية ووو… غير أن الإنسان لم يفهم دور الكهرباء إلا متأخرا. ويمكن تصنيف مراحل اكتشاف الكهرباء إلى خمسة
المرحلة الأولى : هي التي اكتشفت الكهرباء أثناءها عن طريق ملاحظة الطبيعية التي تظهر في الهواء وفي الصاعقة . فحوالي 600 سنة قبل الميلاد تمت مشاهدة جذب الأجسام الخفيفة من طرف الكهرمان الذي أطلق عليه اليونانيون اسم إلكترون
المرحلة الثانية : القرن 18 تميزت بتوليد الكهرباء الساكنة وباكتشاف الشحنات الموجبة والسالبة من طرف العالم الفرنسي دوفي سنة 1733
المرحلة الثالثة : بدأت باكتشاف العمود على يد العالم الإيطالي فولطا سنة 1800 . لقد أدى هذا العمود إلى دراسة الكهرباء المتحركة
المرحلة الرابعة : بدأت في سنة 1831 باكتشاف التحريض من طرف العالم الإنجليزي فرداي نتج عن هذا التحريض في بداية القرن 20 جميع التطبيقات الصناعية (محرك ، منوب ، …)
المرحلة الخامسة : طبعها العالم الإنجليزي ماكسويل الذي أوجد نظرية الموجات الكهرمغناطيسية حوالي سنة 1865 ..
65 -- ما الذي قد يحصل في الحالات التالية؟:
1. حدوث تلامس بين الخط والأرضي.
2. حدوث تلامس بين الخط والمحايد.
3. حدوث تلامس بين المحايد والأرضي.
4. تحميل مأخذ للطاقة أكثر من المفروض.
في الحالة الأولى "حدوث تلامس بين الخط والأرضي بشكل مباشر أو غير مباشر" تنقطع الكهرباء عن كل أنحاء المنزل ، نتيجةً لعمل القاطع الرئيسي ELCB ، ويحدث ذلك غالباً عندما تكون المفاتيح في وضع التشغيل.
في الحالة الثانية "حدوث تلامس بين الخط والمحايد بشكل مباشر أو غير مباشر" وكذلك في الحالة الرابعة، تنقطع الكهرباء عن جزء بسيط من المنزل، نتيجةً لعمل القاطع MCB ، وأيضاً يحدث ذلك غالباً عندما تكون المفاتيح في وضع التشغيل.
في الحالة الثالثة "حدوث تلامس بين المحايد والأرضي بشكل مباشر أو غير مباشر" تنقطع الكهرباء عن كل أنحاء المنزل ، نتيجةً لعمل القاطع الرئيسي ELCB ، وحدوث ذلك غير مرتبط بكون المفاتيح في وضع التشغيل أم لا، في أغلب الأحيان
66 -- ماالفرق بين ال electric field ,وال magnetic field؟
الفرق هو ان (electric field) ينشأ نتيجة وجود شحنات ساكنة أو كنتيجة لوجود (magnetic field) متغير مع الزمن
بينما ال(magnetic field) ينشأ نتيجة لشحنات متحركة أو electric field) متغير
67 -- ليه فى الملف التيار متاخر عن الفولت بينما فى المكثف التيار متقدم عن الجهد؟
يكون التيار في الملف متأخر عن الفولت ب 90 درجة وذلك نتيجة للمعادلة التي يأتي منها تيار الملف وتكون عبارة عن تكامل الفولت فإذا كان معادلة الفولت هي
V=Vmcos(wt)
فتكون معادلة التيار بعد مكاملة الفولت
I(t)=imsin(wt)
وبالتالي يكون التيار متأخر ب 90 درجة
أما في حالة المكثف فيكون التيار هو تفاضل الجهد وتكون معادلته كالآتي
I(t)=-imsin(wt)
I(t)=imcos(wt+90)
68 --كيف يمر التيار فى مكثف موجود فى دائره كهربيه مع العلم انه يكون مفتوح اذا كان المصدر المغذى مصدر مستمر ويكون short فى حالة مصدر متردد؟
التيار لا يمر من خلال المكثف لوجود عزل بين لوحي المكثف ولذلك في حالة التيار المستمر يقوم المكثف بفتح الدائرة ويظهر ك(open circuit) عند اتمام شحنه
اما في حالة التيار المتردد فإن التيار ايضا لا يمر من خلال المكثف ولكن يعكس اتجاهه في كل نصف دورة بحيث تنتقل الشحنات بين طرفي المكثف كلما مرت نصف دورة
69 -- ماهو الفرق بين محول التيار المستخدم في القياس عن محولات التيار المستخدمه في الحمايه ؟؟
وظيفة محولات التيار الخاصة بأجهزة القياس هو قياس التيار في حالات الحمل الطبيعي
أما محولات التيار الخاصة بأجهز الحمايه فوظيفتها قياس التيار خلال الأعطال
وعليه فإن منحني المغنطة لهذه المحولات تعتمد على وظيفتها فمحولات القياس تتميز بمنحني خطي بدقه عاليه نسبياً عند التيارات الصغيره وتكون عروة المنحنى (KNEE POINT) لهذه المحولات منخفضه أي يحدث اشباع للقلب الحديدي لهذه المحولات في حالة الأعطال.
أما محولات الحمايه فتمتاز بمنحني غير خطي عند التيارات الصغيره نسبياً و منحني خطي عند التيارات العالية وتكون عروة المنحنى (KNEE POINT) لهذه المحولات مرتفعه أيأنه لا يحدث اشباع للقلب الحديدي لهذه المحولات في حالة الأعطال.
70 -- لماذا يستخدم fuse&CB فى حماية لوحات التوزيع او فى الحمايه عموما ؟
الهدف من الحمايه هو عمل حمايه للحمل والمصدر
CB تقوم بالحمايه اولا وفى حالة فشلها وذلك نظرا لوجود اجزاء ميكانيكيه بها تقوم ال FUSE بعملها وتفصل الدائره وهناك زمن معين بين عمل ال FUSE &CB وهوه ما يقصد به
( PROTECTION COORDINATION)
71 -- ما هي أنواع ال Faults في الشبكات الكهربائية ؟؟
Fault In Electrical Power System:
1- Multi-phase Short Circuit "High Current will flow
a- Balanced three phase Fault
b- Single Phase - to - ground Fault
c- Double phase to ground Fault
d- Phase to phase Fault
أشهر أنواع القصر هو Single Phase - to - ground Fault ونسبة حدوثه تقريبا هي 80 % من الأعطال و يكون في الخطوط الهوائية بسبب تلوث العوازل بالأتربة أو الكيماويات و عند زيادة الرطوبة أو نزول المطر يحدث القصر . و كذلك يحدث عند شرخ أو كسر أحد العوازل أو بسبب مرور الخط فوق المباني أو مرور الشاحنات المرتفعة تحت الخط
بالنسبة للكيبلات الأرضية يحدث بسبب تلف نقط اللحام joints أو بسبب أعمال الحفر .
ومَا من كاتبٍ إلا سيفْنَى *** ويبَقِى الدَّهرَ مَا كتَبَتْ يدَاهُ
فَلا تَكْتُبْ بكفِّكَ غيرَ خطٍّ *** يسرُّك في القيامةِ أنْ تَرَاهُ
صورة العضو الشخصيه
Eng.Farouk
عضو شرف
 
مشاركات: 1044
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 10:22 pm
مكان: IRAQ
الاختصاص: الهندسة الكهربائية
النشاط في الموقع: خدمة عالم الالكترون

Re: أسئلة & اجوبة في الهندسة الكهربائية

مشاركةبواسطة ELECT2114 في الجمعة فبراير 05, 2010 4:15 pm

ياعيني عليك, مشكور .... :thumbup: :thumbup:
صورة العضو الشخصيه
ELECT2114
عضو شرف
 
مشاركات: 1353
اشترك في: الخميس ديسمبر 06, 2007 12:10 am
الاختصاص: ELECTRONICS

Re: أسئلة & اجوبة في الهندسة الكهربائية

مشاركةبواسطة Asaad في الجمعة فبراير 05, 2010 4:43 pm

مشاركة رائعة أخي فاروق.. أنا أقترح أن تطرح مجموعة من هذه الأسئلة والأجوبة في المجلة التي نسعى إلى إعدادها إذا أردت ذلك.
ربما يكون في كل عدد 20 سؤال مثلاً؟
صورة العضو الشخصيه
Asaad
عضو شرف
 
مشاركات: 426
اشترك في: الاثنين يونيو 30, 2008 6:11 pm
الاختصاص: control

Re: أسئلة & اجوبة في الهندسة الكهربائية

مشاركةبواسطة Eng.Farouk في الجمعة فبراير 05, 2010 6:08 pm

:wave:
باللي يشوفو صاحب المجلة وبما فيه الخير فالى الامام .... وشكرا لمروركم الغالي يااخواني الاعزاء
:wave:
ومَا من كاتبٍ إلا سيفْنَى *** ويبَقِى الدَّهرَ مَا كتَبَتْ يدَاهُ
فَلا تَكْتُبْ بكفِّكَ غيرَ خطٍّ *** يسرُّك في القيامةِ أنْ تَرَاهُ
صورة العضو الشخصيه
Eng.Farouk
عضو شرف
 
مشاركات: 1044
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 10:22 pm
مكان: IRAQ
الاختصاص: الهندسة الكهربائية
النشاط في الموقع: خدمة عالم الالكترون

Re: أسئلة & اجوبة في الهندسة الكهربائية

مشاركةبواسطة aloosh في السبت فبراير 06, 2010 4:33 am

جميل :thumbup:
الله يعطيك العافية ;)
aloosh
 
مشاركات: 19
اشترك في: الخميس نوفمبر 08, 2007 2:27 pm
الاختصاص: elctron

Re: أسئلة & اجوبة في الهندسة الكهربائية

مشاركةبواسطة LORD في الأحد فبراير 07, 2010 3:03 am

يعطيك العافية اخي فاروق
جهد رائع
العلم ليس سوى إعادة ترتيبٍ لتفكيرك اليومي
من لم يخطئ، لم يجرب شيئاً جديداً
صورة العضو الشخصيه
LORD
مشرف علمي
 
مشاركات: 321
اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 2:04 pm
مكان: Damascus
الاختصاص: اتصالات برمجة الكترونيات
النشاط في الموقع: اشراف علمي

Re: أسئلة & اجوبة في الهندسة الكهربائية

مشاركةبواسطة أبو النور في الاثنين فبراير 08, 2010 1:07 am

بالفعل جهد يستحق الثناء ... مشكور أستاذ فاروق وربي لا يحرمنا من مشاركاتك القيمة ..

ستكون هذه المقالة ضمن خطة العدد الثاني إن شاء المولى عز وجل من بعد إذن حضرتك ..
صورة

فأقول يا شمس الحياة تـنبهي! حان الكفاح..
وتمس وجنتها يدي، وأزيح باليمنى الوشاح ..
وأقول سيري بالنهار لكي أسير لكل ساح ..
أمضي فليس يصد خطوي اليوم شوك أو جراح ..


صورة
صورة العضو الشخصيه
أبو النور
عضو شرف
 
مشاركات: 305
اشترك في: الجمعة ديسمبر 28, 2007 2:49 pm
مكان: على ضفاف المجد
الاختصاص: هندسة الإلكترونيات و الاتصالات
النشاط في الموقع: محترف PIC

Re: أسئلة & اجوبة في الهندسة الكهربائية

مشاركةبواسطة Eng.Farouk في الاثنين فبراير 08, 2010 10:23 am

على راسي استاذنا ابو النور وباللي تشوفو حضرتك!!!
ومَا من كاتبٍ إلا سيفْنَى *** ويبَقِى الدَّهرَ مَا كتَبَتْ يدَاهُ
فَلا تَكْتُبْ بكفِّكَ غيرَ خطٍّ *** يسرُّك في القيامةِ أنْ تَرَاهُ
صورة العضو الشخصيه
Eng.Farouk
عضو شرف
 
مشاركات: 1044
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 10:22 pm
مكان: IRAQ
الاختصاص: الهندسة الكهربائية
النشاط في الموقع: خدمة عالم الالكترون


العودة إلى غرفة المناقشة العلمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار

منتديات بورصات