قضايا علمية وهندسية

قانون القصور الذاتي والسفر: كيف يمكن أن نفهم قوانين الفيزياء بشكلٍ أبسط؟

هل سمعت يوماً بقانون القصور الذاتي لنيوتن؟ حسناً، دعنا نعرفك عليه ونطرحه لك وفقاً لصياغته الفيزيائية.

عبر نيوتن عن هذا المصطلح في قانونه الأول المعروف بقانون القصور الذاتي أو العطالة. القصور الذاتى هي خاصية مقاومة الجسم المادى لتغيير حالته من السكون إلى الحركة بسرعة منتظمة وفى خط مستقيم مالم تؤثر عليه قوة تغير من حالته أي أن كل جسم مادي قاصر عن تغيير حالته (من السكون أو الحركة) مالم تؤثر عليه قوة تغير من حالته.

هل يبدو الأمر معقداً؟ ألا تبدو هذه الصياغات الفيزيائية مملة ورتيبة مع التكرار؟

غالباً ما يغرق دارس الفيزياء في القوانين والمعادلات متناسياً المنطلق الأساس للفيزياء: الواقع.

إن علم الفيزياء يعتمد على تفسير ظواهر خاضعة للمراقبة اليومية ومحاولة إدخالها في إطار القوانين والمعادلات، ونجد أحياناً أن نظريات فيزيائية معقدة تعتمد في مضمونها على تفسير ظواهر بسيطة. فقبل ان ندرس هذه المعادلات والصياغات الفيزيائية لماذا لا نقوم بدراسة الواقع الذي استنبطنا منه نتائجنا الفيزيائية؟

سوف يبدو القصور الذاتي أكثر امتاعاً من خلال المثاليين التاليين:
أسهل طريقة للسياحة والسفر:
ولو أنها فكرة شبه خيالية إلا أننا نستطيع نظرياً الطيران عمودياً فوق الغلاف الجوي حتى تصبح الأرض تحتنا وبما أن الأرض تدور نستطيع الهبوط في أي مكان نريده. فمثلاً عندما نرى من الأعلى أن فرنسا أصبحت تحتنا نستطيع الهبوط بكل بساطة. أليس الأمر أسهل من الطيران إلى فرنسا أو استخدام أي وسيلة مواصلات أخرى؟
تبدو هذه الفكرة جميلة ومضحكة في آن ولكن لماذا لم تجد سبيلاً نحو التطبيق العملي؟
يعود ذلك للقانون الفيزيائي المذكور أعلاه ألا هو قانون القصور الذاتي. فعند خروج الإنسان من مجال الأرض الجوي سوف يستمر بالتحرك بنفس سرعة دوران الأرض بإهمال وجود أي قوى احتكاكية، وهذه مشابه لما يحدث للرجل الذي ينزل من سيارة متحركة فهو سوف يستمر بالتحرك بنفس سرعة السيارة عند عدم وجود قوة احتكاك.

لفهم أكبر لظاهرة القصور الذاتي، لندع أنفسنا نغرق في التخيل قليلاً، ما الذي سيحدث إذا أوقفنا الأرض عن الدوران؟
عند التوقف الفجائي للحركة الدورانية سيعمل القصور الذاتي على إلقاء كافة الأشياء الموجودة على سطح الأرض بعيداً عن هذا السطح وتطير كل الأشياء الوثيقة الاتصال بالكتلة الأرضية بسرعة عالية جداً على خط المماس للكرة الأرضية. في الحالة المثالية بفرض عدم وجود احتكاك تكون هذه السرعة مساوية لسرعة دوران الأرض.

أليس الأمر أكثر بساطة بهذه الطريقة؟

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. فقط تصحيح
    نص قانون نيوتن الأول في الحركة هو: ” الجسم الساكن و الجسم المتحرك بحركة مستقيمة منتظمة, يبقى على حالته هذه مالم تؤثر عليه قوة خارجية ” و ليس كما تفضلت.
    أنت عندما ذكرت النص, اشترطت أن يكون القانون بحالة تغير من السكون إلى الحركة.
    إذا كنت تريد معلومات أكثر عن هذا القانون, تابع هذا الفيديو:
    https://www.youtube.com/watch?v=Za3DGUEpW2U&index=2&list=PLxA8_oP9TgCbUrQCISTT8IGviVjpO8vyp
    و شكرا على هذا الموضوع المميز.

زر الذهاب إلى الأعلى