علوم البرمجة

(4) لغات برمجة يجب على المبتدئين تعلم أحدها

هكذا إذاً، قررت دخول عالم البرمجة وتطوير برمجياتك وتطبيقاتك الخاصة بك ومن ثم نشرها على متاجر التطبيقات وربح المال، وربما العمل لاحقاً ضمن شركة كبيرة مثل جوجل! حلمٌ رائع، ويحق لأي شخص التفكير به، ولكنه ليس بهذه السهولة التي قد يتصورّها البعض أو كما قد يبدو لنا الأمر في أحلام اليقظة؛ هو – كأي حلم آخر – بحاجة لعمل ومثابرة، لا أكثر ولا أقل، وهو بكل تأكيد ليس بالمستحيل.

عبر هذا المقال سنقوم باستعراض 4 من أهم لغات البرمجة المستخدمة على نطاقٍ واسع في وقتنا الحاليّ وهي: جافا وروبي وبايثون ولغات سي وسي بلس بلس، والتي سيكون من المفيد لأي مبتدئ أو جديد في عالم البرمجة أن يتعلم أحدها، بحسب التطبيق أو المجال الذي يرغب العمل به.

جافا Java

clipeep-java-video-tutorial-logo-java
تعتبر لغة جافا اليوم من أكثر لغات البرمجة تأثيراً في العديد من المجالات التطبيقية والعملية: معظم المنصات، أنظمة التشغيل، برمجيات الأجهزة، كلها تعتمد على لغة جافا. تم تطوير اللغة من شركة أوراكل Oracle، وهي تتصف بكونها عملية جداً، ويمكن أن يتم تسخيرها في تطبيقاتٍ متنوعة. لغة جافا هي أحد لغات البرمجة المبنية على أساس “الصفوف Classes” وهي لغة “غرضية التوجه Object Oriented”.

الميزة الأساسية للغة جافا هي تمتعها بميزة “اكتب مرة، شغل بأي مكان WORA: Wright Once, Run Anywhere”، أي أن مطوري التطبيقات يستطيعون كتابة الكود الخاص بتطبيقٍ معين على منصةٍ برمجية معينة، ومن ثم يستطيعون تشغيله على منصاتٍ مختلفة بدون الحاجة لإعادة ترجمة الكود البرمجي ضمن المنصة الجديدة.  ما جعل من لغة جافا واسعة الاستخدام هو قابليتها للتطبيق في مجالاتٍ متنوعة، ولكن يجدر القول هنا أن كتابة البرامج  بشكلٍ فعال باستخدام جافا هو ليس بالأمر السهل، وقد يرغب العديد من المبرمجين الذي يودون العمل بمجال البرمجة غرضية التوجه بالبدء بتعلم لغات C أو ++C، وذلك لأن لغة جافا تشتق العديد من الجمل منها.

تشتهر البرامج المكتوبة بلغة جافا بالمبادئ التقنية الخمسة التالية، والتي تم وضعها عندما تم تصميم اللغة:
1- يجب أن تكون سهلة، غرضية التوجه، ومألوفة بالنسبة للمبرمجين.
2- يجب أن تكون آمنة ومعززة.
3- يجب أن تكون اللغة حيادية بالنسبة للمعمارية وتتمتع بقابلية التطبيق الواسعة.
4- يجب أن يتم تنفيذ برامج جافا بأعلى أداء.
5- يجب أن تكون قابلة للترجمة، مترابطة، وديناميكية.

تجبر لغة جافا من يود تعلمها على التفكير بطريقةٍ منطقية وتحليلية، وهي تعلمك كيف يقوم الحاسوب بمعالجة المعطيات والمعلومات. ويمكن القول أن المفاهيم الأساسية للغة جافا ستساعد بشكلٍ كبير على فهم اللغات والبيئات البرمجية والتقنيات الأخرى.

  • للمزيد حول لغة جافا: من هنا
  • لتعلم لغة جافا بشكلٍ مجاني: هنا و هنا

روبي Ruby

Ruby_logo
لغة “روبي Ruby” هي إحدى لغات البرمجة مفتوحة المصدر التي تركز بشكلٍ أساسي على برمجة تطبيقات الويب، وطُوّرت على يد الياباني يوكيهيرو ماتسوموتو (المشهور باسم “ماتز Matz” ) في أوساط التسعينات من القرن الماضي. تشتهر لغة روبي بسهولة التعلم، وهي لغة ديناميكية وقابلة للفهم بشكلٍ كبير من قبل الإنسان.

تدعم لغة روبي نموذج البرمجة الإجرائية Procedural Programming وكذلك نموذج البرمجة الوظيفية Functional Programming. كما يوفر الموقع الرسمي للغة دليلاً بسيطاً من أجل البدء بتعلم اللغة، وهو جيد جداً من أجل تعلم المبادئ الأساسية للغة وتطبيقاتها، خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرة، وهي من اللغات التي تتمتع بمجتمعٍ كبير من المطورين، الذين يلعبون دوراً هاماً في نجاح اللغة وانتشارها.

    • للمزيد حول لغة روبي وتعلم مبادئها من الموقع الرسمي: اضغط هنا

بايثون Python

python-4electron
لغة بايثون هي أحد لغات البرمجة عالية المستوى ذات “التوجه العام General Purpose”، والفلسفة التصميمية لهذه اللغة هي بتعزيز قابلية قراءة وفهم النص البرمجي بشكلٍ سهل، فضلاً عن السماح للمبرمجين بتطوير برامجهم عبر برامج ذات عدد أقل من السطور البرمجية من اللغات الأخرى المستخدمة لنفس الغرض، مثل Java و ++C. بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر بايثون من أشهر الأمثلة على لغات البرمجة المُفسرّة.

تم تطوير لغة بايثون عبر المبرمج الهولندي جايدو فان روسوم Guido Van Russom خلال ثمانينات القرن الماضي، وهي أيضاً أحد اللغات البرمجية مفتوحة المصدر والمجانية. تتبع أيضاً لغة بايثون للطرق البرمجية الإجرائية والوظيفية، وهي أحد أكثر لغات البرمجة عالية المستوى استخداماً حول العالم، ويتم استخدامها في العديد من التطبيقات، كما أنها أيضاً تتميز بمجتمع فعال ونشيط من المطورين. يوفر الموقع الرسمي للغة بايثون سلسلة تعليمية للمبتدئين، تمكنهم أيضاً من تعلم مبادئ اللغة وتطبيقاتها.

  • للمزيد حول لغة بايثون وتعلم مبادئها من الموقع الرسمي: اضغط هنا
  • سلاسل تعليمية أخرى حول لغة بايثون: هنا و هنا و هنا

لغات ++C/C


تُعتبر لغات سي وسي بلس بلس من أوائل لغات البرمجة عالية المستوى والتي لا تزال ذات أهمية كبيرة واستخدام واسع النطاق حتى يومنا هذا، وقد يكون البدء بتعلم أحدها الخيار الأمثل بالنسبة لأي شخص يريد دخول عالم البرمجة. تعتبر سي وسي بلس بلس من لغات البرمجة الحتمية (أو الهيكلية)، وهذا يعني أن البرامج المكتوبة بهذه اللغات تتبع خطوات وإجراءات مُحددة ومُعرفة بهدف حل المشكلة إو إنجاز المهمة المطلوبة.

الفرق الأساسي بين سي وسي بلس بلس هو أن سي تدعم نموذج البرمجة الإجرائية، بينما تدعم سي بلس بلس نموذج البرمجة الإجرائية ونموذج البرمجة غرضية التوّجه وهو ما يعطيها القدرة على دعم مجالاتٍ أكبر بالمقارنة مع لغة سي، مثل مجال تطوير الألعاب ومعالجة الصورة والذكاء الاصطناعيّ. تعتبر لغات سي وسي بلس بلس من اللغات ذات سرعة التنفيذ العالية ولذلك يعتمد عليها في تصميم مترجمات ومفسرات لغات البرمجة الأخرى، كما أنها الخيار الأول في مجال برمجة العتاد والمتحكمات الصغرية وتطبيقات إنترنت الأشياء.

مقالات ذات صلة

‫18 تعليقات

  1. يا ريت تترجمو المقال منيح .. و تحطو المصدر.. بدي اعرف بس ايمتى شعبنا بدو يرتقي و يتعلم حقوق النشر

  2. نتمنى أن تعبر عن رأيك بصورةٍ واضحة ومحترمة. لا يوجد داعي لمثل هذه الكلمات التي لا تحمل أي معنى مفيد. إن كان هنالك مشكلة بنقطة أو فكرة معينة، نتمنى أن تشير إليها كي نقوم بتوضيحها أو تصحيحها. عدا عن ذلك، فالمقال ليس مترجماً بشكل حرفي من مقالٍ أجنبي، بل تم جمع معلوماته من عدة مصادر ومقالات، وقد وضعنا عند كل لغة برمجة روابط المقالات المتعلقة بها والسلاسل التعليمية المتعلقة بها.

  3. أرجو اضافة رابط تعليم لغة روبي عن طريق منصة رواق فقد يستفيد منها المهتمين بتعلم هذه اللغة

    http://www.rwaq.org/courses/introduction-to-web-development/announcements
    —————————————————————————————————————————-
    لغة جافا
    http://www.rwaq.org/courses/introduction-to-java/announcements
    —————————————————————————————————————————-
    لغة بايثون
    http://www.rwaq.org/courses/introduction-to-programming/announcements

  4. شكراً عالمقال وعالجهد المبذول فيه. عندي ملاحظة بسيطة لو سمحت.

    ما بعتقد انو لغة C بتعتبر لغة غرضية التوجه. في لغات غرضية التوجه مشتقة عنها متل ++C و Objective-C بس C بحد ذاتها ما بعتقد انو فينا نعطيها هالصفة.

  5. أولاً أشكرك جزيل الشكر على مجهودك في المقال ، لكن عندي إستفسار ..

    هل حضرتك قصدت إن يجب على المبتدئ تعلّم الـ 4 لغات ؟ أم يكتفى بأحدهم كبداية ؟

    ومثلاً لو أنا حابب مجال الويب ( مع العلم إني مجربتش مجالات تانية ) إيه البداية المناسبة ليا ؟ واللي تخليني متميز ف المجال ده ؟

    كمان إزاي أعرف إني مناسب للمجال ده أو لأ ؟

    شكراً لحضرتك

  6. كلا ليس القصد أنه يجب عليك تعلم اللغات الأربعة. كمبتدئ، عليك أن تتعلم أحد هذه اللغات، كونها أكثر لغات البرمجة انتشاراً وأكثرها تطبيقاً واستعمالاً. بمجال الويب كمثال، فإن الخيار الأمثل قد يكون البدء بتعلم لغة جافا، خصوصاً إن كنت تريد التوجه بمجال تطبيقات الأندرويد.

  7. أخي الكريم ، اشكرك على تسهيل المهمة علينا واحضار روابط تعليمية لـ لغة روبي ..
    ولكن يا اخي يوجد لدي زميل قد قام بعمل موقع الكتروني هو الاخر يقوم بتعليم لغة روبي ، بطريقة مرنة وجميلة ويُمكنك عن طريقه تجربتة الاكواد بموقعه الخاص .. وهدف الموقع بالأساس ان يكون اول شبكة اجتماعية عربية تهتم بكل لغة الروبي من حيث التعليم والتجريب والاستفسار … لذلك كم اتمنى ان تُساعدنا ولو بالكلمة الطيبة لنشر الموقع على مستوى الوطن العربي حتى نتمكن من تحقيق هدفناا ونُساهم في نشر روبي على الوطن العربي لأنها لغة جميلة ومرنه وبسيطة ولكن معظم المبرمجين العرب لا يعرفونها …

    وشاكر لك حسن تعاونك معنا اخي كريم وهذا هو رابط الموقع : http://ruby3arabi.com/

  8. شكراً لكم على المشاركة 🙂 سنقوم بإضافة رابط الموقع لقائمة الخيارات التعليمية الخاصة بلغة روبي.

  9. السلام عليكم , هل تعلم عزيزي مرهف ان اليابان والصين مارتقوا في الصناعة الا بعد ان قاموا بنقل كل شاردة وواردة في كل المجالات , وما ظهرت حقوق الملكية الا بعد فشل الصناعات الغربية في احتواء اسرار صناعاتها واحتكار الاسواق العالمية واستغلال حقوق الملكية لغرض تلجيم العالم الاخر ومنعة من الرقي

  10. كل كلمات الشكر والامتنان تقف عاجزه أمام هذا العمل الجبار.

    اسئل الله ان يسعدك سعاده ليس بعدها حزن وان يرزقك رزق حلال ويبارك لك فيه وان يصلح لك النيه ويصلح لك العيال يا رب.
    اللهم صل وسلم على سيدنا النبي

    (وتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُو عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)

    (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)

    ‏ الفرق بيننا وبين الغرب انهم يدعمون الفاشل حتى ينجح ونحن نحارب الناجح حتى يفشل.
    أحمد زويل رحمه الله

زر الذهاب إلى الأعلى