المساحة الإخبارية

شركة إنتل تكشف عن المعمارية الميكروية الجديدة بتقنية 14 نانومتر

أعلنت شركة إنتل Intel عن التفاصيل المُتعلقة بأحدث معمارياتها الميكروية Mircoarchitecture والتي تم تحسينها باستخدام تقنية التّصنيع الرائدة من شركة إنتل بدقة 14 نانومتر. ستؤمن هذه التقنيات الجديدة الأداء العالي المُترافق مع انخفاض استهلاك الطاقة، مما يخدم مجالاً واسعاً من المنتجات والتجهيزات الحاسوبية، بدءاً من البنية التحتية للحوسبة السحابية Cloud Computing مروراً بإنترنت الأشياء وصولاً للحواسيب الشخصية المَحمولة.

معلومات أساسية:
– كشف الشركة عن تفاصيل معمارية المعالج Intel Core M، وهو المعالج الأول من نوعه المُصنّع بتقنية 14 نانومتر.
– الدمج ما بين المعمارية الميكروية الجديدة مع تقنية التصنيع سيؤدي للبدء بإبداعاتٍ جديدة بأشكالٍ وعوامل متنوعة، تجارب جديدة، وتصميم أنظمة أقل سماكة وتعمل بهدوءٍ أكبر.
– تمكّن مصممو الشرائح في شركة إنتل من تحقيق مُعدّل تخفيض حراري جديد، أكبر بمرتين من الأجيال السابقة للمعالجات، مع المحافظة على الأداء العالي للمعالج وتحسين عمر البطارية.
– تم تحسين المعمارية الميكروية الجديدة كي تتمكن من الحصول على المُميزات المضمنة ضمن تقنية التّصنيع بدقة 14 نانومتر.
– قامت شركة إنتل بتسليم تقنياتٍ بدقة 14 نانومتر لأول مرة بالعالم، وذلك ضمن كميات إنتاج كبيرة. هذه التقنية تعتمد على ترانزستورات الجيل الثاني من نمط Tri-Gate التي تتمتع بمواصفات صناعية عالية، من حيث الأداء، الطاقة، الكثافة، والكُلفة لكل ترانزستور منفصل.
– تقنية التصنيع الجديدة بدقة 14 نانومتر من شركة إنتل ستُستخدم بمجالٍ واسعٍ من التطبيقات، والتي تبدأ من تطبيقات الأداء العالي وصولاً للمنتجات مُنخفضة الطاقة، بما يتضمن مُخدّمات الشبكات Servers، الأجهزة الحاسوبية الشخصية، وإنترنت الأشياء.
– سيتم الحصول على الأنظمة الأولى المعتمدة على معالجات Core M من شركة إنتل خلال النصف الأول من عام 2015.
– سيتم عرض المزيد من التطبيقات المعتمدة على معمارية Braodwell وتقنية التصنيع بدقة 14 نانومتر خلال الأشهر المقبلة.

إذاً، تمكنت شركة إنتل الرائدة بمجال صناعة الشرائح والمُعالجات الحاسوبية من فوز السباق لتصنيع أول شريحة معالج بتقنية 14 نانومتر. الآن، ماذا ستقدم شركة AMD كردٍ على هذا السبق الكبير من انتل ؟ هل سيكون شرائح معالجات بنفس دقة التصنيع؟ أم ستكشف عن سبقٍ أهم وتتمكن من كسر حاجز 14 نانومتر بشرائح معالجاتها المقبلة ؟

المصدر: الموقع الرسمي لشركة Intel

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى