المساحة الإخبارية

بمبلغ 2.5 مليار دولار: مايكروسوفت تشتري الشركة المطورة للعبة MineCraft

قامت شركة ميكروسوفت بشراء شركة “Mojang” الصانعة والمُطوّرة للعبة الشهيرة “Minecraft” مقابل 2.5 مليار دولار أمريكي وقد توقّعت أن تُعوّض هذا المبلغ بحلول عام 2015. ويمكننا القول أنّ رهان ميكروسوفت على “Minecraft” هو رهان آمن.

تم الإعلان عن الصفقة صباح البارحة بعد أُسبوع مليء بالتقارير غير المؤكّدة والتكهنات المفُتقرة للخبرة. أكثر التعليقات كانت حول فيما إذا كانت هذه اللعبة “ستضرب ضربة قوية ثمّ تخبو” تماماً مثل لعبة “Angry Bird” والتي في نهاية المطاف تقع وتنزل سفينتها الأم. ولكن “Minecraft” وحش مختلف عن معظم الألعاب التي انتشرت مثل “Angry Birds” أو “Candy Crush Saga” أو حتى “Plants vs. Zombies”. حيث أنّ هذه الأسماء أوجدت لتخدم بيع الإعلانات وأشياء داخل اللعبة، بينما “Minecraft” نقية كنقاء أي لعبة فيديو غيرها مما يجعل المستخدمين متعّلقين بها أكثر وأكثر.

إنّ عودة ميكروسوفت السريعة لعالم الاستثمار والمُتمثلة بهذه الصفقة هو إلى حدٍ كبير رهان قديم الطراز وآمن وبعيد كل البعد عن المراهنات الكبيرة والخطيرة. فليس على “Mojang” القيام بإنجازٍ جديد حتى تخرج ميكروسوفت رابحة، بالعكس فكل ما عليها فعله هو الاستمرار بالعمل بشكل طبيعي معتمدة على العدد الكبير جدّاً من محبيها، وإن استحواذ ميكروسوفت عليها سيحمل تغيرات صغيرة وقصيرة الأمد.

لقد حولت شركة “Mojang” لعبتها إلى ظاهرة ثقافية. فمن أوعية وجبات الغداء إلى علب ومعدّات الليغو إلى السترات، فإن لعبة “MineCraft” موجودة في كل مكان بطريقة لا تختلف عن “Mario” أو “Sonic” قبل عشرين عاماً. وبرأي حتى النجاح الذي حققت “Angry Bird” بين ليلة وضحاها لا يقارن بنجاحها.

ما بدأ كلعبة للحواسيب الشخصية سرعان ما أصبح جزءاً مهماً من منصّة الألعاب الخاصة بميكروسوفت “Xbox” وأصبحت في النهاية أفضل ألعابه مبيعاً. وبعد سنوات من إطلاقها لا تزال ميكروسوفت تبحث عن أفضل الأرباح.

في هذه النقطة يجب على ميكروسوفت أن تُبعد يديها تماماً عن خطط “Mojang” وتبعاً لإعلان البارحة يبدو أنّ هذا هو فعلاً ما تنوي الشركة فعله. فاللعبة ستستمر على منصّات التشغيل المختلفة ومؤتمرها “MINECON” سيستمر للسنة القادمة. ولكن مجدداً، يجب على ميكروسوفت أن تجلس على يديها وألا تحشر أنفها أبدا، والذي هو أمر لا تتقن ميكروسوفت فعله أبدا.

المصدر: TechCrunch

Mhd Jafar Mourtada

طالب هندسة طبية في جامعة دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى