علوم الالكترونيات

ما هي عدسات غوغل ؟

هذه ليست “نظارات غوغل” على شكل عدسات لاصقة، ولكنّها قد تكون أولى خطوات غوغل في هذا لاتجاه. مخابر “Google X” أعلنت عن عدسات لاصقة ذكيّة على مدوّنتها الخاصة والتي من المفترض أن تساعد مرضى السكري على قياس مستوى الغلوكوز في الدم.

الشركة أعلنت أنها تختبر نموذجاً أوّليا من العدسات اللاصقة والتي تستخدم شريحة اتصال لاسلكي “وايرلس” وحساس غلوكوز مصغّر، هذه الشرائح مضمّنة بين طبيقتن ناعمتين من مادّة العدسة اللاصقة.

في الإعلان قالت غوغل أن العلماء بحثوا مطوّلاً في كيفيّة الاستفادة من بعض سوائل الجسم لقياس مستوى الغلوكوز. تبيّن أن الدموع تناسب هذه المهمة ولكن بالنظر إلى أنّ ليس كل البشر ممثلين في هوليوود وبالتالي لا يستطيعون البكاء في أي وقت، لهذا لم تكن الدموع خياراً عمليّاً.
وفقاً لغوغل فإنّ الحساس يمكن أن يأخذ قراءة واحدة في الثانية والباحثون يعملون على إضافة ضوء صغير للعدسة يحذّر المستخدمين من أنّ مستوى الغلوكوز قد تجاوز الحد الطبيعي. الحساسات المستخدمة صغيرة جدا حيث أنها تبدو كجزء من بريق.

أعلنت غوغل أنّها تعمل حالياً مع منظمة الأغذية والأدوية FDA لتحويل هذه النماذج الأوّلية إلى منتجات حقيقية، وأنها تعمل مع الخبراء لطرح هذه التقنية في الأسواق. “شركاؤنا سيعملون على استخدام تقنية العدسات اللاصقة الخاصّة بنا، وسيطوّرون تطبيقات ستجعل القياسات متوّفرة لمرتدي العدسات ولأطبائهم” تقول غوغل.

من الجدير بالذكر أن بعض الشركات الأخرى بما في ذلك مايكروسوفت قد أطلقت عدسات مشابهة سابقا ولكن إلى الآن لا يبدو أنّ هنالك عدسات لاصقة ذكيّة في سوق الولايات المتّحدة الأمريكية مثل عدسات غوغل، ولكن هذا قد يعطي الفرصة لغوغل لتجد الشركاء المناسبين لمساعدتها على الوصول إلى السوق.

المصدر: موقع TechCrunch

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى