علوم الحاسب

كيف أعرف إذا كان المعالج 32-بت أو 64-بت ؟

ناقشنا في مقالٍ سابق موضوع الفرق بين معالجات 32-بت ومعالجات 64-بت والفرق بين أنظمة التشغيل اعتماداً على نوع المعالج. في هذا المقال، سنستعرض الخطوات العملية التي يستطيع المستخدم القيام بها من أجل تحديد طبيعة ونوع المعالج الخاص بحاسوبه. من المهم هنا أن نذكر أن هذه الخطوات مخصصة من أجل الحواسيب التي تستخدم أنظمة تشغيل ويندوز.

الآن، ومن أجل معرفة نوعية نظام التشغيل (32-بت أو 64-بت) ومن أجل معرفة نوعية المعالج المستخدم، فيجب أن تقوم بالدخول إلى المجلد الخاص بمعلومات النظام، وهنالك طريقتين من أجل القيام بذلك.

الطريقة الأولى: من أيقونة My Computer

إذا قمت بالنقر باستخدام الزر الأيمن للفأرة على أيقونة My Computer، ومن ثم اختيار “Properties”، ستظهر لك نافذة مجلد معلومات النظام System Information. ضمن هذه النافذة، ستظهر المعلومات الأساسية المتعلقة بعائلة المعالج، وسرعته، وحجم ذاكرة الوصول العشوائي، وأيضاً نوع نظام التشغيل، ومعلومات أخرى حول نسخة نظام التشغيل ورخصتها.

cpu-os-type-4electronالطريقة الثانية: من لوحة التحكم Control Panel

إذا قمت بالدخول إلى لوحة التحكم، وقمت باختيار إظهار كافة الأيقونات، سيكون هنالك أيقونة تدعى System، وهذه الأيقونة هي التي ستقود إلى فتح نفس النافذة السابقة وإظهار المعلومات الأساسية المتعلقة بنظام التشغيل والمعالج.

يمكن أيضاً الدخول إلى لوحة التحكم باستخدام أمر التشغيل Run الموجود في أنظمة ويندوز، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط بشكلٍ مباشر على Windows + R على لوحة المفاتيح. زر الويندوز هو الزر الذي يحمل شعار شركة ويندوز.
  2. ستظهر نافذة صغيرة هي نافذة “Run” والتي يتم عبرها طباعة اسم المجلد أو الفعل المراد تنفيذه. نكتب “Control Panel” ضمن الفراغ المخصص لكتابة الأوامر، وسيظهر مجلد لوحة التحكم.
  3. نختار مجلد System من أجل الاطلاع على معلومات نظام التشغيل والمعالج.
run-control-panel
نافذة Run التي نحصل عليها بالضغط المباشر لزر Windows + R. عبر طباعة أمر Control Panel نستطيع الوصول إلى لوحة التحكم ومنها إلى System لمشاهدة معلومات النظام والمعالج الأساسية.

اقرأوا أيضاً:

ما هو الفرق بين معالجات 32-بت و 64-بت ؟

كيف تعمل الأشياء: المعالجات الصغرية

كيف تعرف أنه يوجد برمجية خبيثة على حاسوبك الشخصي ؟

لماذا نتملك أحياناً مجلدين للبرامج؟ وماذا يعني مجلد Program Files x86 ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى