الرئيسية - مساحة المقالات - علوم البرمجة - أنظمة التشغيل الجديدة: إبداعات تتحدى الآندرويد و iOS

أنظمة التشغيل الجديدة: إبداعات تتحدى الآندرويد و iOS

1354184299_ios_android_i-gadgets

أنظمة التشغيل الجديدة: إبداعات تتحدى الآندرويد و iOS

تُشير الإحصائيات التي أجرتها شركة Gartner أن 94% من الهواتف الذكية التي تم بيعها في العام الماضي كانت إما هواتف تعمل بنظام أندرويد أو أيفون. أما هواتف نوكيا وبلاك بيري فلا سوى تشكل 5%.

ماذا عن الواحد في المئة المتبقية؟ إنها من الأنظمة الناشئة مثل firefox و Sailfish.

في هذا المقال، سنتعرف بشكلٍ مختصر على هذين النظامين الجديدين، وأهم ميزاتهما، وإمكانية تطورها بحيث نجدهم في المستقبل قد أزاحوا نظم الآندرويد والـ iOS عن مراكزهم المهيمنة.

1- نظام تشغيل Firefox من شركة موزيلا Mozilla
من منا لا يعرف firefox، من أفضل متصفحات الإنترنت الحالية؟ حسناً، طالما أنه معروف النسبة لك كمتصفح انترنت، يسرنا إخبارك أن الشركة المُصنعة (أي شركة Mozilla) تُريد التّوجه إلى الأسواق الناشئة بنظام تشغيلها الخاص للهواتف الذكية.

يتميز نظام تشغيل "Firefox" بعدم الضرورة لتثبيت التطبيقات وفتحها بشكل مشابه لصفحات الانترنت

يتميز نظام تشغيل “Firefox” بعدم الضرورة لتثبيت التطبيقات وفتحها بشكل مشابه لصفحات الانترنت

أطلقت الشركة في الصيف الماضي ثلاث هواتف جديدة تعمل بنظام تشغيل Firefox وترواحت أسعارها من 50$ إلى 70$. انتشرت هذه الهواتف في 15 دولة، إلا أن الولايات المتحدة لم تكن أحد هذه الدول.

في معرض برشلونة، كشفت الشركة عن خُطتها في توسيع انتشارها إلى أمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية. كما أن شركة Spreadtrum Communications المُختصة بصناعة الإلكترونيات أعلنت أنه بالإمكان صناعة هاتف ذكي وبسعر 25$ يعمل بنظام Firefox.

واجهة النظام لا تختلف كثيراً عن الواجهات التي عهدناها في أجهزة العاملة على نظم iOS والآندرويد، أما الاختلاف الأساسي في نظام Firefox فيبدو ملحوظاً في التطبيقات، حيث يُتيح النّظام إمكانية استخدام أي برنامج كما لو أنك تتصفح موقعاً ما على شبكة الإنترنت دون الحاجة إلى تثبيت أي برنامج على الجهاز.

على الرغم من هذه الميزة، إلا أنها قد تكون سلبية بنفس الوقت، حيث تكمن الصعوبة في بالحاجة الدائمة للاتصال بالإنترنت من أجل استخدام برامج غير موجودة على الجهاز. ولكن وفي جميع الأحوال، فإن الكثير من البرامج التي نستخدمها تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت وبشكل مستمر من أجل التّحديثات أو من أجل البقاء على اطلاع على آخر الأخبار.

هناك خدمة مميزة أخرى يقدمها نظام تشغيل Firefox، فعندما يتم النقر على الحافة اليسرى للجهاز تستطيع التنقل بين البرامج كما يفعل زر الرجوع “go back” في أي مُتصفح.

2- نظام تشغيل Sailfish من شركة “يولا” Jolla
هذا النظام مبني على نظام التشغيل “لينوكس Linux” المفتوح المصدر، وهو مُصنّع من قبل الشركة الفنلندية “يولا Jolla”. تم إنشاء شركة “يولا” عبر موظفين سابقين بشركة نوكيا، وذلك بعد أن تخلّت شركة نوكيا عن نظام تشغيل منزلي يعمل بنظام ويندوز.

يعتمد نظام تشغيل Sailfish من شركة يولا على نظام لينوكس المفتوح المصدر

يعتمد نظام تشغيل Sailfish من شركة يولا على نظام لينوكس المفتوح المصدر

أنتجت الشركة الناشئة حتّى الآن هاتفاً وحيداً، يُباع فقط في أوروبا مقابل 456$. ولكن “يولا” تطمح إلى التوسع في روسيا وآسيا، كما أنها تسعى لإقامة شراكات مع مُصنّعي الهواتف الذكية الآخرين.

أعلنت شركة “يولا” الأسبوع الفائت أنها سُتصدر تطبيقاً مجانياً يمكن استخدامه في هواتف آندرويد، حيث يقوم باستبدال واجهة الآندرويد المعروفة بواجهة نظام التشغيل Sailfish.

إن الجهاز يركز على التحكم عن طريق النقر على أطراف الشاشة المختلفة.

3- نظام تشغيل Ubuntu من شركة Canonical
يعتمد نظام Ubuntu على نظام لينوكس بشكل مشابه لـ Sailfish. حتّى الآن، لم يتم إصدار أي هاتف ذكي يعمل بهذا النظام. ولكن الشركة المُصنّعة أبرمت شراكات مع اثنين من مُصنّعي الهواتف الذكية الأسبوع المنصرم. وعلى الأغلب ستباع الهواتف المنتجة في الأسواق الأوروبية و الآسيوية في البداية.

كُل الأنطمة السابقة تمتلك إبداعات رائعة من شأنها مساعدة المستخدم، ولكن المُستخدمين قد يواجهوا بعض المحدودية في التعامل مع التطبيقات، التي لا تزال تهيمن عليها أنظمة الآندرويد والـ iOS. ويبقى الوقت هو العامل الحاسم للحكم على مدى سعادة ورضا المستخدمين على هذه الأنظمة الجديدة بمواجهة الأنظمة السائدة والمسيطرة حالياً.

المصدر:
موقع Phys.org

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

[هواوي ضد العالم] حظر جديد ضد قدرة الشركة على استخدام بطاقات الذواكر SD

لا يبدو أن الوضع سيتحسن بالنسبة لشركة هواوي الصينية فيما يتعلق بقرار حظر التعامل معها ...