المساحة الإخبارية

إمارة دبي تطلق مشروع طاقة شمسية باستطاعةٍ قدرها 200 ميغا واط

أعلنت إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة يوم الخميس الماضي، عن إطلاقها لمشروعٍ طموح لاستغلال الطاقة الشمسية، حيث يستهدف المشروع بناء مزرعة طاقة شمسية باستطاعةٍ قدرها 200 ميغا واط، وذلك ضمن الخطة الكبيرة التي تهدف لتوفير 5% من إجمالي حاجة دولة الإمارات للطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة، وذلك بحلول عام 2030.

تبلغ كلفة المشروع 1.2 مليار درهم إماراتي، أي ما يعادل 327 مليون دولار أمريكي، وسيتم تنفيذه بالتعاون ما بين وزارة الكهرباء والمياه في الإمارات العربية المتحدة، وشركة AQWA السعودية وشركة TSK الإسبانية.

يمثل هذا المشروع الخطوة الثانية ضمن مزرعة الشيخ محمد بن راشد آل متكوم للطاقة الشمسية، والتي من المخطط لها أن تقوم بتوليد استطاعةٍ كهربائية قدرها 1000 ميغا واط عندما يتم الانتهاء بالعمل فيها بحلول عام 2030، وبكلفةٍ إجمالية قدرها 3.3 مليار دولار أمريكي.

من المفترض أن تعمل المزرعة الجديدة بحلول شهر نيسان/أبريل من عام 2017، حيث يأمل القائمون على المشروع أن تساهم هذه المزرعة بتخفيض نسبة إنبعاثات الكربون السنوية بحوالي 250 ألف طن.

تختلف إمارة دبي عن إمارة أبو ظبي القريبة منها، حيث تعتمد الإمارة في وارداتها على الخدمات التجارة والنقل والسياحة، بينما تعتمد إمارة أبو ظبي على النفط، بسبب وفرته وغناها به.

يذكر أن دول منطقة الخليج العربي هي من أغنى دول العالم بالأشعة الشمسية، إلا أن دول المنطقة لا تزال متأخرةً جداً بمجال استثمار الطاقة الشمسية بشكل خاص، والطاقة المتجددة بشكلٍ عام.

المصدر: موقع Phys.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى