المراجع العلمية

كتاب: Engineering Design Process

engineering-design-process

أحد المجالات الهامة التي يواجهها المهندس – كجزء من وظيفته وعمله – هي التصميم الهندسي. فالمهندس هو ذلك الشخص القادر على إيجاد حلول مبدعة وفعالة للمشاكل التي تواجهه…أليس كذلك ؟ وفي سبيل ابتكار الحلول المبدعة والخلاقة – سواءً كانت لحل مشكلة موجودة مسبقاً أو لاختراع جهاز جديد لم يكن موجوداً – فإن المهندس يتسلح بالعديد من الأدوات المفيدة: العلم، المعرفة، الملاحظة الجيدة لأسباب المشكلة، والأهم، القدرة على تصميم وتنفيذ الحل الفعال.

وفي حين أن معظم الكتب والمواقع الالكترونية تركز على تزويد المهندس بالمعرفة العلمية – المبادئ الفيزيائية والرياضية للعلوم الهندسية – فإن التركيز على الجانب القدرة التصميمية للمهندس غالباً ما يكون ضعيفاً، وأحياناً مهملاً.

لذلك، فإنه يسرنا أن نضم كتاب “Engineering Design Process” لمكتبة موقعنا، ليكون دليلاً أولياً يستطيع أي طالب هندسة أو مهندس ممارس اللجوء إليه، ليتزود بالمعرفة والمعلومات اللازمة المتعلقة بعملية التصميم الهندسي للحل المراد الوصول إليه.

الكتاب يقع في 304 صفحاتباللغة الانجليزية، وهو من إصدار دار النشر “CENGAGE Learning” ومن تأليف البروفيسور Yousef Haik من جامعة كارولينا الشمالية، والبروفيسور Tamer Shahin من جامعة Kings College London.

الكتاب يضم الأبحاث والفصول التالية:

Chapter one: Introduction

Chapter Two: Essential Transferrable Skills

Chapter Three: Identifying Needs and Gathering Information (Market Research)

Chapter Four: Customer Requirements

Chapter Five: Establishing Functional Structure

Chapter Six: Specifications

Chapter Seven: Developing Concepts

Chapter Eight: Concepts Evaluation

Chapter Nine: Embodiment Design

Chapter Ten: Detailed Design

Chapter Eleven: Selection and Design Projects

للحصول على الكتاب يرجى [highlight]التواصل معنا[/highlight]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى